وأنا أتابع وقائع القداس، الذي أعلن فيه قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس المكرّم البطريرك الماروني اسطفان الدويهي طوباويًا، وهو البطريرك السابع والخمسون في سلسلة البطاركة الأبطال والقديسين ، وإن لم تعلن الكنيسة قداستهم، في قداس أقيم في الصرح البطريركي، وأنا على مسافة الآف الأميال بعيدًا عن وطن يسكن في قلبي، ويحتّل عقلي وفكري، خالجني شعور فيه من التناقضات ما يفيض.

  ففي لحظات سبح خيالي إلى هذا "اللبنان"، الذي عاش فيه البطريرك الطوباوي، والذي عاش فيه قبله ستة وخمسون بطريركًا سكنوا في مغاور جباله وجاهدوا الجهاد الحسن لكي يبقى جبل لبنان، وبالأخص في قسمه الشمالي، واحة حرية لجميع عشّاق هذه الحرية، التي أريقت من أجل أن تنتقل ناصعة من جيل إلى جيل الكثير من الدماء الزكية، وان يبقى هذا الجبل، الذي عانى الأمرّين من الاضطهادات المتلاحقة، ملجأ لجميع المضطهدين.   هو تاريخ تفتخر به جميع الأجيال، وهو يليق بهم، وكان من بين الذين أثرّوا في أحداثه بطاركة كبار أمثال البطريرك التاريخي والاستثنائي الطوباوي اسطفان الدويهي. ولولا كل هذه البطولات، وكل هذه القداسة، وكل تلك التضحيات، وكل هذا التعّلق بالأرض وبالإيمان والرجاء والمحبة، لما وصل إلينا ما نتباهى به من وطن يعيش اليوم أقسى أيامه، وإن كانت لا تقلّ قساوة عن أيام سنواته الأخيرة.   وعلى مهابة احتفالية التطويب، وما بّذل من أجل انجاحها من جهود وسهر من قبل اللجنة المنظمة، لم أتمالك نفسي عن التحسّر على غياب رأس الدولة، وهو ابن هذه الطائفة، التي أنجبت الدويهي وشربل والحرديني ورفقا والطوباويين الأخ اسطفان وأبونا يعقوب والكثير من أبطال هذه الطائفة على مرّ العصور. وما زاد من حزني أن رأيت المتقدّمين في الرتبة التمثيلية للأمة المارونية يجلسون إلى جنب بعضهم البعض، وكل منهم يضمر للآخر ما يتناقض مع ما اعتادوا أن يسمعوه من كلام الانجيل، وما يصل إلى مسامعهم عن فضائل وبطولات صنعوا عبر التاريخ وتراكم الخبرات مجد لبنان، الذي لم يعطَ لأحد لغير سليل البطاركة القديسين بما يرمز إليه، وبما هو مطلوب منه. والمطلوب منه اليوم الكثير الكثير، وهو المعطى له الكثير.   قد يقول البعض إن الخلافات المارونية – المارونية ليست جديدة، وهي كانت منذ أن كان تسابق بين هؤلاء الموارنة على الكراسي والمناصب والصفوف الأمامية والعيش في الأضواء، التي غالبًا ما تحرق الذين يكثرون التعرّض لوهجها. صحيح ما يقوله هذا البعض. ولكن الخلافات في الماضي لم تصل بالأقطاب الموارنة إلى حدّ مساهمتهم، من حيث يدرون أو لا يدرون، في تعطيل الانتخابات الرئاسية وتعطيل الوطن، وإن بنسب متفاوتة. ولكن لم تكن الخلافات المتباينة في الماضي لتسمح بأن يصبح المركز الماروني الأول في هرمية المسؤوليات في الدولة كادر صور من دون صورة. ومن منّا لا يتذكّر كيف أن المصلحة الوطنية حتّمت على الأقطاب الموارنة، قبل نحو ستين سنة تقريبًا قيام "الحلف الثلاثي"، الذي جمع كلًا من الرئيس كميل شمعون والشيخ بيار الجميل والعميد ريمون أده. وما كان يجمع بينهم في السياسة أي قاسم مشترك. ولكن المصلحة الوطنية فرضت عليهم التنازل عن مصالحهم الشخصية من أجل المصلحة الوطنية أولًا، ومصلحة الطائفة ثانيًا. وهذا ما لا نشهده اليوم، لأن لا أحد من أقطاب اليوم على استعداد لأن يقدّم أي تنازل أو أن يتخّلى عن بعض من أنانية من أجل انقاذ ما تبقّى لهم من هيبة وسلطة.   وأنا أسرح بفكري في ما آلت إليه حال الموارنة تذكرّت العبقري الأرثوذكسي منصور الرحباني ومسرحيته "ملوك الطوائف"، الذين أقام كل منهم مملكته الخاصة به على حساب الدولة المركزية القوية، وكيف أنتهى بهم الحال، وما آل إليه حال الاندلس، الذي قيل فيهم هذا القول لأحد الشعراء:   مما يزهدني في أرض أندلس ألقاب معتمد فيها ومعتضد ألقاب مملكة في غير مواضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد وتسألون بعد لماذا كل هذا التشتّت والضياع، ولماذا كل هذه الهجرة، ولماذا كل هذا القرف، ولماذا كل هذا الانقطاع بين أبناء مار مارون وبين من يسمّون أنفسهم أقطابًا. ليتني اكتفيت بالصلاة والتأمل في سيرة البطريرك الطوباوي بدلًا من كسر قلبي أكثر مما هو منكسر. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: من أجل کل هذا

