أظهرت بيانات وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تزايد معدلات العجز النقدي في إسرائيل (عجز الحساب الجاري للدولة) حتى نهاية يوليو الماضي إلى ما يعادل 1% من الناتج المحلي الإجمالي مسجلة 3ر18 مليار شيكل وذلك عن الأشهر الـ12 الماضية.

 

سوريا: هجوم جوي إسرائيلي يُسفر عن وفاة 6 عسكريين وإصابة آخرين تعيين أول ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب

 

العجز في الموازنة العامة الإسرائيلية

ونقلت صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية المتخصصة في الاقتصاد عن المراقب العام للحسابات الحكومية بالوزارة إن عجز الحساب النقدي في إسرائيل جاء عن الفترة المشار إليها أعلى بواقع 3 مليارات شيكل عما كان متوقعا في التقديرات الأولية، وذلك نتيجة لتراجع إيرادات الحكومة الإسرائيلية بواقع 1ر4% وارتفاع الإنفاق الحكومي بنسبة 8ر6% (بما يعادل 16 مليار شيكل) إلى 263.

4 مليار شيكل، خلال الـ12 عشرًا شهرًا المُنتهية في 31 يوليو المنصرم. 

وحسب وزارة المالية الإسرائيلية، تشهد الإيرادات تسجيل هبوط نسبته 1ر4% حيث لم تتجاوز 6ر269 مليار شيكل منذ بداية العام 2023 وتزامن ذلك مع ارتفاع في الإنفاق العام بواقع 8ر6% أي بما يقرب من 16 مليار شيكل مسجلا 4ر263 مليار شيكل مقارنة بذات الفترة من العام 2022. 

وإلى جانب الانخفاض في الإيرادات، ارتفع الإنفاق الحكومي منذ بداية عام 2023 بنسبة 6.8%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل العام المالي الماضي

إقرأ أيضاً:

شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي المحلي

حذرت 4 شخصيات إسرائيلية بارزة في اقتصاد شمال إسرائيل من أن النسيج الاقتصادي المحلي يواجه خطر الانهيار وذلك بعد مرور أشهر على إجلاء عشرات الآلاف من سكان الشمال.

"دولة إسرائيل فقدت الشمال".. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية

وقال أحدهم وهو دوبي عميتي، مسؤول في اتحاد العمل العام في إسرائيل ومن سكان المطلة: "الجواب يكمن في القدس. عندما أنظر إلى الأشخاص الكثيرين الذين يقاتلون ويظهرون القوة الموجودة في الجليل، في الجوانب المجتمعية والاقتصادية والأمنية، كل حسب ما يمكنه تقديمه، لا يسعني إلا أن أحييهم. 8 أشهر من التعامل مع الحرب، إنها ليست مجرد مناوشات وليست دفاعا".

وأضاف: "إنها حرب حقيقية، وأن تستيقظ في الصباح كرئيس تنفيذي أو رئيس مجلس الإدارة وتقول إننا نواصل العمل، إننا نكافح.. فهذا شيء مذهل".

وأكد عميتي أن "القدس ليست معنا. لماذا تتركوننا نتعامل مع الواقع لوحدنا؟ يجب أن تكونوا سندا لنا لتقويتنا". وكان هنا يتحدث عن انتظار خطة تأهيل الشمال والمبالغ المخصصة لها.

وقال إن الميزانية الحالية تعني تخصيص 20 ألف شيكل للشخص الواحد للشمال، في حين تم تخصيص 400 ألف شيكل للشخص الواحد في الجنوب.

وتابع قائلا: "عندما أرى ميزانية قدرها 3.5 مليار شيكل للشمال و18 مليار شيكل للجنوب، وأقسمها على عدد السكان، أسأل: لماذا؟ هل نحن دولتان؟ نحن الجبهة!".

وقد أخلت إسرائيل  43 مستوطنة قريبة من الحدود اللبنانية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، حسب معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وعدد الذين ما زالوا نازحين عن منازلهم في هذه المستوطنات يبلغ 61 ألفا و76 إسرائيليا، بينما لم تحدد الحكومة موعدا لعودتهم.

المصدر: Globes

مقالات مشابهة

  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • تعيين 120 ألفًا.. بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر - تفاصيل
  • عدم الاستقرار السياسي يهدد بتفاقم الوضع الاقتصادي الفرنسي
  • حرب غزة ترفع صافي التزامات إسرائيل المالية
  • رامونا مبارك: ارتفاع الأصول الأجنبية لبنوك مصر أتاح لها زيادة حدود الإنفاق على البطاقات وتخفيض عمولة التدبير
  • ارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل
  • بكين: ارتفاع أرباح خدمات البرمجيات والتكنولوجيا 16.3% خلال أول 5 أشهر في 2024
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي المحلي
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