بعد شهور من المفاوضات السرية، جرت عملية التبادل التاريخية التي شملت إطلاق سراح سجناء من دول غربية مقابل سجناء روس.

أميركيون ثلاثة كانوا من بين أكثر من 20 معتقلا أُفرج عنهم، الخميس، في إطار أكبر عملية تبادل للسجناء بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

إيفان غيرشكوفيتش، وألسو كرماشيفا، وبول ويلان ورابع يحمل الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة أفرجت روسيا عنهم، حيث نقلوا للولايات المتحدة، فيما لا يزال نحو 20 آخرين باقين في السجون الروسية بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي، الخميس: "إلى المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا محتجزين بشكل غير قانوني أو كرهائن في جميع أنحاء العالم، اسمحوا لي أن أكون واضحا جدا، أن هذه الحكومة وهذه الإدارة لن تتوقف عن العمل".

ومن بين من لا يزالون في السجون الروسية، مارك فوغل، الذي ألقي القبض عليه في مطار موسكو عام 2021، وأدين بتهريب مخدرات وحكم عليه بالسجن لمدة 14 عاما، وأكدت واشنطن أنها سوف تواصل جهودها لإطلاق سراحه.

وكان فوغل حينها يحمل 17 غراما من الماريجوانا التي يستخدمها لأغراض طبية، إذ يعاني من الألم المزمن.

مؤسسة جيمس دبليو فولي ليغاسي، وهي مجموعة للدفاع عن الرهائن ذكرت أسماء: أندريه خاتشاتوريان وكسينيا كاريلينا، باعتبارهما محتجزين بشكل غير مشروع من قبل روسيا.

خاتشاتوريان اعتقل في موسكو، عندما كان في طريقه إلى أرمينيا، حيث احتجزته السلطات بسبب وجود "سلاح ناري" مرخص ومؤمن في أمتعته، والذي أعلن عنه لموظفي شركة الطيران قبل رحلته من مطار لوس أنجلوس الدولي.

بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا في أول صفقة بين موسكو ودول غربية منذ ديسمبر 2022، اتفقت موسكو ودول على عملية تبادل كبيرة لسجناء بينهم عدد من الأميركيين.

وأدانته محكمة روسية بتهمة "تهريب أسلحة" وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، وينفي خاتشاتوريان هذه التهم.

أما كاريلينا، من ولاية كاليفورنيا، اتهمت بالخيانة في فبراير الماضي أثناء زيارتها لعائلتها في يكاترينبرغ، إذ تزعم الاتهامات أنها تبرعت لمنظمة إنسانية أوكرانية، وقالت السلطات الروسية أن هذه التبرعات استخدمت لصالح جيش كييف.

وكانت كاريلينا تعمل في منتجع صحي في بيفرلي هيلز، وهي تواجه الآن عقوبة محتملة بالسجن مدى الحياة، وهي بانتظار المحاكمة.

وتشير الصحيفة إلى وجود آخرين لم ينالوا باهتمام من الرأي العام، مثل ديفيد بارنز، الذي طارد زوجته السابقة في 2021 التي هربت مع أبنائهم من الولايات المتحدة. واتهمه مدعون روس بإساءة معاملة الأولاد عندما كانوا يعيشون في الولايات المتحدة، حيث أدانته محكمة روسية في فبراير بالسجن 21 عاما.

توماس ستوالي وجيمي ويلغوس يقضون فترات سجن طويلة في روسيا بسبب اتهامات ترتبط بالمخدرات والجنس، وهي الجرائم ينفون ارتكابها.

وفي يونيو الماضي، أدانت محكمة روسية روبرت وودلاند بتهم تهريب المخدرات، حيث تلقى حكما بالسجن 12 عاما.

كواليس المفاوضات السرية للصفقة الأهم بين موسكو والغرب حينما أصدرت محكمة روسية حكما في يوليو الماضي ضد الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، بالسجن 16 عاما، وبعده حكما آخر ضد الصحفية الأميركية الأخرى، ألسو كورماشيفا، كانت إشارة على ما يبدو إلى أن صفقة تبادل السجناء التي تطبخ على نار هادئة اقتربت من نهايتها.

