تتجاهل الحكومة الإسرائيلية، الدعوات الغربية بما في ذلك واشنطن، التي تدعو لإنهاء الحرب في غزة، إذ تقول إسرائيل إنها "ستنهي الحرب بشروطها وجدولها الزمني".

ويشير تحليل نشرته مجلة فورين بولسي إلى أن "وقف إطلاق النار" في حرب غزة لم يكن وشيكا على الإطلاق، إذا أن المفاوضات التي طالت لأشهر كانت "خدعة" إذ لم يكن لدى الإسرائيليين أي نية للانسحاب من القتال في غزة.

وفي المقابل، تعتقد حماس أنها تكسب الحرب من خلال جر إسرائيل إلى "صراع محتدم" أدى إلى "تفاقم الصراعات"، وهو ما أضر بسمعة إسرائيل الدولية.

ويشير الكاتب في فورين بوليسي، ستفين كوك، إلى أن الطرف الوحيد الذي كانت يريد وقف إطلاق النار في غزة، كان الولايات المتحدة، الذين "تم التلاعب" بهم.

ويلفت إلى أن الضربات الإسرائيلية في الشرق الأوسط قد يعني أن إسرائيل "تقامر" بالتصعيد ما قد يدخل المنطقة في حرب واسعة، فبالرغم من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن أي شخص يهدد إسرائيل "سيدفع ثمنا باهظا"، فما يحصل قد لا يؤدي إلى "تحسين الوضع الأمني في إسرائيل".

تعزيزات بالشرق الأوسط.. هل الحرب الإقليمية على الأبواب؟ "حرب إقليمية تطرق أبواب منطقة الشرق الأوسط وستؤدي لنتائج كارثية، إذا لم تتدخل الولايات المتحدة لوقف التصعيد"، هكذا يتحدث عدد من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين عن التطورات التي تشهدها المنطقة في ظل "التوتر" بين إسرائيل وحلفائها من جانب وإيران ووكلائها من جانب آخر.

ويذكر أن إسرائيل لم تكن تعتقد أن إيران سترد على هجمات لها، وهو ما وقع في أبريل الماضي، ولهذا يرى أن الاغتيالات الأخيرة لن تمر من دون رد طهران حتى لا "تبدو ضعيفة" إذا فشلت في الرد على إسرائيل.

ويشير تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز إلى أن إسرائيل تشهد حالة من الترقب لـ"انتقام إيراني"، بعد عمليات الاغتيال، والتهديدات العدائية المستمرة منذ فترة.

ويحذر التحليل من أي رد إيراني، قد يعني سلسلة من الردود الإسرائيلية، وهو ما قد يؤدي إلى تسارع واحتدام الصراع الإقليمي، الذي يتفاقم.

نتانياهو جادل في زيارته الأخيرة لواشنطن بأن أفضل طريقة لإنهاء الحرب هي أن تقف الولايات المتحدة وإسرائيل متحدتين ضد التهديدات المشتركة.

ضربات إسرائيل على أعدائها تشير إلى "شهية مفتوحة للمخاطرة"، وفق ما ذكره تقرير لوول ستريت جورنال

المسؤولون الإسرائيليون يعتقدون أن الاستمرار في القتال "سوف يضر أكثر مما ينفع، ويتسبب في سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، ما قد يزيد من التوجهات المتطرفة لدى البعض، ويعرض المنطقة للخطر، وبما يعرض أهداف واشنطن لمخاطر خاصة بشأن التكامل الإقليمي" الذي تطمح بتحقيقه.

عدم التوافق بين إسرائيل والولايات المتحدة، يسلط الضوء على التوتر في العلاقة الأمنية بينهما، وكل ما تبذله واشنطن لصالح إسرائيل يبدو أنه يكفي بشكل "جزئي" فقط، بحسب الصحيفة.

ويقول التحليل إن هذا "لا يعني أن الإسرائيليين يحاولون عمدا جر واشنطن إلى الحرب"، ولكن طبيعة العلاقة بينهما، تشجع إسرائيل على "المقامرة" في المنطقة، وبصف النظر عما تفعله إسرائيل تعلم أن أي رئيس أميركي "مضطر لتقديم المساعدة لإسرائيل".

ويوصي التحليل أنه بدلا من قطع المساعدات، واستخدام أوراق الضغط، من الأفضل إيجاد "اتفاق أمني" رسمي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بحيث يحدد تفاصيل التزامات كل منهما.

تقارير: نتانياهو يتجاهل دعوات التهدئة ويغذي التصعيد في المنطقة تؤكد تقارير نشرتها صحف أميركية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يتجاهل الدعوات بالتهدئة في الشرق الأوسط، حيث تتوسع إسرائيل في هجمات في غزة، وفي دول في المنطقة.

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل والتي لم تؤكد تنفيذها، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت، ومع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة.

واشنطن أكدت أهمية اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لخفض التصعيد، مشددة في الوقت ذاته على أنها تحرص على حماية قواتها بالمنطقة وأمن إسرائيل.  

