الاقتصاد نيوز _ بغداد

أتمت وزارة الزراعة عدداً من المشاريع الحيوية الداعمة لشقي الإنتاج الزراعي والحيواني في البلاد.

وقال الوكيل الإداري لوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن أهم المشاريع التي أنجزتها وزارته والمدرجة ضمن البرنامج الحكومي، ملف زراعة محاصيل الخضر الصيفية والشتوية باستخدام تقانات الري الحديثة، والزراعة المحمية البلاستيكية، ما نتج عنه إنتاج زراعي وفير وسدِّ الحاجة المحلية من محاصيل الخضر، وتصدير الفائض منها.

 

وفي مجال الثروة الحيوانية، بين الجبوري أن وزارته وزعت للمدة ذاتها اللقاحات والأدوية البيطرية ونفذت الحملات المجانية من قبل دائرتي البيطرة والثروة الحيوانية، فضلاً عن دعم مشاريع تربية وتسمين العجول و دعم المربين والمزارعين بأعلاف الذرة الصفراء لزيادة اإنتاج المحلي، علاوة على توزيع النخالة العلفية ودبس المولاس مجاناً بين مربي الماشية ضمن أربع محافظات هي المثنى وذي قار وميسان والبصرة .

وأكد التوجه إلى اعتماد الزراعة الذكية للتعامل مع التغيرات المناخية باستخدام التكنولوجية الحديثة، واستخدام الطرق الحديثة في الزراعة بالباذرة المسمدة لغرض نثر البذور، إضافة إلى التسوية الليزرية التي أسهمت بتقنين استخدام المياه.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: تفتت الحيازة أبرز التحديات التي تواجهنا في الوقت الحالي

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، والدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، فعاليات ورشة العمل التدريبة التي ينظمها قطاع الإرشاد الزراعي بالتعاون مع المركز بعنوان «آليات دعم صغار المزارعين والحلول التطبيقية لتفتت الحيازات الزراعية في مصر».

ويشارك في ورشة العمل، التي عقدت بمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، ممثلو الجمعيات التعاونية الزراعية وجمعيات الأراضي المستصلحة وجمعيات الإصلاح الزراعي، وعدد من المزارعين، والمهندسين الزراعيين.

جاء ذلك على هامش فعاليات الاحتفال بالعيد الـ72 للفلاح المصري، بمحافظة الدقهلية، والتي أطلقت بحضور عدد من قيادات وزارة الزراعة، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

 توعية المزارعين بالأساليب الزراعية والممارسات الحديثة

وفي كلمته أكد علاء فاروق وزير الزراعة، أن تفتت الحيازة من التحديات التي تواجه الزراعة في الوقت الحالي، وأن الزراعات التجميعية، هي السبيل للقضاء عليها، فضلا عن توعية المزارعين بالأساليب الزراعية والممارسات الحديثة، بما يساهم في زيادة الإنتاجية، وتحقيق الأمن الغذائي.

وشدد وزير الزراعة على أهمية الحفاظ على الرقعة الزراعية، وعدم التعدي على الأرض الزراعية باعتبارها أمنا قوميا، ومستقبل الأجيال القادمة، والحفاظ عليها واجب على المصريين جميعا.

وفي سياق متصل وعلى هامش الاحتفال أعلن الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، عن موافقة علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علي تدشين منصة مصر الزراعية، كذراع رقمي للإرشاد الزراعي، على هامش الاحتفال بالعيد الـ72 للفلاح المصري، لافتا الى أن هذه الخطوة تأتي في ضوء حرص الوزارة وقطاع الارشاد على تنفيذ توجه الدولة نحو التحول الرقمي واستخدام آليات العصر لنشر المعرفة.

وأضاف أن المنصة تترجم توجيهات وزير الزراعة علاء فاروق، التي أكد فيها أهمية التوسع في تقديم خدمات الارشاد الزراعي للمزارعين وأن تقدم المنصة عبر الموقع الإلكتروني وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التوصيات الفنية الإرشادية، بلغة بسيطة لتسهيل وصولها لجموع المزارعين والمربين.

وأكد رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن هدف المنصة هو تقديم كافة المعلومات والإرشادات والتوصيات لأبطال الإنتاج الزراعي العاملين في قطاعاته المختلفة من استصلاح وإنتاج حيواني وداجني، وسمكي.

كما نوه رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بأن المنصة تضم مجموعة متنوعة من الأبواب التي تقدم المعارف الزراعية لجموع العاملين في القطاع الزراعي، بما يحقق الهدف الرئيسي وهو وصول المعلومات لأكبر عدد ممكن لضمان تطبيق أفضل الممارسات الزراعية الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: تفتت الحيازة أبرز التحديات التي تواجهنا في الوقت الحالي
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة لحضور احتفال عيد الفلاح وتفقد وافتتاح عدد من المشاريع الزراعية
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • رئيس الوزراء يطلق الأعمال التنفيذية لـ 3 مشاريع حيوية للكهرباء
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة زراعية ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يسلمان عقود إصلاح زراعي وأدوات زراعية لعدد من المنتفعين
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر أسماء الفائزين بقرعة الحج الالكترونية لمحافظة بغداد لثلاثة اعوام
  • مستشارة: مشاريع الطاقة المتجددة تحقق نمواً اقتصادياً شاملاً في الإمارات