الجديد برس:

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن المراكز الحيوية الإسرائيلية في مدينة حيفا (شمال فلسطين) تترقب بقلق انتقام حزب الله لاغتيال القائد العسكري، فؤاد شكر.

وقالت الصحيفة إن مسيّرات حزب الله حلقت في سماء حيفا منذ أشهر، وتمكنت من تجاوز الدفاعات الإسرائيلية، كما أنها رسمت خرائط أهداف لأكبر ميناء في “إسرائيل”، ولبطاريات القبة الحديدية الشهيرة، وحتى للمكاتب الفردية للقادة العسكريين.

وتستعد حيفا، التي لا تزال تعاني آثار حرب عام 2006، عندما سقطت مئات الصواريخ من حزب الله عليها، لاستقبال صواريخ حزب الله من جديد.

وأشارت “فايننشال تايمز” إلى أن رئيسة بلدية حيفا، إينات كاليش روتيم، قامت بتركيب أبواب في الملاجئ العامة يتم التحكم فيها عن بعد، بحيث تفتح أوتوماتيكياً، كما قام مستشفى “رمبام” بتجهيز وحدة طوارئ في الطبقات السفلية بدلاً من موقف السيارات تحت الأرض.

وفي وقتٍ سابق، تعهد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، جعل الإسرائيليين يبكون كثيراً بسبب اغتيالهم القائد العسكري فؤاد شكر، كما أن إيران تعهدت الانتقام لاغتيال القائد إسماعيل هنية في طهران. وإذا أخذنا هذين التهديدين معاً، فسوف نجد أنهما يضمنان رداً عنيفاً ضد “إسرائيل”، وهو ما قد يؤدي إلى توسيع نطاق مسرح الصراع في “إسرائيل”، وربما مد الضربات إلى مدينة حيفا، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وتضيف “فايننشال تايمز” أنه “نظراً إلى مدى انتشار صواريخ حزب الله، وحقيقة أن الطائرة المسيّرة (يافا)، التي أطلقتها قوات صنعاء (الحوثيين)، انفجرت في وسط “تل أبيب” قبل أسابيع، تقول إحدى المستوطنين في حيفا للصحيفة إنها غير متأكدة من المكان الذي قد تلجأ إليه في إسرائيل”.

وتابعت المستوطنة: “الأمر يملأني باليأس. فكما أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، أشعر بأن ما يحدث الآن، وأنه لن يكون هناك مكان آمن في إسرائيل”.

وفي مستشفى “رمبام” في حيفا  (أكبر مستشفى في شمالي فلسطين المحتلة)، قامت سلطات الاحتلال بتحويل الطبقتين السفليتين إلى مستشفى ميداني، بسعة 2200 سرير، وجرى تركيب أنابيب خاصة لخطوط الأكسجين، وجرى تجهيز الجدران بفتحات خاصة للمعدات الطبية.

ونتيجةً للتصعيد في جبهة الشمال وانتظار الرد الإيراني والرد من حزب الله، توقفت جميع الرحلات عن الطيران إلى “تل أبيب”، وقال مستوطن إسرائيلي إنه “لا توجد طريقة لمغادرة إسرائيل الآن”.

وأمس، توقع مسؤولون أمريكيون أن يكون رد إيران مماثلاً للعملية التي شنتها في أبريل الماضي على “إسرائيل”، وربما يكون أوسع نطاقاً، إذ يمكن أن يشمل أيضاً مشاركة حزب الله من لبنان.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فایننشال تایمز حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: المنطقة تعيش مرحلة خطيرة.. وكل السيناريوهات محتملة

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أننا نعيش في مرحلة خطيرة على المنطقة جراء ما يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو.

واستنكر مصطفى بكري تصريحات نتنياهو الأخيرة ضد مصر، واتهام الدولة المصرية باتهامات باطلة لتبرير فشله، ومحاولات عرقلة الاتفاق

وقال مصطفى بكري، إن كل السيناريوهات محتملة في المنطقة جراء سياسات نتن ياهو.

وتسائل مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد مساء اليوم الجمعة، «هل بدأت الحلقة الأخيرة من تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن؟»

وأضاف أن «المخطط ينفذ على الأرض وبدأت العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية».

ولفت مصطفى بكري، مقدم برنامج حقائق وأسرار، المذاع عبر قناة صدى البلد، أن ما يحدث هو بداية النهاية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أن العدو الإسرائيلي يستهدف البنية التحتية في الضفة الغربية، ولا يوجد بها ماء ولا طرق ولا أي شيء.

وأشار الإعلامي مصطفى بكري، إلى أن الأيام المقبلة صعبة، وهذا الموضوع لن يغلق وينتهي، والعالم صامت ولا يتحرك ضد مذابح إسرائيل.

ونوه مصطفى بكري إلى أننا الآن في مرحلة خطرة، وتوسعة الحرب واردة في أي وقت.

وأشار مصطفى بكري في سياق حديثه عن مخاطر توسعة الحرب ومحاولات مصر الدؤوبة لإنهائها، أشار إلى زيارة رئيس الأركان للحدود المصرية مع غزة أمس، مؤكدا أنها تحمل رسالة لكل من يهمه الأمر، وهي إياكم وانتهاك الخطوط الحمراء والقوانين الدولية.

ولفت مصطفى بكري في هذا الصدد إلى أن السياسة المصرية ليست مجازفة أو غير محسوبة، فلدينا توزاناتنا وإدراك لكل ما يحيط بنا فجيش مصر لا يعتدي، ولكنه يحمي الوطن شا ء من شاء وأبى من أبى

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: هجمات صاروخية وغارات متبادل
  • هجمات قوات صنعاء تضاعف أقساط التأمين على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” وأمريكا وبريطانيا
  • «فايننشال تايمز»: «أيفون» الجديد مزوَّد بشريحة ذكاء اصطناعي
  • خطة سلام محتملة بين روسيا وأوكرانيا.. اعرف التفاصيل
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • فايننشال تايمز: أمريكا تستعد عسكريا لاحتمال انهيار جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • مصطفى بكري: المنطقة تعيش مرحلة خطيرة.. وكل السيناريوهات محتملة