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، إن الجيش الأميركي سينشر المزيد من المقاتلات والسفن الحربية التابعة للبحرية في الشرق الأوسط، مع سعي واشنطن لتعزيز الدفاعات في أعقاب تهديدات من إيران وجماعة حزب الله وحركة حماس المتحالفتين معها.

ووافق وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، على إرسال المزيد من سفن البحرية والمدمرات، التي يمكنها إسقاط الصواريخ الباليستية، إلى الشرق الأوسط وأوروبا.

كما ترسل الولايات المتحدة أيضا سربا إضافيا من المقاتلات إلى الشرق الأوسط.

وقال البنتاغون في بيان "أمر أوستن بتعديلات على وضع الجيش الأمريكي بهدف تحسين حماية القوات الأميركية وزيادة الدعم للدفاع عن إسرائيل وضمان أن الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ المتنوعة".

وذكر بيان البنتاغون أن الولايات المتحدة ستعزز استعدادها لنشر المزيد من الدفاعات الأرضية ضد الصواريخ البالستية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط فی المنطقة المزید من فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان

محمد فضل علي .. كندا
اتجهت الاوضاع في السودان منذ صباح امس الجمعة الي وضع خطير للغاية علي خلفية قيام بعثة تقصي الحقائق الدولية بالكشف عن تقييم شامل لمضاعفات وتداعيات واثار الحرب في السودان واصدار بيان وتقييم مختصر لتطورات الاوضاع خلاصتة وضع المجتمع الدولي والامم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية امام تحدي اخلاقي بدعوتهم للتحرك العاجل لوضع حد لماساة انسانية متصاعدة ومطلب عاجل بضرورة ارسال قوات حفظ سلام دولية لحماية المدنيين وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل حدوث كارثة انسانية وموت الملايين وناشدت البعثة الاممية مجلس الامن للتدخل وتطوير قرار حظر الاسلحة في دارفور ليشمل كل اقاليم السودان الي جانب توسيع صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بدارفور لتشمل كل اقاليم السودان بمافي ذلك القرار الدولي السابق بارسال قوات دولية الي دارفور ليشمل بقية المناطق المتاثرة بالحرب في السودان بمافيها العاصمة السودانية الخرطوم الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع بما يعني اطلاق سراح المحكمة الجنائية من القيود القانونية التي تحدد نشاطها في دارفور لتعمل بحرية وهدوء للتعامل مع اي جرائم تدخل في دائرة اختصاصها في كل مدن واقاليم السودان .
وعلي مايبدو ان الولايات المتحدة قد اعطت بعثة تقصي الحقائق الدولية في السودان الضوء الاخضر لبداية العملية لكي تعطي هي بدورها الضوء الاخضر للمحكمة الجنائية الدولية لضمان تدخلها لحماية مشروع الحماية الدولية للمدنيين في السودان بردع وملاحقة كل من يعترض علي مشروع الحماية الدولية وكل من يهدد العملية باي طريقة من الطرق وستطول قائمة المطلوبين للعدالة السودانية الاممية المشتركة في مرحلة ماقبل وبعد الحرب لتشمل المحرضين علي الحرب بالفعل والقول واللسان وجماعات وافراد اخرين من الذين لايمكن محاكمتهم امام العدالة الدولية.
والمراقب لمجريات الامور في السودان بعد تدخل قوات الحماية الدولية واليات العدالة الدولية يستطيع ان يقول ان الخسائر الكبري ستلحق بالبرهان وقيادة الجيش والمتحالفين معهم اما حميدتي وقوات الدعم السريع فليس لديهم الكثير الذي سيخسرونة وستكون لديهم الفرصة للمناورة وتحمل اي عقوبات دولية حتي اشعار اخر نسبة لتعنت البرهان وتحوله الي نسخة من الرئيس المعزول في اخريات ايامه والساعات الاخيرة من حكمه ورفضة المبيت للتفاوض في جنيف ورفض المشروع الامريكي وتحدية الامر الذي يبدو ان واشنطون قد اعتبرته موقف عدائي من البرهان الخاضع لسيطرة الاسلاميين وخادمهم المطيع المنفذ لاجندتهم والخاضع لتعليماتهم يامرونه ويطيع ينصحونه بعدم الذهاب الي جنيف فيرد عليهم باكثر مما يريدون ويقول انه علي استعداد ليقاتل مائة عام اخري يرسلونه الي الصين ليتفاوض علي عدة مشاريع واتفاقيات ونسخ بالكربون من حيث انتهي الرئيس المعزول البشير في تعامله مع الصين.
