شهدت محافظة الوادي الجديد، صباح اليوم الأحد، غيوما كثيفة غطت سماء المنطقة، مع انخفاض الحرارة إلى 30 درجة مئوية، فيما قررت السلطات المحلية تخفيف حركة السير على الطرق السريعة التي تربط الوادي الجديد بمحافظات وادي النيل تزامنًا مع هطول أمطار غزيرة بمنطقة شرق العوينات على الحدود السودانية.

رفع الاستعداد إلى الدرجة القصوى

ورفعت المحافظة الاستعداد إلى الدرجة القصوى عقب أمطار غزيرة في شرق العوينات، في إطار الجهود الرامية لمواجهة الطوارئ وحماية السكان والممتلكات.

وأكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أن فرق الطوارئ والإنقاذ منتشرة في جميع أنحاء المناطق المتأثرة، وأن التنسيق جارٍ مع الجهات المعنية لمتابعة الوضع.

تفعيل غرف العمليات والطوارئ

وأضاف «الزملوط»، في بيان، أن المحافظة تعمل على تفعيل غرف العمليات والطوارئ على مدار الساعة لضمان جاهزية فرق الإنقاذ، كما شدد على ضرورة تقييم الوضع بشكل مستمر لضمان سلامة المواطنين وتقليل الأضرار.

تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس في 9 مناطق متوقع سقوط أمطار رعدية عليها، وقد تصل إلى حد السيول، وهي حلايب، وشلاتين، وقنا، ورأس بناس، ومرسى علم، وأبوسمبل، وأسوان، والوادي الجديد، والأقصر.

تكثيف تواجد رجال المرور

وكثف رجال المرور تواجدهم على الطرق الرئيسية تحسبًا لأي حوادث قد تحدث بسبب شدة الرياح، فيما رفعت المحافظة درجة الاستعداد في جميع الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع القطاعات الخدمية، مثل شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمطار الغزيرة درجة الاستعداد القصوى محافظة الوادي الجديد الأرصاد الجوية الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

«الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول

وفقاً لمنظمة الهجرة الدولية فإن عدد النازحين جراء السيول والأمطار خلال الفترة من (27 أغسطس حتى 4 سبتمبر) بلغ 36 ألف و65 شخصا (7 آلاف و213 أسرة)، بينما دُمّر نحو 18 ألف و264 مبنى كليا وجزئيا.

التغيير: وكالات

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول والأمطار في 15 ولاية منذ مطلع يونيو الماضي.

وأفادت المنظمة الدولية، في بيان، بأن “مصفوفة تتبع النزوح في السودان أبلغت عن 111 حادثة من الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات التي تسببت في نزوح مفاجئ في السودان خلال في الفترة من 1 يونيو الماضي إلى 4 سبتمبر الجاري”.

وأضاف البيان: “تسببت الأمطار والفيضانات في نزوح ما يقدر بنحو 172 ألف و520 شخصا (34 ألفا و504 أسر) من مواقع في 15 ولاية من أصل 18 ولاية”.

وذكر أن عدد النازحين جراء السيول والأمطار خلال الفترة من (27 أغسطس حتى 4 سبتمبر) بلغ 36 ألف و65 شخصا (7 آلاف و213 أسرة)، بينما دُمّر نحو 18 ألف و264 مبنى كليا وجزئيا.

وأشار البيان إلى أن 41 بالمئة من النازحين بسبب السيول والأمطار، نزحوا بالفعل سابقا بسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل بدء الفيضانات.

وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، أسفرت عن نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وبلغت حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في البلاد 173 وفاة و505 إصابات منذ بدء موسم الأمطار في يونيو الماضي، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في 29 أغسطس المنصرم.

وفي 17 أغسطس، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، عن نزوح أكثر من 117 ألف سوداني، وتضرر أكثر من 32 ألف مبنى (كليا وجزئيا) منذ بداية الخريف في يونيو الماضي.

وسنويا، تهطل الأمطار في البلاد مع بداية يونيو حتى أكتوبر.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب البلاد كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال بين الجيش والدعم السريع الذي امتد إلى 13 ولاية.

الوسومالسيول والأمطار في السودان مصفوفة تتبع النزوح منظمة الهجرة الدولية

مقالات مشابهة

  • تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار
  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار
  • السيول الطوفانية: وزارة التجهيز تعلن إعادة فتح 22 مقطعا طرقيا وتعبئة 200 من مواردها البشرية
  • السيول.. عودة حركة المرور بهذه الطرقات
  • غرفة عمليات مواجهة الطوارئ وأضرار السيول تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • مدير عام مدارس النيل المصرية الدولية يكشف تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول