كشف عدد من العلماء في دراسة جديدة أن نظامًا حيويًا لتيارات المحيط الأطلسي التي تؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم قد ينهار بحلول أواخر ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، وهي كارثة على نطاق الكوكب من شأنها أن تغير الطقس والمناخ، بحسب ما جاء في شبكة الإذاعة الأمريكية CNN.

تفاصيل الدراسة الجديدة

وبحسب الشبكة الأمريكية، أشارت العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة إلى أن النظام الحاسم - الدورة الانقلابية الزوالية الأطلسية، أو AMOC - قد يكون في طريقه إلى الانهيار، بسبب ضعف درجات حرارة المحيطات الأكثر دفئًا واضطراب الملوحة الناجم عن تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

ولكن بالبحث الجديد، الذي يخضع للمراجعة ولم ينشر بعد في مجلة، يستخدم نموذجًا متطورًا لتقدير موعد انهيار النظام الحاسم، مما يشير إلى أن الإغلاق قد يحدث بين عامي 2037 و2064، فيما تشير هذه الأبحاث إلى أنه من المرجح أن ينهار العالم بحلول عام 2050.

وقال رينيه فان ويستن، الباحث في مجال البيئة البحرية والجوية بجامعة أوتريخت في هولندا والمشارك في تأليف الدراسة: هذا أمر مثير للقلق حقًا.

وقال لشبكة سي إن إن: كل الآثار الجانبية السلبية لتغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان سوف تستمر، مثل المزيد من موجات الحر، والمزيد من الجفاف، والمزيد من الفيضانات. ثم إذا كان هناك أيضًا انهيار في الدورة المدارية الأطلسية، فإن المناخ سوف يصبح أكثر تشوهًا.

وكما هو الحال مع الحزام الناقل، يسحب التيار المتناوب المحيطي الأطلسي المياه السطحية الدافئة من نصف الكرة الجنوبي والمناطق الاستوائية ويوزعها في شمال الأطلسي البارد، ثم تغوص المياه الأكثر برودة وملوحة وتتدفق جنوبا.

وتمنع هذه الآلية أجزاء من نصف الكرة الجنوبي من ارتفاع درجة الحرارة وأجزاء من نصف الكرة الشمالي من البرودة الشديدة، في حين تعمل على توزيع العناصر الغذائية التي تدعم الحياة في النظم البيئية البحرية.

ماذا يحدث حال الانهيار؟ 

وفي العقود التي تلي الانهيار، سيبدأ الجليد في القطب الشمالي في الزحف جنوبا، وبعد مائة عام، سيمتد حتى الساحل الجنوبي لإنجلترا، وسوف تنخفض درجة الحرارة المتوسطة في أوروبا، وكذلك في أميركا الشمالية ــ بما في ذلك أجزاء من الولايات المتحدة.

وسوف تشهد غابات الأمازون المطيرة انقلابا كاملا في مواسمها؛ وسوف يتحول موسم الجفاف الحالي إلى أشهر ممطرة، والعكس صحيح.

وقال ستيفان رامستورف، عالم المحيطات الفيزيائية في جامعة بوتسدام في ألمانيا والذي لم يشارك في البحث الأخير، إن انهيار الدورة المحيطية الأطلسية "يشكل خطرا كبيرا حقا يتعين علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لتجنبه".

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحيطات دراسة صادمة دراسة حديثة

إقرأ أيضاً:

أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان

أعلن المبعوث الأميركي للمناخ جون بوديستا، اليوم الجمعة، أن واشنطن وبكين تحققان تقدما باتّجاه عقد قمة تتناول خفض انبعاثات الميثان وغيره من الغازات المسببة لتلوّث شديد والتي لا تشمل ثاني أكسيد الكربون.
والصين والولايات المتحدة أكبر مصدر في العالم لانبعاثات غازات الدفيئة المساهمة في تغير المناخ، بما في ذلك الميثان.
وقال بوديستا إن المحادثات مع نظيره الصيني ليو جينمين ووزير الخارجية وانغ يي في العاصمة بكين كانت "ممتازة".
وبينما أقر بوجود "بعض الخلافات"، أشار بوديستا إلى أن الجانبين وضعا خططا لعقد قمة تتعلّق بالغازات غير ثاني أكسيد الكربون، وهي الميثان وأكسيد النيتروس ومركبات الهيدروفلوروكربون.
وقال "إنها تحظى باهتمام أقل لكنها تشكّل نصف (الغازات) المسببة للاحترار العالمي".

أخبار ذات صلة تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي البابا فرنسيس يدعو إلى التصدي لتغير المناخ خلال زيارته لإندونيسيا المبعوث الأمركي للمناخ جون بوديستا يجتمع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي

وأفاد وانغ، اليوم الجمعة، بأن محادثات بكين كانت "سلسلة"، مشيدا بـ"النتائج البراغماتية في مجال التعاون".
وقال إن "الجانبين انخرطا في مزيد من الحوار ووضّحا اتّجاه جهودنا المشتركة".
وأضاف أن ذلك "يبعث رسالة إيجابية للعالم الخارجي مفادها أن الصين والولايات المتحدة، كقوّتين كبريين، لا يتعيّن عليهما التعاون فحسب بل بإمكانهما بكل تأكيد العمل معا".
وتتمحور محادثات المناخ عادة على خفض ثاني أكسيد الكربون، أحد أخطر غازات الدفيئة.
لكن الميثان، الذي يعد قويا جدا وإن كان لا يبقى مدة طويلة في الجو، هو هدف رئيسي للبلدان الساعية لخفض الانبعاثات بشكل سريع وتخفيف سرعة تغيّر المناخ.
وازدادت انبعاثات الميثان على مدى ثلاث سنوات متتالية، بحسب الوكالة الدولية للطاقة، لتصل إلى مستويات قياسية تقريبا عام 2023.
وعبّرت الولايات المتحدة عن نيتها عقد قمة مع الصين بشأن هذا النوع من الغازات أثناء قمة المناخ التي تنظمها الأمم المتحدة في أذربيجان في نوفمبر "كوب29".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الإعصار "ياغي" يقتل 24 ويتسبب بانهيار جسر في فيتنام
  • بسبب الفيضانات.. انهيار جسر في شمال فيتنام
  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • السلطات المحلية تستنفر عناصرها بعد تسبب سيول طوفانية في انهيار منازل بورزازات(صور)
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان