موقع النيلين:
2024-09-09@12:08:32 GMT

حديث العطا : بعض التفاصيل مهمة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

(1) حوار الفريق اول ياسر العطا عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للقوات المسلحة ، كشف حقائق وتفاصيل جديدة ، فى مسارنا السياسي ،ولكنه – ايضا- كشف عن إفتقارنا للحضور السياسي والتواصل مع الاعلام ، وكثير من الحقائق والبيانات تتراكم كأننا فى عالم مجهول ، هذا قصور كبير فى التعاطي مع الإعلام والتفاعل مع قضايا الساعة ، وبالأمس لو تم إجراء قياس لربما وجدنا رقم قياسي فى المشاهدة والتفاعل وردود الأفعال ، ولئن أجرى التلفزيون الحوار فإن المنصات والمنابر المتخصصة ستختار عناوينها وعناصرها ، وهذا ما يسمى فى الإعلام (وضع الأجندة) أى تضخيم قضايا واقوال وتجاهل اخري وتغيير غايات اخرى ، وهذا يتطلب غرف مهمة وفاعلة ، وهو فى اغلب الأحوال مهمة الجهاز التنفيذي ، والحاضن السياسي ولغياب الاخير ولظروف الأول فإن مهمة هذا الأمر ملقاة على جهاز المخابرات العامة دون شك فهذه ثغرة واجبة الاسناد.

.
ثم نعود إلى الحوار وبعض دلالاته..
(2)
ويمكن أن الخص ذلك فى نقاط قصيرة :
أولا : من الواضح أن اصحاب القرار لديهم رؤية محددة للعملية السياسية ، واهم ما فيها إنها (رهينة بانهاء التمرد) ، وقبل ذلك فإن الحديث هو مجرد اشارات وتاكيدات ، وقد ربط البرهان فى اكثر من مرة الانتقال للمسار السياسي بهذا الشرط..

وثانيا: فإن قادة الحكم خيارهم بعيد عن القوى السياسية ، فى مرحلة الانتقال ، فقد كال العطا الاتهامات إلى قحت وتقدم ، ولم يأت على ذكر بقية الفاعلين والمؤثرين السياسيين وهذا يعنى أن الأمر الحكم يمضى فى هذا الاتجاه..
وثالثا: فإن تسلل الأمر كالاتى : (انهاء التمرد ، فترة انتقال قصيرة ، خطة بناء ، وانتخابات تتضمن اعداد ملامح دستور)..
ورابعا: توصيف دقيق لما يجري بانه استهداف وجودى للامة السودانية ، وللمشاركة الشعبية بانها (اسناد) بغض النظر عن خلفياتها وابعادها.. وكل اسهام ومساهم فى معركة الكرامة مرحب به..
(3)
هذه خلاصات عامة ، ولكن الحوار تكشف تفاصيل كثيرة اخرى تتطلب اجابات ملحة ، ومنها:
– أن قادة المجلس العسكري على علم بمخطط استهداف المؤسسة العسكرية منذ (ابريل 2019م) ، ولديهم وعي بكل المخططات ومع ذلك سايروا الواقع واستجابوا للضغوط والرهانات الخاسرة من قحت ومن المجتمع الدولي والاقليمي..

– كما أن هناك جهات (داخلية وخارجية) تتحكم فى المشهد الداخلي السوداني ، وتفرض شروطها على مؤسسات الدولة ،ولديها امتدادات سياسية ومنظمات ، مع انها كما قال العطا (قيادات واهنة وعميلة) ، ولكنها حكمت وحاولت أحداث تغييرات كثيرة فى بنية المجتمع وخياراته وثقافاته ، دون ان رمش عين من المجلس العسكري..
– ومع كل ذلك ، فإن مورزث هذه التجربة ما زال قائما ، فى مؤسسات الحكم ، وفى الولايات ، وفى شعاراتها ، وتاثيرها.. فلماذا تم الابقاء على كل هذا الثقل الاداري والسياسي ، والذي اوهن مهام ووظائف الحكومة..
فى ظل ظروف الحرب والمعارك الفاصلة لابد من وضوح الرؤيا والحسم مع القضايا دون مجاملات ، فهذه معركة مصيرية..
(4)
مع ثراء المحتوى فى اللقاء فإن قادة الحكم بحاجة للتدقيق فى سردياتهم ، ومع أن البعض يأخذ ببعض النقاط ويجعل منها (فقاقيع) سرعان ما تزول ، إلا أن الحديث العفوي من السياسيين والمقاتلين غير مبرر ومن ذلك:

– حديث العطا عن (الذين ابعدناهم انضموا للدعم السريع) ، ويحق لنا أن نتساءل ، كم من الضباط الذين تم اعفاءهم انضم للمليشيا وهم فوق (500ضباط) ، بالعكس هؤلاء الضباط عادوا للخدمة طواعية بعد تمرد المليشيا وبعضهم ارتقى شهيدا وبعضهم ما زال فى الخنادق..
– الحديث عن التنحى ، ومع أنه جاء فى سياق (ونسة) والمقصود به عدم الرغبة فى السلطة ، فقد يتم تفسيره بانعدام وجود خطة ورؤية واضحة..
ولذلك من المهم ضبط المفردات فى الحديث..