وفي مايو الماضي، ألقي القبض على جوردون بلاك، أثناء طريقه لمنزله في كوريا الجنوبية حيث يخدم مع القوات الأميركية هناك، فيما تتهمه السلطات الروسية بالسرقة والتهديد بقتل صديقته الروسية، وفي يونيو أدانته محكمة روسية وحكمت عليه بالسجن قرابة أربع سنوات.

الموسيقي ترافيس ليك، كان قد تحدث عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنه بخير بعد قراره للبقاء في موسكو بعد بدء الحرب على أوكرانيا، لتداهم القوات الروسية بعده شقته في يونيو الماضي، وزعموا مصادرتهم لأدوات تجارة المخدرات.

وفي يوليو الماضي، أدنت محكمة روسية ليك وحكمت بسجنه 13 عاما في سجن بإجراءات أمنية مشدد.

وكانت عملية التبادل الأخيرة، الأولى لتبادل للسجناء بين روسيا والغرب منذ مبادلة نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بتاجر السلاح الروسي المدان فيكتور بوت في ديسمبر 2022.

وتعد أيضا أكبر عملية تبادل منذ العام 2010 عندما تمت مبادلة 14 جاسوسا مفترضا بين روسيا والغرب. وكان بين هؤلاء العميل المزدوج سيرغي سكريبال الذي أرسلته موسكو إلى بريطانيا والعميلة الروسية السرية آنا تشابمان التي أرسلتها واشنطن إلى روسيا.

وقبل ذلك، لم تجر عمليات تبادل كبيرة تشمل أكثر من عشرة أشخاص سوى خلال فترة الحرب الباردة عندما تبادل الاتحاد السوفييتي والقوى الغربية سجناء في عامي 1985 و1986.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محکمة روسیة

إقرأ أيضاً:

400 ألف إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بسرعة عقد صفقة التبادل

قالت دانا أبو شمسية مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من تل أبيب، إن إسرائيل لم تشهد مثل هذه المظاهرات منذ عامين، خاصة وأن المنصة المركزية لعائلات المحتجزين الإسرائيليين بتل أبيب تقدر أعداد المشاركين بـ400 ألف متظاهر.

400 ألف إسرائيلي يتظاهرون لعقد صفقة تبادل 

وأضافت «أبو شمسية» خلال رسالة على الهواء، أنه قبل عامين كان تشهد إسرائيل تظاهرات ما يسمى إصلاح النظام القضائي، ولم تكن الأعداد تصل إلى مثل نسبة المشاركة الحالية، مؤكدة أنه وفق أكثر من تقدير إسرائيلي، يوجد الآن في المظاهرات أكثر من 400 ألف محتج، كان من ضمنهم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد.

إغلاق طرق ومحاور رئيسية في تل أبيب

وأكدت أنه جراء الأعداد الكبيرة المشاركة في التظاهرات جرى إغلاق طرق ومحاور رئيسية في تل أبيب، وكل الشعارات المرفوعة حاليا في التظاهرات تنادي بضرورة إتمام صفقة التبادل فورا، وهناك هتافات تتهم نتنياهو بأن يديه ملطخة بالدماء، خاصة المحتجزين الستة الذين جرى العثور عليهم في نفق بمدينة رفح الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو
  • بين التجهيز والتأجيل.. تضارب الأنباء بشأن المقترح الأمريكي الجديد لصفقة التبادل
  • 400 ألف إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بسرعة عقد صفقة التبادل
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: يجب توقف نتنياهو عن السياسة وإبرام صفقة التبادل
  • احتجاجات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بإنجاز صفقة التبادل أو الرحيل
  • سفير مصر في موسكو يلتقي قيادة جمهورية تتارستان الروسية
  • 60% من الإسرائيليين يرون صفقة التبادل أهم من محور فيلادلفيا
  • إعلام إسرائيلي عن مصادر مقربة من نتنياهو: فرص إتمام صفقة التبادل ضئيلة
  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • خبير شؤون روسية: أوكرانيا تعجز عن التصدي للهجمات الروسية