الجديد برس:

تحدثت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن أضرار فادحة تعرض لها الاحتلال الإسرائيلي في الشمال عند الحدود مع لبنان، بعد 10 أشهر من المواجهات مع حزب الله، مستندةً في تقريرها إلى صور أقمار اصطناعية.

وأفادت الصحيفة بأن عمليات حزب الله أدت إلى أكبر عملية إخلاء للمنطقة (في الشمال) منذ “تأسيس إسرائيل”، قبل أكثر من 75 عاماً، لافتةً إلى أن نيران حزب الله تسببت بأضراراً في المباني والمحاصيل والأنشطة التجارية.

وقالت الصحيفة إنه، استناداً إلى صور أقمار اصطناعية، تظهر في “كفار جلعادي” في إصبع الجليل، وهو كيبوتس يبعد أقل من كيلومترين عن الحدود الفلسطينية مع لبنان، آثار إطلاق النار عبر الحدود بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في كل مكان.

وإلى الشرق، في “كفار يوفال”، انفتح جدار منزل أصابته صواريخ حزب الله . وإلى الشمال، تحولت الحقول الواقعة أسفل بلدة “المطلة” المدمرة إلى اللون الأسود، بسبب الحرائق الناجمة عن وابل الصواريخ المتكرر. وإلى الغرب، في التلال فوق الكيبوتس، يتصاعد الدخان من حريق غابات ناجم عن الضربة الأخيرة.

وتحدثت الصحيفة عن خسائر فادحة أُلحقت في الشمال، وأن النيران القادمة من حزب الله تسببت بأضرار في المباني وإحراق المحاصيل وإغلاق الشركات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى قبل التصعيد الأخير في التوترات، أصبحت ضربات حزب الله تشكل تحدياً استراتيجياً غير مسبوق بالنسبة إلى “إسرائيل”، بحيث اختبرت “حرب الاستنزاف” في الشمال صبر الإسرائيليين إلى حد الانهيار، وزادت الضغوط على الحكومة للرد.

وذكرت الصحيفة أنه، وفقاً لبيانات جيش الاحتلال، فإن حزب الله نشر، بين أكتوبر ومنتصف يوليو، جزءاً ضئيلاً فقط من ترسانته الضخمة، وأطلق نحو 6700 صاروخ و340 طائرة من دون طيار على الشمال، مؤكدةً أنه، مع ذلك، كان التأثير واسع النطاق، وكبيراً.

وأشارت إلى بيانات صادرة عن مكتب نتنياهو، تتحدث عن تسبب صواريخ حزب الله باشتعال أكثر من 710 حرائق في الغابات، أتت على 105 آلاف دونم، من الأراضي في مناطق تمتد من الجليل الأعلى إلى مرتفعات الجولان المحتل.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الصحيفة إن أكبر اضطراب وقع في الشريط الحدودي، الذي يبلغ طوله 5 كيلومترات جنوبي الحدود، والذي أخلته السلطات الإسرائيلية في الأسابيع الأولى من القتال، بحيث “تضررت” مستوطنات “مثل كريات شمونة وشلومي والمطلة وشتوله وعرب العرامشة، وتعرضت القواعد العسكرية في المنطقة لاستهداف مكثف”.

وذكرت “فايننشال تايمز” أنه، قبل بدء عمليات حزب الله، كانت مستوطنة “كريات شمونة”، عند الحدود الفلسطينية مع لبنان، يسكنها نحو 24 ألف مستوطن إسرائيلي، أما الآن فـ”تحولت إلى مدينة أشباح، بحيث تومض إشارات المرور باللون البرتقالي بصورة دائمة، وأغلقت كل الشركات تقريباً، وأغلقت نقاط التفتيش الطرق المؤدية إلى الحدود” الفلسطينية مع لبنان.

