أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الرئيس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، تعمل وفق توجيهات القيادة الرشيدة ــ حفظها الله ـــ على بناء جسور التواصل مع وزارات الشؤون الإسلامية في مختلف دول العالم للنهوض بالعمل الإسلامي، وتقوية الروابط وأسس التعاون لتعزيز الوسطية والاعتدال والتصدي للإرهاب.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس قبل انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة مكة المكرمة الأحد، والذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحت عنوان ( دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال) بمشاركة شخصيات إسلامية من أكثر من 60 دولة حول العالم.
وقال: إن التغيير وإعادة دراسة ما يهم مواطني الدول من خلال ربطه بقيادته ونبذ الإرهاب، واتخاذ المنهج الوسطي هو من “أولويات” رسائل المؤتمر، مبرزًا تكاتف الجميع لخدمة التضامن الإسلامي وتعزيز التعاون في التصدي للتطرف الذي يهدد أمن المجتمعات.
وبين أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية الأعضاء والتنسيق والتعاون في مجالات الدعوة والأوقاف والشؤون الإسلامية، وبذل الجهود من أجل تنشيط الفهم الصحيح للإسلام في العالم وفق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما سار عليه سلف الأمة الصالح.
وأشار معاليه إلى أن المؤتمر سيناقش قضية القدس وفلسطين، و قضايا الدعوة الإسلامية والعناية بالمساجد، وبالجوانب المؤثرة في حياة الأمة كالتعليم ومؤسساته ومعايير ترجمة القرآن الكريم، والإعلام، والوقف والمحافظة عليه وتنميته، بالإضافة إلى مناقشة موضوعات إسلامية أهمها القيم الإنسانية والتعايش والتسامح، وموضوع الكراهية ضد الإسلام والمسلمين، وتعزيز المواطنة في دول العالم الإسلامي وأثره في استقرار المجتمعات الإسلامية والحديث عن الخصوصية الإسلامية في ظل العولمة الثقافية.
كما يناقش المؤتمر تبادل الخبرات في تعيين الأئمة والخطباء والدعاة والبرامج المنوطة بهم والمسؤوليات الموكلة إليهم وتجارب وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في المواصفات الفنية والمعمارية في بناء المساجد وصيانتها ودور الأوقاف في زيادة الناتج المحلي الإجمالي مع عرض تجربة الصناديق الوقفية ودورها الإنمائي والحديث عن دور الأوقاف في المسجد الأقصى ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ودور وزاراة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الاستفادة منها وسبل الوقاية من أخطارها ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهته.
وأوضح معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أن قضية الفتوى في العالم الإسلامي جرى بحثها في اجتماع المجلس التنفيذي الرابع عشر الذي عقد بجميع أعضائه اليوم”أمس” وسيتم إيجاد إطار متكامل يحفظ للفتوى قدرها وعدم استغلالها بغير دليل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الشؤون الإسلامیة والدعوة والإرشاد الأوقاف فی

إقرأ أيضاً:

وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب

أكد الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على اهتمام الدين الإسلامي بالشباب لكونهم مستقبل الأمم وساعد بنائها القوي، فعلى أكتافهم تبنى الحضارات وبجهودهم ترتقي الأمم وتزدهر، ولذلك قدمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل لهم مكانة في قيادة الجيوش وكتابة الوحي وغير ذلك من الأمور المهمة التي أوكلها الرسول الكريم. 

 

جاء ذلك خلال  الندوة تثقيفية التى نظمتها مديرية الاوقاف بالإسكندرية، اليوم الأحد، بعنوان "مشكلات الشباب وعلاجها في الإسلام" وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وبمقر المديرية بمنطقة سموحة شرق المحافظة، برعاية الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

 

شهدت الندوة إقبالًا وحضور كبير من الشباب والفتيات، ولفيف من قيادات مديرتي الشباب والرياضة والأوقاف، منهم الدكتور عبدالعزيز أبو خزيمة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، و رحاب الزميتي مدير إدارة اعداد القادة بمديرية الشباب والرياضة، والشيخ وسام كاسب مدير المتابعة ومسئول الدعوة الالكترونية بأوقاف الإسكندرية، والشيخ يحيى عبد الحميد مسئول الإرشاد الديني بأوقاف الإسكندرية.

 

على صعيد أخر قام وكيل وزارة الاوقاف بجولة مرورية مفاجئة على مساجد منطقة بشاير الخير التابعة لإدارة أوقاف غرب لمتابعة سير العمل بها والاطمئنان على الحالة العامة لها والتأكد من انضباط على أرض الواقع.

 

أوقاف الإسكندرية تطلق قافلة دعوية 

وفي سياق متصل، أطلقت مديرية أوقاف الإسكندرية قافلة دعوية من مسجد علي الدين بإدارة أوقاف العامرية أول بحضور الشيخ وسام علي كاسب، مدير المتابعة ومسئول الدعوة الإلكترونية، وبدأت القافلة الدعوية بانعقاد مقرأة الأئمة، ثم مجلس الصلاة والسلام على رسول الله، ".

 

وأشار وكيل وزارة الأوقاف، إلى أن الهدف المراد توصيله من خلال اللقاء، هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى البعد التام والاجتناب التام للطلاق وكل ما يؤدي إليه من أسباب، وذلك من خلال التأكيد على مكانة الزواج وقيمته السامقة العالية، وبيان فائدة وصف عقد الزواج بالميثاق الغليظ.

 

وشدد على الأئمة بالالتزام بتعليمات الوزارة بشأن خطبة الجمعة وقتًا وموضوعًا، منوهًا إلى انعقاد لقاء الطفل الأسبوعي بمسجد سليمان محمود بإدارة شرق.

مقالات مشابهة

  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام
  • تراث أوزبكستان: مؤتمر سمرقند يسلط الضوء على مركز الحضارة الإسلامية في طشقند
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • في يومه الأول.. مؤتمر تطوير التعليم الطبي باليمن يناقش 15 بحثًا في خمس جلسات علمية
  • وزير الأوقاف يقوم بزيارة تفقدية لمكتب أوقاف محافظة أبين
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرم الفريق ضاحي خلفان بحضور وزراء الشؤون الاجتماعية
  • الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في خلق عظيم
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • ضمن الاحتفال بالعيد القومي.. وزيرا الري والأوقاف والمفتي يؤدون صلاة الجمعة بالشرقية