أعلن مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دخول مرحلة جديدة من أنماط الطقس والمناخ بعد الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية.

تقدم الفاصل المداري من الجنوب ناحية الشمال

أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أنّ الأسبوع الحالي يشهد استمرار توغل الكتلة الهوائية منخفضة الحرارة، ما يساعد في تراجع الحرارة بواقع 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة حتى سوهاج، مع انكسار 3 درجات الحرارة على جنوب الصعيد، حيث يستمر الوضع حتى نهاية الأسبوع.

وأكد أنّ الأمطار التي شهدتها مناطق حلايب وشلاتين ورأس بيناس وأبو سمبل وأسوان، كان سببها تقدم الفاصل المداري من الجنوب ناحية الشمال، كما يشهد الأسبوع الحالي زيادة لنشاط الرياح الجنوبية المثيرة للرمال والأتربة على المناطق في جنوب مصر، مع بداية ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، واستمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا قد تصل لحد السيول على المناطق الجنوبية.

تصيات زراعية مهمة

وعن أهم الاحتياطات المهمة خلال هذه الفترة، فتتمثل في اتخاذ الاحتياطات في مناطق جنوب الصعيد بشأن حالة عدم الاستقرار في الطقس هذا الأسبوع، خاصة الأمطار والرياح المحملة بالأتربة، مع إضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات حسب المحصول، وتكثيف عمليات تحجيم الفاكهة القائمة بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز وكذلك المحاصيل الأخرى.

وأشار إلى أهمية تجهيز الأرض لزراعة العروة النيلية (الشتوية المبكرة)، خاصة البطاطس النيلي وعروة الذرة النيلية، مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي وإجراء المكافحة للآفات التي تنشط خلال تذبذب الحرارة، وكذلك أمراض الإنثراكنوز والتبقعات، وإجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار أمطار الجنوب الطقس المناخ

إقرأ أيضاً:

طقس الإثنين: أمطار عاصفية في مناطق عدة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بسحب منخفضة وكتل من الضباب خلال الليل والصباح بالسهول المحيطية الشمالية والوسطى.

ويرتقب تسجيل زخات رعدية بجنوب الأقاليم الجنوبية، كما يتوقع أن تكون السماء غائمة جزئيا مع أمطار ورعد محلي بالجنوب الشرقي، وجنوب شرق المملكة.

كما ستسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى، والأقاليم الجنوبية مع هبات رملية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 21 و 27 درجة بسهول تادلة، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية والواجهة المتوسطية، وما بين 14 الى 21 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وستكون درجات الحرارة خلال النهار في ارتفاع في مجموع أرجاء البلاد.

أما البحر فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وقليل الهيجان شمال كاب حفيد، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

وستكون درجات الحرارة خلال النهار في ارتفاع في مجموع أرجاء البلاد.

أما البحر فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وقليل الهيجان شمال كاب حفيد، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

كلمات دلالية المغرب بيئة طقس مناخ

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • طقس الإثنين: أمطار عاصفية في مناطق عدة
  • تراجع الحرارة.. إضطراب جوي قوي الأيام المقبلة بهذه المناطق
  • الأمطار قد تتساقط... كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • عاجل - "بين حار ورطب" حالة طقس اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس × أسبوع.. تحذيرات عاجلة من "الأرصاد" ونصائح مهمة للمواطنين
  • بيان بـ درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس غدا الأحد وحتى نهاية الأسبوع
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع