بينما نحن نجاهد لتحقيق نجاح مهنى، ونسعى للحصول على ترقيات صغيرة تتواكب مع الجهد الشاق والعمل لتعميق «المحفظة المهنية» Career Portfolio الخاصة بنا، ومن ثم تعزيز مهاراتنا وخبراتنا الوظيفية، إيماناً بنظرية تشارلز هاندى، خبير السلوك التنظيمى، نجد سكان كوكب المؤثرين نجوم «فود بلوجر» وملكات «بادى كير» يجلسون على مقاعدهم الوثيرة، يشربون قهوتهم الفاخرة ويستعرضون عبر صفحاتهم على السوشيال ميديا أحدث المنتجات، ويطلقون النصائح الذهبية من أجل حفنة متابعين ومزيد من الكاشات.

وبالطبع فهم لا يفعلون ذلك بناء على إبداع وعبقرية تسويقية وفهم عميق لجمهور المتابعين، إنما لأنهم يتمتعون بذكاء ابتكارى يمكنهم من تسليط الضوء على منتج أو خدمة ما، فيؤثرون على قرار 15% من المتابعين ويحفزونهم لاتخاذ قرار الشراء بناء على تجربة ومصداقية e-word-of-mouth الإنفلونسر.

وهنا يبرز سؤال مهم: لماذا بعد كل هذا النجاح الباهر والإبداع الوظيفى والشهرة والكاشات يقدم الإنفلونسر على خطوة «شيفت كاريير» Shift Career؟!.

الحقيقة ببساطة أنه بذكائه الحاد، وقرون استشعاره الممتدة عبر مؤشرات صفحاته على السوشيال ميديا Insights، رصد مجموعة الإشارات الحمراء الـ«Red flags» التى تشير إلى عزوف متابعينه، معلناً قرب انتهاء شعبيته أو تغيير فى خوارزميات منصات التواصل الاجتماعى ليفقد تأثيره تدريجياً على جموع متابعينه، فيقرر تغيير «كاريير» Shift Career، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى، منها الرغبة فى الاستقرار المالى والحصول على دخل ثابت، والبحث عن فرص للتطور الشخصى والمهنى، فيبحث عن بيئة عمل أقل توتراً، مع إدراك أهمية الخصوصية، الرغبة فى مزيد من التغيير والإبداع، فضلاً عن أسباب شخصية مثل فقدان الشغف والرغبة فى اعتزال الشهرة.

وهنا رصد كوكب المؤثرين 8 مجالات عمل أكثر شيوعاً بين الإنفلونسر هى: ريادة الأعمال: يشرع عدد من المؤثرين فى تدشين البيزنس الخاص بهم مثل خطوط الأزياء، منتجات التجميل، منتجات اللياقة البدينة، منتجات تحمل علامتهم التجارية، وكذلك الإعلام والترفيه، حيث ينتقل عدد من المؤثرين إلى القنوات الإعلامية التقليدية مثل التمثيل وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية.

وهناك أيضاً التحدث العام والتدريب، حيث يشارك عدد من المؤثرين تجاربهم وآراءهم الشخصية بين جموع المتابعين بعيداً عن منصات التواصل الاجتماعى الافتراضية من خلال الأحداث والمؤتمرات واللقاءات وورش العمل والندوات ويحصدون من خلالها نجاحاً كبيراً وتأكيداً لقدرتهم على التأثير الجمهورى.

هناك كذلك الكتابة والنشر، حيث اتجه بعض المؤثرين من أصحاب المواهب فى الكتابة والشعر والتأليف إلى منصات التواصل الاجتماعى لنشر مؤلفاتهم؛ رغبة فى زيادة عدد المتابعين وكسب مزيد من حرية التعبير، بالإضافة إلى الاستشارات وسفراء العلامات التجارية، فى حين فضل عدد من الإنفلونسر العمل كمستشارين تسويقيين لبعض العلامات التجارية سواء المحلية أو الدولية، وتخصصوا فى وضع الاستراتيجيات التسويقية والعمل كسفراء للعلامات التجارية، الأمر الذى يسهم فى نشر الوعى المجتمعى بهوية العلامة التجارية وجذب مزيد من العملاء والمتابعين، كذلك تقوية أواصر ولاء العملاء.

من بين المجالات الأخرى؛ العمل الخيرى، حيث استخدم بعض المؤثرين نفوذهم وقدرتهم على التأثير الجماهيرى سواء عبر منصات التواصل الاجتماعى أو الأحداث التفاعلية المباشرة لمناصرة عدد من القضايا الاجتماعية والبيئية مثل نشر الوعى البيئى، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتنشيط السياحة الخضراء المستدامة.

وكذلك التوجه نحو دعم المنظمات الأهلية غير الهادفة للربح وأنشطتها الخيرية، وهناك أيضاً التعليم، حيث نفذ بعض المؤثرين إلى المجال التعليمى عقب قرار Shift Career بالتحديد فى اللياقة البدنية والطبخ وتنظيم المنزل، إلى جانب التسويق والإعلان، ولأن ذكاء الإنفلونسر لا يتوقف، ورغبتهم فى توظيف تأثيرهم لتسويق المنتج أو الخدمة مستمرة، لذلك قاموا بإنشاء شركاتهم الخاصة للعمل فى هذا المجال بشكل أوسع وأعمق.

