أكد تجار شاي عدم تغير مزاج المصريين الخاص باستهلاك الشاي وأصنافه، خاصةً مع انخفاض أسعار الشاي 30 جنيها للكيلو، لافتين إلى الإقبال الجيد على المشروب الشعبي رغم موجات الحر.

«سويدان»: المستهلك المصري يفضل نفس الأصناف منذ سنوات

قال أحمد سويدان، تاجر جملة للشاي، إنَّ المستهلك المصري لا يزال يفضل نفس الأصناف من الشاي للشركات المحلية منذ سنوات، والتي لم ترفع سعرها بشكل مبالغ فيه وحافظت على جودة المنتج، إلى جانب ظهور العديد من العلامات التجارية المحلية الأخرى التي زاد الإقبال عليها مؤخرا بسبب تفضيل الكثير من الأسر للمنتجات المحلية.

وتابع «سويدان» لـ«الوطن»، أنَّ الشاي من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للأسر في الأرياف والأسرة الواحدة تستهلك ما يزيد على 100 جرام من الشاي يوميا في فصل الصيف، قائلاً: «المصريين مزاجهم مبيتغيرش وبيدوروا على الاسم والعلامة التجارية المفضلة لديهم شاي العروسة».

«سمير»: تراجع أسعار الشاي 30 جنيه للكيلو

فيما واصل تاجر آخر للشاي، يدعى أحمد سمير، تصريحاته لـ«الوطن»، مشيرا إلى تراجع الأسعار لمنتجات الشاي المحلية والمستوردة منذ شهر أبريل الماضي وحتى الآن، لينخفض سعر الكيلو بمتوسط 30 جنيها، والعديد من الشركات التي تبيع «المستورد» تقدم عروض سعرية كبيرة والأخرى المحلية لم تتجه لرفع أسعارها، فيما يتنافس تجار التجزئة والسلاسل التجارية على تقديم عروض وتخفيضات أيضاً سواء سعرية أو زيادة الكمية.

وأوضح: «كيلو الشاي للأصناف الجيدة المحلية جملة وصل لـ 205 جنيهات، ويباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 50 و55 جنيها للـ250 جراما، أما الأصناف الفاخرة فوصل سعر الكيلو إلى 225 جنيها بعد التخفيض، ومتوقع مزيد من تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة، وهناك رواج في حركة البيع والشراء».

ويرى تاجر ثالث، يدعى محمد سالم، أنَّ سبب كبير في حالة رواج بيع وشراء الشاي يتزامن مع فصل الصيف والإشغال العالي للمقاهي والكافيهات بسبب الفعاليات الرياضية، مع تقديم الشركات لعروض وتخفيضات لأسعار منتجاتها.

يجدر الإشارة إلى تراجع أسعار الشاي بنسبة 15% خلال الربع الأول من 2024، وسجل مزيد من الانخفاض خلال الربع الثاني من العام نفسه، ليصل متوسط سعر كيلو الشاي حوالي 229.62 جنيه، وفقا للبوابة الرسمية للأسعار على موقع مجلس الوزراء، وبنهاية يوليو الماضي خسر كيلو الشاي 13.6 جنيه بالأسواق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الشاي تراجع أسعار الشاي سعر كيلو الشاي أسعار السلع الأساسية المواد التموينية

إقرأ أيضاً:

أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب

أميرة خالد

كشفت دراسة هندية حديثة عن مخاطر غليان الشاي بالحليب والتي يتناولها الكثير من البشر حول العالم.

وأكد جي سوشما، اختصاصي التغذية السريرية في مستشفيات بانجار هيلز حيدر أباد، أن الإفراط في غليان الشاي بالحليب يؤدي إلى تغيير المذاق ليكون ذات طعم محترق.

وأضاف أن الغليان يتسبب أيضا في تحلل بعض العناصر الغذائية الموجودة في الحليب مثل الفيتامينات B12 وC، كما يتسبب في تحطيم المركبات المفيدة في الشاي مثل الكاتيكين والبوليفينول، مما يقلل من كميات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

ولفت إلى أن الأضرار تشمل أيضا عدم الراحة في الجهاز الهضمي إذ يمكن أن يؤدي الغليان الزائد إلى تغيير طبيعة البروتينات الموجودة في الحليب، مما يغير تركيبها ويجعل هضمها أكثر صعوبة.

ونوه بأن الغليان الزائد يؤدي إلى تغيير درجة الحموضة في الشاي بالحليب، مما يجعله أكثر حمضية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل حرقة المعدة أو عدم الراحة في المعدة.

مقالات مشابهة

  • أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب
  • 50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • أسعار الذهب تتراجع في الأسواق المحلية 50 جنيها خلال أسبوع.. ما السبب؟
  • مخدرات بـ 3 ملايين جنيه.. سقوط 5 من تجار الكيف في القاهرة والبحيرة والإسكندرية
  • الغرف التجارية: سيارات المعاقين أصبحت تجارة وسعر الجواب ارتفع إلى 100 ألف جنيه
  • هل يتآكل الذهب أو يتغير لونه في المشغولات عيار 18 بمرور الزمن؟
  • بـ 8 ملايين جنيه.. سقوط تجار العملات الأجنبية
  • التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تهدف لإشراك المواطن في إدارة الشأن المحلي (فيديو)
  • بحوزتهم مخدرات بـ 9 ملايين جنيه.. الداخلية تداهم تجار الكيف بالإسماعيلية
  • التموين: صرف 30٪ من مقررات شهر سبتمبر لحاملي البطاقات حتى الآن