إقرأ أيضاً:

عمرو عابد: تجربة المشاركة في تأليف "موعد مع الماضى" مختلفة وجديدة واستفدت منها الكثير

 

 

كشف الفنان والكاتب عمرو عابد عن تفاصيل مشاركته في تأليف المسلسل المرتقب "موعد مع الماضي"، الذي يجمعه في الكتابة بمحمد المصري ويمنى خطاب، ومن المقرر عرضه على منصة نتفليكس ابتداءً من 6 ديسمبر الجاري.

 

الفنان والكاتب عمرو عابدأبطال وصناع مسلسل "موعد مع الماضي"

يضم نخبة من النجوم، بينهم آسر ياسين، محمود حميدة، شريف سلامة، شيرين رضا، ركين سعد، محمد ثروت، محمد علاء، تامر نبيل، وهدى المفتي  إلى جانب النجمة صبا مبارك، والمسلسل من إخراج سدير مسعود.

أبطال مسلسل “موعد مع الماضي”


وكشف "عابد" عن تجربته قائلًا: "تجربة كتابة مسلسل موعد مع الماضى كانت مختلفة كليًا، من حيث المشاركة مع محمد المصرى المؤلف الأساسى، أو يمنى خطاب زميلتى في ورشة الكتابة، تجربة جديدة، استفدت منها الكثير، العمل مع أشخاص موهوبة مثل المصرى ويمنى كان ممتع وسهل، خاصة أننى أعمل كـ كاتب فقط في العمل وليس ممثل أيضًا في العمل".

 


وتابع عابد: "التركيز على الشخصيات في مسلسل موعد مع الماضى كان مختلف، خاصة وأن العمل مبنى على جريمة قتل وإشارة أصابع الاتهام لـ شقيق الضحية، مما يولد الانتقام مع خروجه من السجن، وبالرغم من أن القصة تبدو سهلة، ألا أنه كان يجب علينا التركيز أن لا نقع في منطقة الخير والشر أو الأبيض والأسود، المنطقة الرمادية في المطلق، ويجب على كل شخصية منهم أن تقع تحت ضغوط مختلفة، وتحاول حماية نفسها مما يحدث حولها".

 

و أضاف عابد: "اختيار الممثلين يقع على عاتق المخرج ويشاركه المؤلف أو الشخص المسوؤل عن الـ Casting، ولكن هنالك بعض الشخصيات التي لن أفصح عنها حدث الاتفاق عليها بين المخرج السدير مسعود، ومحمد المصرى، بسبب مناسبتهم للشخصية من كتابتها".

 

و أختتم عابد: "أتمنى أن يحب المشاهدين مسلسل موعد مع الماضى، ويتفاعلوا مع الأحداث والشخصيات على مدار الـ 8 حلقات، كما أننى متحمس لـ رؤية ما عملنا عليه يتحول لـ صورة متكاملة".

مقالات مشابهة

  • غداَ في بكركي.. الاجتماع الدوري لمجلس المطارنة الموارنة
  • السعيدون بجهلهم
  • عمرو عابد: تجربة المشاركة في تأليف "موعد مع الماضى" مختلفة وجديدة واستفدت منها الكثير
  • لا تملك الكثير لتقدمه.. ما خيارات إيران بعد صدمة حلب؟
  • السوداني: لدينا 12 شركة مستعدة لبناء الكثير من المدارس
  • نيجيرفان بارزاني: التعليم ليس وسيلة لبناء الأفراد فقط ولدينا الكثير لإنجازه في هذا المجال
  • عبيدات: بداية توجه نحو عالم متعدد الأقطاب تتراجع فيه الهيمنة الأمريكية لمصلحة الصين
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى رحيل القديسين قزمان ودميان وأخواتهم وأمهم
  • مشيرب: يؤلمني ويتعبني أن تفكير الكثير من أنصار فبراير بسيط وساذج وسطحي
  • ستكلف الكثير من الخسائرالبشرية..حلب مقبلة على حرب دموية