صحيفة صدى:
2024-09-09@12:18:00 GMT

الغَشْوة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

الغَشْوة

أبجدية أحلامه ركدت في غياهب الفضاء ولم تتحرك براعمها في وجه الضوء وذاك الحصاد وتبرأ من دهشته حينما خرج من صمته المقبور تحت الثرى وألتفت حوله محيطه بنظرات مرتجفه ليصافح تلك الزوايا الحافية وربما الظافرة على الخوف .

ذلك التوجس البرىء الذي يسافر بخطاه نحو رهف اللحظه وآهات الدمع الهزيل في تلك العبارة التي تجسدت إزاءه بكل الوجوم والحيرة والتي ربما تأوي العزلة والإنطواء خلف إطارها فقد يراها ذلك الغائب عن بحر الصواب ملتبسة تُمعض من لم يعرف مسالكها الوحيدة وقد تحتضر أمام أطرافك الباردة بتساؤلاتٍ عميقة تبحث عن أشلاء الطين في القبور البعيدة ولكنه حاول بالرغم من ذلك أن يركض بقراءة متأنية مع كل نقطة لونٍ بين أدوات مفرداتها داخل طيفها وذلك ماشدَّه بذهول بين ثناياها فعدم تعجبه مما يجول تحت وشاحها كان معدوماً على مُحياه ربما من إنبهاره الذي لم يسلب منه ذلك السرور الوقَّاد وهو يتصفح ذلك الوجه المُشرق بين طوفان الإثارة ورقة الألوان …

تسمرت حواسه وأطلق العنان لمن يرى نوره على جبينه ليفصح عن ماكان منثوراً عليها … ربما … هذه الكلمة الجوهرة في التغريد والتي تتبختر على جيد المساحة ماتصره عيناه على أن تتشدَّق بها فكل كلماتها المرسومه على ضوء شذا ألوانها تتجاذبها ازدواجية التبصُّر في قراءتها أو حسبان ماقد يدور في فلكها من ثنائية مشبّّعه أو ربما أكثر في مجال رؤيتها .

.

يُصيبك الذهول أحياناً كثيرة وأنت قد تقف في المنتصف أمام بحرها أو هضابها التي قد تتجلى إذا أطلقت إلهامك إلى أبعد من مدارك أفقها ..

شباك صيادٍ تمتد إلى لا شيء وسماء يتأرجح طيفها مابين قلبٍ لاهف ودمعٍ واكف وربما تكون أنجمها متدلية زارفه بلغة سرمدية يحاور الإختلاف فيها سكونه وهي تتهدل مابين الأهلَّة وبواسق السحاب فلا طاقة لك بالجزم نحو المراد من غاية من حررها ووشوش أسرارها في كامل بهجتها وفي هذا جمالٌ قد تكون قمته في براعة قيمته وأنت تقرأها بما يجسده لك وعيك الباطن أو الظاهر أو بمايمليه عليك صدَفَك وهو نافذ عليك بماتسرح به أو بما يأخذك نحوه سيانٌ كل ذلك فحين تستسلم لحنينك من جهة أخرى تجد أبجديتك تقع على رؤيا تبصرية جديدة يختلف كل حرفٍ فيها عن دروبها الفرحة أو الحزينة أو المحرومة من السعادة ..

فقد ترى مراكب مظلمة بدلاً من تلك الغيوم القابعة في نقطة المنتصف من جمال نبضك والتي ربما كانت غير راشده على فطنتها بعمق أو ربما تعمق فهمك لها بقاعدة المضاد للأشياء فالروابي التي كانت مزروعة عند مدخل يقظتك قد تلاشت وأصبحت إمتداداً لياقوتة فنية نفيسة لاتصطاد وأن واقف على قدميك معناها ..

لازال في مكانه لايمور بالرغم من إلتباسها المكتنف تجاويف أحرفها وطبيعة ألوانها وتلك لعمري بارقة هذا الإبداع الماهر الذي تنهض له بكل تفاصيل رونقك ونضارتك على أرضية منابع تشكيله وبأريحية لا فواصل بينها حتى وإن كانت شطآن زخاتها باذخة حتى وإن كانت أنفاسها قارسة أو خريف أغصانها باهتة أو ظلال شمسها حارسة فهي تمر من كل المكان وكل الزمان وكل الجهات الشارقة !!!

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية

أدى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، واجبه الانتخابي في إطار الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها مع مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

وبعد أن أدلى بصوته بمدرسة أحمد عروة ببوشاوي (غربي العاصمة)، قال تبون إن الحملة الانتخابية في بلاده "كانت نظيفة جدا. والفرسان الثلاثة كانوا في المستوى".

وأضاف تبون، الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثانية، أن الجزائر "توجد في مرحلة مفصلية لأن من سيفوز سيواصل المشوار. وهو مشوار مصيري بالنسبة للدولة والشعب حتى نصل لنقطة اللاعودة".

كما أدى حساني شريف وأوشيش واجبهما الانتخابي، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الجزائر.

وحسب رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، فإن نسبة المشاركة في الانتخابات إلى غاية الساعة العاشرة من صباح السبت بلغت 4،56 بالمئة.

ويتوجه، السبت، أكثر من 24 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وكانت عملية تصويت أفراد الجالية الجزائرية بالخارج قد انطلقت الإثنين المنصرم بهيئة ناخبة تضم 865.490 ناخب (45 بالمئة نساء و55 بالمئة رجال).

مقالات مشابهة

  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • الأورومتوسطي: مراكز الإيواء كانت هدف الاحتلال خلال الشهر الأخير
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • نجل الفنان فؤاد المهندس: والدي تزوج أمي لأنها كانت تشبه أم كلثوم
  • سيلينا جوميز تتحدى نفسها وتغنى بالإسبانية في فيلم جديد
  • كيف ستتعامل هاريس مع قضية الأمن السيبراني؟
  • مرغم: ثورة فبراير كانت من أجل الحرية لا من أجل السلطة ولا الثراء والثوار أثبتوا ذلك
  • تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية
  • المترشح الحر تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية
  • المرشح تبون: الحملة الإنتخابية كانت نظيف.. الجزائر في مرحلة مفصلية