ونقلت الصحيفة، عن ضابط الأمن في “بلدية كريات شمونة”، أرييل فريش، أن حزب الله أطلق أكثر من 700 قذيفة على “كريات شموتة”، منذ الـ8 من أكتوبر الفائت، بما في ذلك أسلحة لم يستخدمها في مواجهات سابقة، مثل الطائرات من دون طيار المسلحة، وصواريخ فلق “1”، والصواريخ الموجّهة والمضادة للدبابات.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل إصابة 66 مبنىً بصورة مباشِرة، بينما تعرض 1100 مبنى لأضرار جزئية، ولآثار الشظايا.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن بعض المناطق الحدودية غير قابلة للوصول. فمن الممكن تقدير الأضرار عبر استخدام صور الأقمار الاصطناعية، بينما تتيح صور الرادار من الأقمار الاصطناعية أيضاً إمكان تحديد الهياكل التي تعرضت لأضرار واسعة النطاق، على نحو يكفي لتغيير شكلها، كما نراها من الأعلى.

وتُظهر تحليلات الرادار من الحدود الفلسطينية مع لبنان أن نيران حزب الله تسببت بأضرار جسيمة للمباني في المستوطنات الواقعة في جميع أنحاء الشمال.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الفلسطینیة مع لبنان فی الشمال حزب الله

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام

تراجعت قوة الإعصار ياغي، الأحد، إلى منخفض استوائي بعدما أوقع أكثر من 10 قتلى وأضراراً جسيمة، بينها انزلاقات تربة، في فيتنام.

واجتاح الإعصار هذا الأسبوع مناطق عدة في الصين والفلبين، حيث أدى في هذين البلدين إلى مقتل حوالي 20 شخصًا قبل أن يبلغ اليابسة في فيتنام، السبت، مصحوباً برياح تزيد سرعتها تزيد عن 150 كيلومتراً في الساعة.
وقضى 4 أفراد من عائلة واحدة في انزلاق تربة في مقاطعة هوا بنه الجبلية شمالي فيتنام، على ما ذكر الإعلام الرسمي.
ووقع انزلاق التربة بعد هطول أمطار غزيرة جراء الإعصار، عندما انهار سفح تلة وغمر منزلاً، على ما ذكرت صحيفة "في ان اكسبرس" VNExpress، نقلاً عن السلطات المحلية.
ونجا مالك المنزل فيما قضت زوجته وابنته وحفيداه، وعُثر على جثثهم بعيد ذلك.
وقتل 10 أشخاص آخرين في مقاطعة هوا بنه جراء سقوط أشجار وانزلاقات تربة وجنوح قوارب، حسبما ذكرت وزارة الدفاع.

فيديو.. مشاهد مرعبة جرّاء الإعصار "ياغي" في الصينhttps://t.co/euEgceTS0q

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وقضى 6 أشخاص بينهم طفلان بعد ظهر الأحد جراء انزلاقات تربة في بلدة سا با في جبال هوانغ ليان سون في شمال غرب فيتنام.
وتسبّبت أمطار غزيرة ورياح قوية بالانزلاق، لكنّ السلطات لم تنسب القتلى الستة بعد إلى العاصفة.
وخفّضت وكالة الأرصاد الجوية الفيتنامية تصنيف ياغي، الأحد، من إعصار إلى منخفض استوائي.
ولا تزال المياه البالغ ارتفاعها نصف متر تغطي شوارع أحياء عدة في مدينة هاي فونغ الساحلية فيما التيار الكهربائي مقطوع عنها والخطوط والأعمدة الكهربائية متضررة.
وفي خليج ها لونغ، المدرج في قائمة التراث العالمي لليونيسكو والواقع على بُعد 70 كيلومتراً تقريباً من المدينة، كان صيادو الأسماك تحت وقع الصدمة صباح الأحد، إزاء الأضرار التي خلفها الإعصار.
وتعرّض ما لا يقل عن 23 مركباً لأضرار جسيمة، أو غرق في جزيرة توان شو، على ما أفادت السلطات.
كما دمّر الإعصار أيضا حوالي 3300 منزل، وأكثر من 100 ألف هكتار من الأرز والمحاصيل الأخرى، بالإضافة إلى بنى تحتية لتربية الأحياء المائية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع
  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع في الدولة
  • إصابة 4 أشخاص جراء غارة إسرائيلية جنوب لبنان
  • إعلام لبناني: إصابة 6 أشخاص جراء غارة إسرائيلية على بلدة خربة سلم جنوبي لبنان
  • إطلاق صواريخ من شمال غزة على إسرائيل دون وقوع إصابات
  • الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام
  • نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد على الحدود مع لبنان
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة
  • 11 شهرا من الحرب على غزة تلحق أضرارا جسيمة باقتصاد إسرائيل