استقبل مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، العديد من الاستفسارات، بشأن إجراءات الإبلاغ عن وقائع الميلاد وتسجيل الأطفال، وإن كان هناك عقوبات حال عدم تسجيل المولود، وهو ما أجاب عنه المكتب في منشور عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك». 

عقوبة عدم تسجيل المولود الجديد

وأوضح مكتب شكاوى المرأة، أنه وفقًا لقانون الأحوال المدنية، تفرض غرامة تتراوح بين 100 و200 جنيه على من يتخلف عن إبلاغ السلطات عن ولادة طفل، وذلك وفقًا للمادة 66 من نص القانون.

ولفت القومي للمرأة، إلى أنه في حال امتنع موظفو الصحة عن قبول التبليغ من والدة الطفل فقط، فإن ذلك يعد مخالفًا للمادة 20 من قانون الأحوال المدنية، وفي هذه الحالة، يجب التوجه إلى إدارة السجلات بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

واوضح مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، أنه في حال رفض رئيس قسم السجل المدني تسجيل الواقعة، يحق للمعني تقديم تظلم إلى مدير إدارة الأحوال المدنية خلال 7 أيام، مع الرد خلال 30 يومًا، كما أشار إلى حالة رفض التظلم، وهنا يمكن تقديمه إلى مدير مصلحة الأحوال المدنية، وفي حال استمرار الرفض، يتم رفع الأمر إلى قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الجزئية المختصة.

إجراءات التبليغ عن المولود الجديد

وعن إجراءات التبليغ عن المولود الجديد وتسجيله، قال مكتب شكاوى المرأة، أن الأمر يتلخص في 3 خطوات تتلخص بالآتي:

1. يجب الإبلاغ عن واقعة الميلاد خلال 15 يومًا من حدوثها، وإلا يعتبر المولود غير مسجل، ويتم تقديم التبليغ على نسختين من النموذج المعد، ويتضمن بيانات تثبت صحة الواقعة، طبقًا للمادة 19 من قانون الأحوال المدنية.

2. يتم إبلاغ مكتب الصحة المختص بالدائرة التي حدثت فيها واقعة الميلاد في حال عدم وجود مكاتب صحة، كما يتم التبليغ عبر العمدة أو شيخ القرية المعتمدين، ويتم إرسال التبليغات إلى مكتب الصحة.

3- بعد ذلك، يتسلم المعني شهادة التحصين ضد الأمراض وإيصال استلام شهادة الميلاد من السجل المدني، وذلك وفقًا للمادتين 4 و22 من قانون الأحوال المدنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شكاوى المرأة مكتب شكاوى المرأة القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة الأحوال المدنیة المولود الجدید القومی للمرأة فی حال

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم تدريبات لـ15 سيدة على حرفتي خرز النول والنحاس

نظم المجلس القومي للمرأة، ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول، استهدفت 15 متدربة، وذلك في إطار تنفيذ مشروع دعم وتنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة والذي ينفذه المجلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA والوكالة الكورية للتنمية الدولية KOICA، من خلال وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة، وضمن محور التمكين الاقتصادي للمرأة والتدريبات الحرفية بالمشاغل والوحدات الإنتاجية بالمجلس.

حرفة خرز النول

وأكدت مي محمود مدير عام تنمية المهارات بالمجلس، أن المتدربات تلقين تدريبا مسبقا على حرفة خرز النول العام الماضي، وقمن بإنتاج منتجات متعددة مثل الإكسسوارات، موضحة أنه سعيا لتطوير مهاراتهن لضمان استدامتها يتم دمج حرف جديدة مكملة.

حرفة النحاس

وأضافت مدير عام تنمية المهارات بالمجلس، أن تلك السيدات تم تدريبهن على حرفة النحاس ودمجها مع المهارات السابقة، للخروج بمنتج متميز يضم أكثر من حرفة قادرة على المنافسة في الأسواق، و ذلك من أجل تعزيز قدرات السيدات وتنمية مهاراتهن لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل لتحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن.

مقالات مشابهة

  • الأحوال المدنية: تمديد دوام اليوم للسادسة مساء ويوم الاقتراع دوام رسمي
  • «الداخلية»: قوافل مجهزة من الأحوال المدنية لاستخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين
  • تيسيرًا على المواطنين.. الأحوال المدنية يوفد قوافل مجهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ 10 محافظات
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 41 موقعًا بالمملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 41 موقعًا حول المملكة
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيًا ولوجيستيًا بالعديد من المحافظات
  • القومي للمرأة يُنظم ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول
  • ما هي إجراءات وشروط إضافة مولود جديد في حساب المواطن 1446.. وزارة الموارد تجيب بوضوح
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية على حرفة خرز النول
  • «القومي للمرأة» ينظم تدريبات لـ15 سيدة على حرفتي خرز النول والنحاس