البرهان سبق وهدد الاسلاميين بطريقة مسرحية مكشوفة من عدم التدخل في شؤون الجيش والبعد عنه واشياء من هذا القبيل ناسيا ان السودان بلد مفتوح ليس فيه اسرار او مستقبل لاي عمليات خداع باطنية وقد سبق واكتشف الشعب السوداني العلاقة بين انقلاب البشير والترابي والجبهة القومية الاسلامية في اقل من اسبوع عندما اتخذت معظم الاحزاب والقوي السياسية قرارات فورية لحماية عضويتها بالاتجاه نحو العمل السري ونصح كل من لم يطاله الاعتقال بالتوجه خارج البلاد الي مصر وبعض دول الجوار الاخري التي شهدت بدايات عمل المعارضة السودانية وعبرت معظم النخب السياسية والمهنية السودانية الحدود الي حيث استقر بهم المقام في الدول المشار اليها في عمل اقلق مضاجع الكيزان واجهزة امنهم وقمعهم وميليشياتهم بطريقة متواصلة تحولت الي حرب استنزاف متواصلة وطويلة المدي ارهقت نظام البشير وسهلت الثورة عليه واسقاطه.
فكيف يريد البرهان ومن معه التلاعب باتجاهات الرأي العام السوداني واحتقار عقول الناس الذين اسقطوا الاخوان بانكار العلاقة بهم وكل الادلة والبراهين المتاحة للناس تؤكد حقيقة هذه العلاقة التي ستكون موضوع تحقيق قانوني دقيق ومنفصل الي جانب التحقيق حول ملابسات وتفاصيل اشعال حرب غير قانونية جعلت المجتمع الدولي اليوم يتجه للتعامل مع نظام الامر الواقع مثلما تعامل العالم مع النازية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية منتصف الاربعينات .
ولن يفيد التهديد بفتح السودان امام داعش والجماعات الجهادية الانتحارية فهولاء مرفوضين من اغلبية الشعب السوداني من المسلمين بالفطرة في يلد ومجتمع ظل طيلة تاريخة الاقرب الي مقاصد الدين الاسلامي والشرع الحنيف من الخوارج المتاسلمين الذين تشهد عليهم نتائج اعمالهم ونحذر من الانفعالات والهتافات الانفعالية والتهديد بالجهاد والتلميح بامكانية دخول النسخة الافريقية من داعش وتنظيم الدولة الاسلامية الي السودان باعتبارة سلاح اللحظة الاخيرة وتهديد القوات الدولية من القدوم الي السودان .
لانه وفي هذه الحالة وفور ظهور اي نشاط وتحركات وجماعات من هذا النوع واناس يحملون اعلام داعش في الخرطوم والمدن السودانية سيتحرك الطيران الحربي الامريكي بكل ثقلة للقضاء علي اي نشاط من هذا النوع ولن يحتاجوا الي اذن من المجتمع الدولي حيث تعتبر الولايات المتحدة منظمة القاعدة والدولة الاسلامية عدو استراتيجي دائم يجب القضاء عليه في مهده في كل زمان ومكان بكل الطرق والوسائل والسودان لايتحمل اي تدخلات من هذا النوع والرعونة والتصرفات الصبيانية من فلول النظام ومرتزقة الحركة الاسلامية .
وسيلاقي اي تقارب سوداني او اعتراض روسي صيني لعملية حماية المدنيين مصير مشابه بتعميق عزلة البلدين عربيا وافريقيا وسودانيا وتكفي عدة تظاهرات للجماعات السودانية في بلاد المهجر في بريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة واستراليا مستنكرة ورافضة لدعم روسيا والصين برنامح الحرب بطريقة ستعرض الدولتين روسيا والصين لحرج بالغ امام المجتمع الدولي والانسانية كلها.
وظهرت اليوم بدايات من هذا النوع بالتمهيد لتدخل صيني في اقليم دارفور من خلال تصريحات منسوبة لشخص يقولون انه وزير الطاقة في بلد يعرف العالم كله انها بلد بدون حكومة و يتحدث وزير الطاقة المزعوم عن قيام شركة صينية بتشغيل محطة كهرباء الفولة لتشمل كل اقليم دارفور والامر ليس تشغيل كهرباء في الفولة ودارفور ولايحزنون انها رسالة للمجتمع الدولي اذا ارسلتم قوات دولية الي دارفور فستجدون الصين علي الارض ولانستبعد ان تشهد البلاد والعاصمة السودانية الخرطوم توجهات ممثلة وتدخل عسكري وامني واستخباري روسي مسلح يشمل الحماية للشخصيات الهامة في نظام الامر الواقع وللنظام كله .
الايام والساعات القادمة ستكشف عن الكثير المثير الخطر عن ما ينتظر السودان في ظل هذه الظروف المعقدة والعصبية التي لم تشهدها لها البلاد مثيل منذ قيام الدولة السودانية .
لقد فشلت الولايات المتحدة في كسب احترام ودعم معظم شعوب العالم من خلال تعاملها مع ماحدث ومايحدث حتي هذه اللحظة في ثطاع غزة الفلسطينية .
ويبدو انها تسابق الزمن قبل الانتخابات الرئاسية الامريكية للتعويض عن خسائرها في هذا الصدد من خلال التدخل الانساني والعسكري المتعدد الطرق والوسائل لانقاذ ملايين الانفس والارواح في السودان من خطر الحرب والموت بالجوع في عملية ليس لها مثيل في تاريخ العلاقات الدولية المعاصر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتي اليوم .

   

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • مدفيديف: الحرب الأهلية في الولايات المتحدة وشيكة
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل