أغسطس 4, 2024آخر تحديث: أغسطس 4, 2024

المستقلة/- أعلنت مؤسسة “Severny Press” الروسية عن تطوير روبوت انتحاري عسكري مزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي، في خطوة قد تعيد تشكيل استراتيجيات الحرب الحديثة. يُظهر هذا التطور التكنولوجي تقدمًا كبيرًا في استخدام الذكاء الاصطناعي في الأغراض العسكرية، ويثير العديد من الأسئلة حول الأخلاقيات والأمن العسكري.

الميزات والتقنيات المتقدمة

وفقًا للمعلومات التي أوردتها مؤسسة “Severny Press”، فإن الروبوت الجديد مصمم لحمل أنواع مختلفة من الألغام والذخائر، وهو مزود بتقنيات تسمح له بالعمل بشكل مستقل أو عن بُعد. يتميز الروبوت بقدرته على العمل في ساحات المعارك بفعالية عالية بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. يمكن التحكم بالروبوت عن بعد، بالإضافة إلى إمكانية برمجته لأداء مهام بشكل مستقل.

تصميم وأداء الروبوت

يصدر الروبوت الجديد معدلات منخفضة من الضوضاء أثناء حركته، مما يجعله صعب الاكتشاف، ويزيد من فعاليته في العمليات العسكرية. يُفترض أن يكون الروبوت مزودًا بألغام TM-72 أو TM-89 المضادة للدبابات والآليات العسكرية، أو ألغام PMN المضادة للأفراد. يبلغ طول النموذج الأولي للروبوت 70 سم، وارتفاعه 40 سم، ويستطيع حمل أوزان تصل إلى 70 كغ. يمكن للروبوت قطع مسافة تصل إلى 100 كم في كل مهمة، ويبلغ الحد الأقصى لمدة تشغيله ساعة ونصف.

أنماط التشغيل

يمتاز الروبوت بقدرات عالية على المناورة ويعمل بثلاثة أوضاع مختلفة:

الوضع المستقل: في هذا الوضع، يقوم المشغل ببرمجة المهمة عبر الكمبيوتر الموجود في الروبوت، ليقوم الأخير بتنفيذ المهمة دون أي تدخل. الوضع شبه المستقل: يقوم الروبوت بالتوجه إلى الهدف المحدد، وعند وصوله، يقوم المشغل بتفجير اللغم عن بعد. الوضع الموجه: يقوم المشغل بتوجيه الروبوت لاسلكيًا من بداية المهمة وحتى نهايتها، باستخدام جهاز توجيه لاسلكي، ويعتمد في ذلك على الصور التي تبثها الكاميرات المثبتة على الروبوت.

التداعيات الأخلاقية والأمنية

هذا الابتكار التكنولوجي يثير تساؤلات عدة حول أخلاقيات استخدام الروبوتات الانتحارية في النزاعات المسلحة. فبينما تقدم هذه التكنولوجيا إمكانيات جديدة في مجال الأمن والدفاع، فإنها تثير أيضًا مخاوف بشأن استخدامها في الهجمات على المدنيين أو في الظروف التي قد تخرج عن السيطرة.

في ختام هذا الإعلان، تتزايد المخاوف بشأن كيفية تنظيم استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة، ومدى تأثيرها على قواعد الاشتباك والحدود الأخلاقية في الصراعات المسلحة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

شهدت الفترة الأخيرة استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يأتي بالعديد من الإيجابيات، خاصة وأن استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي سيستمر في النمو مع تطور التكنولوجيا وزيادة قوتها.

وقال تقرير لمؤسسة «كاسبرسكي» العالمية العاملة في مجال الأمن الإلكتروني، إن الذكاء الاصطناعي مثل أي تكنولوجيا أخرى، واستخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي له مزايا.

وأضافت في تقرير لها، أن مثل هذه الأدوات تستطيع  أن تعزز بشكل كبير وتحسن من تجربة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها قد تخلق أيضًا تحديات ومشاكل جديدة للمستخدمين الأفراد والمؤسسات، لذلك يجب التعامل معها بحرص شديد.

فوائد الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

يساهم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في إنشاء مساحة أكثر شمولاً على الإنترنت لكل المستخدمين من خلال تصفية المحتوى غير اللائق على حسب كل مستخدم، ومعاقبة المستخدمين الذين ينتهكون إرشادات المجتمع.

وظائف الذكاء الاصطناعي في موقع التواصل

وجود الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي يساهم في توفير وقت صانعي المحتوى، من خلال إتمام العديد من الوظائف البسيطة لإدارة ملف تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة، مثل جدولة مواعيد المنشورات وخدمة العملاء.

ويعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع من خلال المساعدة في توليد المزيد من الأفكار وإنشاء حملات أكثر تأثيرًا، والمساهمة في توسيع نطاق وصول الشركات الصغيرة وصانعي المحتوى وملفاتهم التعريفية، وتوفير التكاليف من خلال القضاء على الحاجة إلى كم كبير من العمل اليدوي لإدارة صفحات وحملات وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يعمل على التمكين والمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية أفضل من خلال إنشاء مجموعات بيانات وتحليلات أكثر دقة، وتسريع الإيرادات من خلال تسليط الضوء على أفضل لغة وصور من حيث الأداء، واقتراح جماهير جديدة، وتمكين الإعلانات المستهدفة للجماهير الأكثر استعدادًا، وكذلك زيادة الأمان للمستخدمين الشخصيين من خلال تقليل فرص سرقة البيانات وسرقة الهوية والتصيد والاحتيال على البيانات.

مقالات مشابهة

  • رسميًا .. بريطانيا تضم روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى جيشها
  • ترقب كبير لإعلان آبل عن هواتفها الجديدة المزودة بالذكاء الاصطناعي
  • سماعة طبية مُدعمة بالذكاء الاصطناعي تساعد في تحديد ضعف عدد حالات قصور القلب
  • آيفون 16 الجديد.. دعم جديد بالذكاء الاصطناعي
  • لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • أكاديميون: ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية عند استخدام الذّكاء الاصطناعي
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)