لقد وفر الحوار مادة اعلامية جيدة ، واعاد التذكير بخيارات قادة الحكم سياسيا وعسكريا ، ولم نتحدث عن الإشارات عن العمليات العسكرية لإنها بشارات والبشائر رهينة بالتحقق ، ونسأل الله النصر لبلادنا ووطننا..

د.ابراهيم الصديق علي
4 اغسطس 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

''البيضاء بين القتل والحصار''.. تقرير حديث يوثق آلاف الجرائم والانتهاكات الحوثية في المحافظة منذ 2015

سلط تقرير حقوقي حديث الضوء على آلاف الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي بحق سكان محافظة البيضاء (وسط اليمن) منذ بداية عام 2015.

وأفادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في تقريرها الذي حمل عنوان "البيضاء بين القتل والحصار" بأنها وثقت 7,742 انتهاكًا بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة في المحافظة خلال الفترة من 1 يناير 2015 حتى 30 يونيو من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن محافظة البيضاء تعاني منذ أكثر من تسع سنوات من الحرب والحصار المفروضين عليها من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، مع استمرار الانتهاكات من قصف وقنص وتفجير واختطاف ونهب. ونتيجة لذلك، تفاقمت المعاناة الإنسانية بشكل كبير، وسط تجاهل تام للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وأضاف التقرير أن الحصار والحرب أدّيا إلى كارثة إنسانية، إذ تسبب القصف الحوثي في مقتل مئات المدنيين وتعطيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، فضلًا عن التسبب في نقص حاد في الاحتياجات الأساسية مثل المياه، التعليم، الكهرباء، والتنقل، وهو ما أثر على ما يقارب نصف مليون شخص.

وأوضح التقرير أن ميليشيا الحوثي فشلت في السيطرة العسكرية على البيضاء رغم محاولاتها العديدة، ما دفعها لممارسة انتهاكات جسيمة بحق السكان في مسعى لإخضاع المحافظة، من بينها اغتيال المشايخ وتفجير المنازل ومحاصرة القرى.

ووفقًا للتقرير، تسببت الانتهاكات في مقتل 842 مدنيًا، بينهم نساء وأطفال، وتوزعت أسباب القتل بين القنص المباشر، الطلق الناري، القصف العشوائي، الألغام، والتصفية الجسدية. كما رصدت الشبكة إصابة 931 شخصًا نتيجة القنص، الطلق الناري، الألغام، وتفجير المنازل، ما أدى إلى إعاقات دائمة لبعضهم.

وأشار التقرير إلى وجود 2,780 حالة اعتقال واختطاف و366 حالة إخفاء قسري، بالإضافة إلى 132 حالة تعذيب نفسي وجسدي.

أما على مستوى الممتلكات، فقد رصدت الشبكة 2,691 انتهاكًا شملت تدمير ونهب منازل ومركبات ومحلات تجارية ومنشآت خدمية، إلى جانب أضرار لحقت بالمساجد وآبار المياه.

كما أشار التقرير إلى أن الحصار الذي تفرضه ميليشيا الحوثي على بعض المدن والقرى في المحافظة أدى إلى نزوح أكثر من 80,000 أسرة، مما زاد من تفاقم الوضع الإنساني حيث يعاني السكان من نقص شديد في المواد الغذائية والمياه والخدمات الأساسية.

ودعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لحماية المدنيين في البيضاء، وفتح تحقيقات شفافة حول الانتهاكات، ومحاسبة جميع المتورطين وفق القوانين الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • "حديث القرآن عن الرسول قبل مولده".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • بالصور – لحية الأمير ويليام الخفيفة حديث المتابعين
  • ماذا يضحك يابرهان وياعقار وياياسر العطا وياحميدتى !!
  • برلمانية: الحوار الوطني وفر مناخا لتبادل الآراء بين التيارات السياسية والمجتمعية
  • مناوي: حميدتي كان يقوم بنهب موارد السودان والبرهان وياسر العطا وكباشي كانوا يعلمون ذلك
  • ''البيضاء بين القتل والحصار''.. تقرير حديث يوثق آلاف الجرائم والانتهاكات الحوثية في المحافظة منذ 2015
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • برج العقرب.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تجنب الحديث المحزن
  • أستاذ عبري حديث: مصر كان لها دور في إقناع شارون بالانسحاب من غزة عام 2005