جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-09@12:32:54 GMT

تنبيه بأمطار رعدية على 4 محافظات

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

تنبيه بأمطار رعدية على 4 محافظات

مسقط - الرؤية

أصدرت الأرصاد العُمانية تنبيها بأمطار رعدية المتوقعة اليوم الأحد؛ حيث من المحتمل فرص هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء متفرقة من جبال الحجر بالتحديد محافظة الداخلية وجنوب الباطنة وشمال الشرقية والظاهرة خلال فترة مابعد الظهيرة.


 

وقد قالت أمس السبت، من المتوقع أن تتأثر الأجواء بمنخفض جوي من بحر العرب، ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي وشمال الشرقية وجنوب الشرقية ومسندم.

ويبدأ تأثير المنخفض من مساء الإثنين، حيث تتدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان، مع فرص تشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، وفرص تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً على محافظات جنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وشمال الباطنة ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظات الظاهرة والبريمي والوسطى ومسندم، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الباطنة.

ومن المتوقع هطول أمطار ما بين 25 – 50 مليمتر قد تؤدي لجريان الشعاب وبعض الأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 – 35 عقدة (28) – 65 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد الغير ثابتة، وذلك حتى مساء الثلاثاء.

أما يوم الأربعاء 7 أغسطس، فتشهد أجواء السلطنة استمرار تشكل وتدفق السحب مع فرص لأمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً على سواحل محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية . وفرص تشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، ومن المتوقع يوم الأربعاء هطول أمطار ما بين 20 – 40 مليمتر قد تؤدي لجريان الشعاب وبعض الأودية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة ومن المتوقع من المتوقع

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق

حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية، من أنه “مازالت السحب الرعدية الممطرة تتكاثر من حين لأخر هذا اليوم على مناطق الشمال الغربي مع سقوط أمطار من المتوقع أن  تكون جيدة إلى غزيرة على بعض المناطق مما تسبب في جريان الأودية المحلية، وتبقى درجات الحرارة مرتفعة نسبياً على مناطق الشمال الغربي”.

وبحسب نشرة المركز اليومية، “في مناطق راس اجديرحتى سرت- سهل الجفارة-جبل نفوسة”،  تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر هذا اليوم على (بعض مناطق الجبل وجنوبه– باطن الجبل- القريات- ترهونة- مسلاته- مزده– بن وليد- بعض مناطق الساحل الغربي– جنوب المناطق من طرابلس حتى سرت)، وتكون جيدة إلى غزيرة أحياناً على بعض مناطق الجبل والدواخل مما تسبب في جريان بعض الأودية المحلية عليه يرجى أخذ الحيطة والحذر”.

أما “الرياح تكون شمالية شرقية فجنوبية شرقية إلى متغيرة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية تتحول بدايةً من مساء يوم الإثنين إلى شمالية غربية فشمالية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح على أغلب المناطق ما بين (33-37)مْ، وتسجل انخفاض تدريجي بدايةً من مساء يوم الاثنين”.

وفي “الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد”، “تتكاثر السحب من حين لأخر مساء اليوم على رأس لانوف وجنوبها مع فرصة سقوط أمطار متفرقة تصحبها خلايا رعدية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح على أغلب المناطق مابين(31-35)مْ”.

وفي “الجفرة- سبها-غـات- غدامس- الحمادة”، “تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر هذا اليوم على مناطق (غات وماجاورها- غدامس والحمادة- المناطق الحدودية مع الجزائر) مع سقوط أمطار من المتوقع أن  تكون جيدة على بعض هذه المناطق مما قد تسبب في جريان بعض الأودية المحلية، والرياح: شمالية شرقية فمتغيرة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية، أما درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (35–40)مْ، وتسجل زيادة يوم الغد”.

وفي مناطق “الواحات- السرير- تازربو- الكفرة”، “تكون السماء صافية إلى قليلة السحب، ومن المتوقع أن تتكاثر السحب مساء الغد على مناطق الواحات مع احتمال بسيط لسقوط أمطار، والرياح  شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح مابين (37–41)مْ”.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية متوقعة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة وتحذيرات من العواصف والسيول
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • طقس الأحد: أمطار رعدية ورياح نشطة بعدد من مناطق المملكة
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • الأرصاد يحذر من أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة ويدعو للاحتماء من العواصف
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • طقس السبت: أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة بعدد من مناطق المملكة
  • «ظهور السحب وأمطار».. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 في محافظات مصر