ومن هنا، حرص كوكب المؤثرين على رصد أهم التحديات التى تواجه الإنفلونسر عندما يشرع فى Career Shift أو تغيير مساره الوظيفى، وهى: التنافسية العالية: فمع زيادة عدد المؤثرين، وانحصار مسارهم الوظيفى فى مجالات محددة، تصبح المنافسة أعلى وأشد لجذب الانتباه والرعاية التجارية، وهناك تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة المهنية، فعلى الرغم من رغبة الكثير من المؤثرين فى الحفاظ على خصوصيتهم، فإن المشاركة المستمرة لحياتهم اليومية تشكل تحدياً كبيراً.

هناك أيضاً الرغبة المستمرة فى الابتكار، فهؤلاء النجوم أدركوا أن سلاح الابتكار هو أساس شهرتهم وأساس نفوذهم لجموع المتابعين، لذلك فهم دائمو البحث عن محتوى ابتكارى جديد يدعم وجودهم المستمر على السوشيال ميديا سواء من خلال الإنفلونسر شخصياً أو من خلال شركته، ما يضع المؤثرين تحت ضغط دائم للتجديد والإبداع، إلى جانب التعامل مع الانتقادات.

التفاعل المستمر مع الجمهور يعتبر من أهم قواعد إعلام المؤثرين، وقد يتعرض الإنفلونسر فى بعض الأحيان إلى انتقادات سلبية أو تعليقات مسيئة، وعليه أن يتعامل معها وفقاً لقواعد اللياقة، الأمر الذى قد يؤثر سلباً على صحته النفسية.

الاستقرار والاستدامة المالية: يمثل الدخل الثابت والمستدام عاملاً أساسياً فى حياة الإنفلونسر، وأحياناً قد يكون صعباً، خاصة مع تغيرات خوارزميات منصات التواصل الاجتماعى مثلما حدث مؤخراً فى منصة الإنستجرام، وإدارة الوقت وتوزيعه بين الإنتاج، إعداد المحتوى، والنشر، يمكن أن يكون مرهقاً ويحتاج إلى تخطيط جيد من قبَل الإنفلونسر، وأخيراً الالتزامات القانونية والضريبية.

الفهم الجيد للحقوق والواجبات وإدارة الالتزامات القانونية والضريبية أصبح مهمة أساسية للمؤثرين، فمنهم من يؤديها بنفسه، ومنهم من يقوم بتوظيف متخصص لمتابعة العقود والالتزامات.

* عضو اتحاد الإعلاميين العرب

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنوك الشركات العمل الخيرى من المؤثرین عدد من

إقرأ أيضاً:

أكبر حملة ضد المحال التجارية المخالفة في الشروق

شهدت مدينة الشروق أمس، أكبر حملة ضد المحال التجارية المخالفة.

وتمكنت لجنة الغلق والتشميع بمشاركة قسم شرطة تعمير المدينة برئاسة العقيد أحمد المنياوى، من تنفيذ  36 قرار للمحال المخالفة بالأسواق التجارية بمراكز خدمات إسكان الشباب والمستقبل.

وتم فصل المرافق (كهرباء-مياه) لعدم تمكينهم من إعادة التشغيل. 
 

من جانبه ، أعلن المهندس محمد السيد عبدالمقصود  رئيس جهاز مدينة الشروق، أن الحملة جاءت فى إطار حرص الجهاز على السلامه العامه وتأكيداً على عدم التهاون فى تطبيق إشتراطات التشغيل للأنشطه التجاريه.

وأوضح رئيس الجهاز أنه تم إتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية ضد المخالفين وغلق وتشميع المحلات لمزوالتهم الأنشطة بدون رخصة تشغيل وكذا عدم الحصول على موافقات الحمايه المدنيه 

كما شدد رئيس الجهاز على رؤساء الأحياء بالمرور الدورى لحصر كافة المحلات بالأسواق التجارية لمراجعة رخص التشغيل والأنشطة المرخص بها وإتخاذ إجراءات فورية ضد المخالفين بهدف الحفاظ على النسق الحضارى لمدينة الشروق .

مقالات مشابهة

  • غالانت يتوعد من نتساريم ونتنياهو يأمر بتغيير وضع جبهة الشمال
  • غوغل تجبر المؤثرين على المراجعات الإيجابية.. فريق بكسل تحت الهجوم
  • طرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بالأسياح
  • دعموش: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك
  • بالصور – لحية الأمير ويليام الخفيفة حديث المتابعين
  • سفيرنا في نيودلهي بحث تعزيز التبادلات التجارية مع الهند
  • التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية
  • شاهد بالفيديو.. شاب سوداني يثير غضب المتابعين ويصعد المسرح ليقدم وصلة رقص فاضحة أمام الفنانة هدى عربي والأخيرة تتفاعل مع رقصاته وتنال حظها من الانتقادات
  • أكبر حملة ضد المحال التجارية المخالفة في الشروق
  • حياة كريمة تطلب من المتابعين على التبرع لدعم تطوير المدارس