بوابة الوفد:
2024-09-09@12:12:27 GMT

طرق خفض نسبة الكوليسترول في الدم

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

يعاني البعض من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وهو يحدث عندمتيكون لديك كمية كبيرة جداً من مادة دهنية تسمى  الكوليسترول في الدم.


ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى تناول الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، وزيادة الوزن، والتدخين والعامل الوراثي يلعب دوراً هامًا في الإصابة.
كما أن زيادة نسبة الكوليسترول يمكن أن تعمل على سدّ الأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلك عرضة للإصابة بمشاكل في القلب أو السكتة الدماغية.


ويمكن خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة المزيد من التمارين الرياضية، وقد يحتاج البعض إلى تناول دواء خافض للكوليسترول.
ويعتبر اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان مستوى الكوليسترول لديك مرتفعاً جداً. وهذا يعني وجود مستوى إجمالي للكوليسترول في الدم أعلى من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر).
طرق خفض الكوليسترول
التقليل من الأطعمة الدهنية
الاكثار من الاسماك الزيتية، مثل الماكريل والسلمون
الأرز البني، وخبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
المكسرات والبذور.
الفواكه والخضراوات
التوقف عن التدخين بكافة أشكاله

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع نسبة الكوليسترول الكوليسترول تناول الأطعمة الدهنية الرياضة التدخين نسبة الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب

تعد المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة ومشروبات الطاقة من أساليب الحياة الأساسية للكثير من الأشخاص ، فقد لا يبدأ يوم البعض دون احتساء كوب القهوة في الصباح، وفي هذا الصدد حذر موقع "هايلبراكسيس" الألماني من أن الإفراط في تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة قد يهدد صحة القلب، وذلك وفقاً لنتائج دراسة هندية حديثة.

وأوضح الموقع المعني بالصحة أن الباحثين الهنود توصلوا في الدراسة، التي شملت أشخاصاً تتراوح

 أعمارهم بين 18 و45 عاماً، إلى أن تناول أكثر من 400 ملجم من الكافيين "ما يعادل 4 أكواب من القهوة" يومياً قد يُزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت نينسي كاجاثارا من قسم الطب الباطني في كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود في الهند: "بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".
ووجد الباحثون أن الأشخاص، الذين يتناولون 600 ملجم أو أكثر من الكافيين يومياً، لديهم معدلات ضربات قلب وضغط دم مرتفعة بشكل ملحوظ.

 

فضل الطرق لتحسين صحة القلب
1. اتباع نظام غذائي متوازن  

  تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يُنصح بتقليل تناول الدهون المشبعة والمهدرجة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح والسكر.

 

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام  

 ممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي السريع أو الجري أو السباحة، يعزز من قوة القلب والأوعية الدموية. يُوصى بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.
 

3. التحكم في الوزن

  الحفاظ على وزن صحي يلعب دورًا كبيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

 

4. الإقلاع عن التدخين

  التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير. الإقلاع عن التدخين يحسن صحة القلب ويقلل من المخاطر المرتبطة بالعديد من الأمراض القلبية.


 

5. التحكم في مستويات الضغط الدم والكوليسترول
  إجراء فحوصات دورية لمستويات الضغط الدم والكوليسترول يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن المشاكل والتحكم فيها. يمكن تحقيق ذلك من خلال التعديلات الغذائية والأدوية إذا لزم الأمر.
 

6. إدارة التوتر

  التوتر المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب. تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين صحة القلب.

 

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي