يعتبر الفلاح المصري العمود الفقري للاقتصاد المصري، وله دور حيوي في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، ولذلك، فإن الاهتمام بالفلاح وتوفير الدعم اللازم له يمثل أولوية قصوى للدولة.

الإنتاج الزراعي المحلي

ويعتمد الأمن الغذائي المصري بشكل كبير على الإنتاج الزراعي المحلي، والذي يتأثر بشكل مباشر بظروف عمل الفلاحين، ويساهم القطاع الزراعي بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر فرص عمل لعدد كبير من المواطنين في المناطق الريفية، ويرتبط الاهتمام بالفلاح بتحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية، من خلال تحسين مستوى معيشتهم وزيادة دخلهم.

ومنذ توليه قيادة وزارة الزراعة، ويسعى علاء فاروق وزير الزراعة على حل جميع المشكلات التي يعاني منها المزارعين، وعلى رأسها صرف الأسمدة، وتقديم الدعم الفني اللازم.

وزير الزراعة يفاجئ جمعية فرهاش بالبحيرة ويقيل الطاقم الإداري

في إطار حرصه على التواصل المباشر مع المزارعين، قام وزير الزراعة علاء فاروق بزيارة ميدانية  أمس لمحافظة البحيرة، حيث التقى بمزارعي قرى الغابة وبركة غطاس، واستمع الوزير باهتمام بالغ إلى مشاكل المزارعين، ووعد بتوفير الدعم اللازم لهم، لا سيما فيما يتعلق بمشكلة نقص الأسمدة التي تؤثر سلبًا على الإنتاج الزراعي.

وأكد الوزير على أن القيادة السياسية تولي الزراعة والمزارعين اهتمامًا كبيرًا، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لحل مشكلة الأسمدة بشكل عاجل، كما شدد على أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية وعدم التعدي عليها، مؤكدًا أن هذه الأراضي تمثل ثروة قومية يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وشهدت الزيارة اتخاذ عدد من القرارات الهامة، منها زيادة مدة صلاحية كروت الفلاح لتسهيل حصول المزارعين على الأسمدة، وتكليف الفرق الإرشادية بتقديم الدعم الفني للمزارعين لمكافحة الآفات الزراعية. كما وجه الوزير بضرورة التوزيع العادل للأسمدة وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

الزراعة: تشكيل لجنة خلال أيام لتسويق القطن بالمحافظات

كارت فلاح

أكد وزير الزراعة على ضرورة استلام المزارعين لأكثر من 600 ألف كارت فلاح متوفرة في البنك الزراعي، وذلك للاستفادة من الدعم الحكومي المقدم في مجال الأسمدة، وقد تم اتخاذ قرار بتمديد صلاحية الكارت إلى خمس سنوات تيسيرًا على المزارعين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلاح الدعم الفني للمزارعين الدعم الفنى علاء فاروق الاسمدة إزالة التعديات وزارة الزراعة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين

 أطلق علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حملات مكبرة من القوافل الارشادية للانتاج النباتي والحيواني والطب البيطري، ومنافذ السلع الغذائية، فضلا عن قوافل البنك الزراعي، على مستوى محافظات الجمهورية، احتفالا بعيد الفلاح.

وشهد وزير الزراعة، واللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، اصطفاف اكثر من ٣٥ سيارة، تضم القوافل الارشادية والتوعوية، للانتاج الحيواني والنباتي والطب البيطري، ومنافذ السلع الغذائية، وقافلة البنك الزراعي المصري، قبل انتشارها وتوزيعها على مراكز وقرى المحافظة لتقديم الدعم والتوعية للمزارعين والمواطنين.
وقال وزير الزراعة ان ذلك يأتي دعما وتقديرا من وزارة الزراعة للفلاحين على مستوى الجمهورية، للاحتفال والاحتفاء به، بشكل مختلف هذا العام، من خلال التوسع في تقديم الدعم له، والتوعية والارشاد الزراعي، والاجابة على كافة الاستفسارات والتساؤلات، فضلا عن التفاعل مع مشكلاتهم وعلاجها على الفور.
وقال فاروق ان كافة أجهزة وزارة الزراعة وقطاعاتها، ومديرياتها بالمحافظات، ومراكزها البحثية، تحتفل بالفلاح في عيده، بدعمه في هذا اليوم والتواصل معه، والتواجد معه في الحقول، والانتشار في كافة محافظات الجمهورية.

واشار الوزير الى استمرار اعمال تلك القوافل في نفس الوقت بمختلف محافظات الجمهورية، احتفالا بعيد الفلاح، ودعما له، ذلك بالاضافة الى المساهمة في رفع الغلاء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع لهم باسعار مخفضة، حيث وجه بضخ كميات اضافية من باسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق، كما وجه بخفض اسعار البيض البلدي للبيع بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة، وكذلك الدواجن بأسعار مخفضة.
كما وجه وزير الزراعة بمضاعفة الانتاج للمشروعات الانتاجية التابعة للوزارة، والتوسع في زيادة المنافذ ونشرها على كافة محافظات الجمهورية، لرفع العبء عن كاهل المواطنين، والمساهمة في خفض الاسعار والحد من السلاسل الوسيطة.
ووجه الوزير ايضا بزيادة عدد القوافل الارشادية للانتاج النباتي والانتاج الحيواني والطب البيطري، فضلا عن إطلاق ٦٠٠ قافلة بيطرية في جميع المحافظات، وتقديم كافة خدماتها بالمجان بالمزارعين دعما للمزارع والمربي.

واشار فاروق الى ان الدولة تقدم التمويل اللازم والميسر للمزارعين والمربين لدعم المشروعات الانتاجية، وذلك من خلال البنك الزراعي المصري باعتباره شريك للفلاح، والداعم لجهوده في التنمية.

مقالات مشابهة

  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع “دول التعاون” في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات ورشة عمل تدريبية لدعم صغار المزارعين
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الري مهنأ المزارعين بعيد الفلاح: جهودهم خدمت الاقتصاد وحققت الأمن الغذائي
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين