كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد، 4 أغسطس 2024، مشيرة إلى سيطرة أجواء شديدة الحرارة رطبة على معظم أنحاء البلاد خلال النهار، مع احتمالية سقوط أمطار رعدية على بعض المناطق.

حالة الطقس العامة

توقعت الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد طقسًا شديد الحرارة رطبًا نهارًا على أغلب الأنحاء، بينما سيكون الطقس حارًا رطبًا على السواحل الشمالية، ومائلًا للحرارة رطبًا ليلًا.

يعود السبب في سقوط الأمطار خلال فصل الصيف إلى الفاصل المداري، الذي يتقدم شمالًا إلى جنوب البلاد، حيث يؤثر برياح جنوبية رطبة تعمل على تكوين السحب المتوسطة والمنخفضة، مما يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانًا على مناطق مثل حلايب وشلاتين ورأس بناس وأبوسمبل وأسوان.

خريطة سقوط الأمطار

ستستمر فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة، والتي قد تكون رعدية أحيانًا وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. 

كما من المتوقع نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق على فترات متقطعة.

تحذيرات للأفراد والمسافرين

وجهت الأرصاد الجوية تحذيرًا للمسافرين بسبب سيطرة الشبورة المائية الخفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. 

يُنصح السائقون بتوخي الحذر خلال القيادة في هذه الظروف.

درجات الحرارة المتوقعة اليومالقاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 36 درجة مئوية، والمحسوسة 38 درجة مئوية.السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة مئوية، والمحسوسة 35 درجة مئوية.جنوب سيناء: العظمى 38 درجة مئوية، والمحسوسة 41 درجة مئوية.شمال الصعيد: العظمى 39 درجة مئوية، والمحسوسة 41 درجة مئوية.جنوب الصعيد: العظمى 44 درجة مئوية، والمحسوسة 45 درجة مئوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حالة الطقس الطقس اليوم درجات الحرارة أمطار رعدية الشبورة المائية الأرصاد الجوية درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟

تغيرات عدة تشهدها حالة الطقس بين الحين والآخر، تنذر بوجود تباين في درجات الحرارة، وذلك نتيجة التأثر بأحد الظواهر غير المسبوقة والتي تسبب انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما يعني انخفاض شديد في درجات الحرارة خلال شتاء هذا العام.

ظاهرة الطفل الوليد الأنثى أو «اللانينا» هي المسئولة عن هذا التحول الكامل لدرجات الحرارة، فمثلًا بدلًا من ارتفاع درجات الحرارة، يحدث انخفاض ملحوظ وشديد وفقًا لما أشار إليه تحسين شعلة الخبير البيئي في تصريحات تلفزيونية لـ«اكسترا نيوز».

انخفاض شديد جدًا في درجات الحرارة

وأوضح «شعلة» أنَّه بسبب ظاهرة الطفل الوليد الأنثى، سنشهد انخفاضًا شديد في درجات الحرارة هذا العام والتي تكون بدورها مصاحبة لأمطار غير مسبوقة على مصر وشمال أفريقيا.

وتابع الخبير البيئي أنَّ الجانب الأسوا والأكثر تأثرًا بهذه الظاهرة، هو منطقة القرن الأفريقي، والتي يعقبها حدوث زلازل وبراكين ويزيد بشدة مع هطول الأمطار التي يكون لها أثر مدمر على حدوث هذه الكوارث الطبيعية إلى احتمالية زيادة الوفيات.

معلومات عن  ظاهرة «اللانينا»

ظاهرة «اللانينا» عكس ظاهرة «النينو» التي تحدث نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه، فتعمل «اللانينا» بشكل معاكس عبر تعزيز الرياح التجارية بشكل أكبر، ودفع المياه الأكثر دفئًا نحو آسيا، مع تصعيد المياه المقابلة للساحل الغربي للأمريكتين، وتحدث عندما تتحول مياه المحيط الهادئ الباردة شمالًا، ما يؤدي إلى تحويل التيار النفاث، وتعاني مناطق جنوب أمريكا من الجفاف بسببها، ويعاني غرب المحيط الهادىء وكندا من هطول أمطار غزيرة وفيضانات.

كما أن ظاهرة «اللانينا» تحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها في المحيط الهادئ، وتؤدي إلى عدد من الاضطرابات القوية في حالة الطقس عالميًا، إذ تمثل ظاهرة اللانينا المرحلة الباردة من دورة «ENSO» وتعني أنَّ درجات حرارة مياه المحيط أكثر برودة من المتوسط.

يُشار إلى أنَّه تسجل درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد وفق بيان الأرصاد الجوية ما يلي:

القاهرة الكبرى: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- الوجه البحري: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: كتل هوائية صحراوية تؤثر على سكان 15 محافظة في طقس اليوم
  • الطقس غدا الاثنين 9 سبتمبر.. الأرصاد: أجواء حارة والمحسوسة تصل لـ 41 جنوبًا
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • «الأرصاد»: سحب منخفضة وراء تحسن طقس اليوم.. والعظمى في القاهرة 34 درجة
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس المتوقعة اليوم.. الأحد 8 سبتمبر 2024
  • عاجل - ظواهر جوية تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا في مصر
  • ظواهر جوية متوقعة في حالة الطقس غدا.. شبورة وأمطار
  • حالة الطقس اليوم.. بشائر الخريف وسحب منخفضة ومتوسطة
  • حالة الطقس اليوم السبت 7 سبتمبر 2024: توقعات الأرصاد الجوية ودرجات الحرارة