زعمت وسائل إعلام عبرية، أن المكالمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، شهدت نبرة حادة في دفعت بايدن لاتهامه بالخداع.

وقالت القناة 12 العبرية، أن نتنياهو أبلغ بايدن بأن "المفاوضات تحرز تقدما"، وهو ما رد عليه بالرئيس الأمريكي بالقول: "توقف عن خداعي".

كما تم الكشف عن تفاصيل جديدة عن محادثة متوترة أخرى بين نتنياهو وكبار مسؤولي الجيش والشاباك، حيث قال رئيس الأركان هرتسي هاليفي لنتنياهو: "هناك شروط للصفقة، أعتقد أنه من الصحيح الدخول في مفاوضات وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة، وسنواصل الضغط على حماس حتى ذلك الحين، وبعد تحقيق الصفقة يمكننا التركيز على الشمال، وبالنسبة إلى فيلادلفيا، لا أقترح جعله عائقا أو سببا لعدم إطلاق سراح 30 شخصا في المرحلة الأولى، نصفهم تقريبا نساء".




من جانبه شارك وزير الحرب في النقاش، بالقول، إن جميع الأسباب الاستراتيجية، تحتم اعتبار الصفقة فرصة، ولن تكون هناك صفقة بالشروط التي وضعتها، وأنت تعلم ذلك، ولا يوجد سبب أمني لتأخيرها، وبما أننا نتحدث بصراحة، سأقول لك إنك تتخذ قرارات لا تصب في مصلحة القضية".

ونقلت القناة 12 عن شخصيات مطلعة على المفاوضات، أن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة، إجراء شكلي ومضيعة للوقت، ومواقف نتنياهو الحالية، لن تحقق تقدما حقيقيا".

وأثارت التسريبات الأخيرة، غضب نتنياهو الذي خرج ببيان عبر مكتبه قال فيه: "إن التسريبات والإحاطات الكاذبة من مصادر مجهولة، في وسائل الإعلام، تخلق انطباعا خاطئا لدى الجمهور".

وذهب وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى القول، بأنه "في ضوء التسريبات التي نشرت، يجب أن نقول بوضوع شديد، إذا كان هناك مسؤولون كبار في الأجهزة الأمنية، لا تعجبهم سياستنا، فهم مدعوون لترك 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية بايدن الاحتلال نتنياهو غزة نتنياهو الاحتلال بايدن صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة

أكد اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول أن يُعلق فشله السياسي والأمني والعسكري على الآخرين، من خلال أساليب الكذب والتضليل والخداع التي يتقنها.

 وأشار "عبد المنعم"، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول زيح عنه الاتهامات، بأنه المسؤول عن إفشال الصفقة، مؤكد أن نتنياهو عرض خلال مؤتمر صحفي خريطة يروج من خلالها، أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا مسألة استراتيجية، وأن ذلك الضمان الوحيد لعدم تدفق الأسلحة لقطاع غزة.

حماس تدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل إثر تقرير مايكل فخري حول تجويع غزة محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بحملة تجويع ضد سكان غزة

وتابع:"منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، لم يذكر نتنياهو أو يعطي أهمية لـ"محور فيلادلفيا" سوى في مايو الماضي، مؤكدا أن هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة، عدم التوصل إلى إتفاق، ووجد غايته في مسألة عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، مؤكد أن نتنياهو يهدف إلى تضليل الرأي العام الإسرائيلي، والتشويش عليه لمنع الصفقة، ويروج أن حماس هي من تعطل الصفقة، بإصرارها على الانسحاب من المحور.

وأكد اللواء أركان حرب، أن نتنياهو لم يقدم أي دليل حقيقي على وجود أنفاق مفتوحة بين قطاع غزة ومصر، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر تقريرا يؤكد أنه لا توجد أي أنفاق تعمل بين غزة ومصر منذ سنوات، مضيفا أنه ثبت أنها جاءت نتيجة لسَرقات الأسلحة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تبيعها مافيا الأسلحة الإسرائيلية إلى الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية كذلك.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • غالانت يتوعد من نتساريم ونتنياهو يأمر بتغيير وضع جبهة الشمال
  • 4 أسباب.. لماذا فشلت المظاهرات في تغيير موقف نتنياهو من الصفقة؟
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • سي إن إن عن مسؤول أميركي: بايدن يشعر أنه وصل إلى خط النهاية مع نتنياهو
  • اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلقان؟
  • قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلق؟