"خسائر ودمار ونزوح" بعض جوانب من المعاناة التي يعيشها الشمال الإسرائيلي بسبب المناوشات والضربات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله، والتي سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الضوء عليها، موضحة أن الأمر وصل لدرجة أن 60 ألف شخص أخلوا هذه المنطقة  خوفًا على حياتهم.

وذكرت الصحيفة أنه في كفار جلعادي، وهو كيبوتس يبعد أقل من كيلومترين عن حدود إسرائيل مع لبنان، تظهر آثار إطلاق النار عبر الحدود بين القوات الإسرائيلية وحزب الله اللبناني في كل مكان.

وإلى الشرق، في كفار يوفال، أوضحت أنه يظهر جدار منزل أصابه صاروخ من حزب الله. وإلى الشمال، تظهر الحقول الواقعة أسفل البلدة المطلة على الحدود مدمرة باللون الأسود بسبب الحرائق الناجمة عن وابل الصواريخ المتكرر.

وإلى الغرب، على التلال فوق الكيبوتس، أشارت الصحيفة إلى أن الدخان يتصاعد من حريق غابات ناجم عن الضربة الأخيرة.

وتلك الأضرار أوضحت الصحيفة أنها نتيجة لعشرة أشهر من الأعمال العدائية التي ألحقت خسائر فادحة بشمال إسرائيل، حيث تسببت النيران القادمة من حزب الله في إتلاف المباني وحرق المحاصيل وإغلاق الشركات وثبت أنها مميتة للجنود والمدنيين على حد سواء.

ووفقا للصحيفة، أجبر القتال على حدوث أكبر عملية إخلاء لمنطقة منذ تأسيس إسرائيل قبل أكثر من 70 عامًا.

مكان سقوط صاروخ أطلق من لبنان وأدى إلى مقتل رجل في كيبوتس هاجوشريم.

وذكرت الصحيفة أنه حتى الآن، كانت الأعمال العدائية محصورة في الغالب في مناطق شمال إسرائيل القريبة من الحدود، لكن في الأسبوع الماضي، قتل صاروخ يشتبه في أنه من حزب الله 12 شابًا في ملعب كرة قدم في مرتفعات الجولان، ما أثار الغضب في إسرائيل. 

وردت إسرائيل، الثلاثاء، فقتلت فؤاد شكر، أحد كبار قادة حزب الله، الذي قالت إنه كان مسؤولاً عن الهجوم، في ضربة على بيروت، ما ترك الدبلوماسيين يحذرون من قيام حرب شاملة.

ووفقا للصحيفة، يتساءل العديد من السكان الآن عما إذا كانوا سيتمكنون من العودة إلى المنطقة التي كانت، على مدى ما يقرب من عقدين، تتمتع بقدر من الهدوء النسبي منذ آخر حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران، وكانت جزءًا من حملة لجذب الشركات الناشئة والعاملة بالتكنولوجيا وغيرها من الشركات.

وقال زئيفي الذي يطل منزله على لبنان وكفار يوفال للصحيفة: "خلال السنوات السبع عشرة الماضية، كنا نعتقد أننا نعيش في توسكانا، لكن عندما بدأت الصواريخ تنطلق من لبنان، أدركنا فجأة أنه مع كل الاحترام الواجب للشركات الناشئة والابتكار وتكنولوجيا المناخ وتكنولوجيا الأغذية والتكنولوجيا الزراعية، فإننا نعيش في الشرق الأوسط اللعين. وقد نسينا هذا الأمر".

ويقدر زئيفي، الذي كان قبل الحرب مديرًا عامًا لمركز الابتكار في مدينة مارغاليت للشركات الناشئة في كريات شمونة، أن حوالي 30 في المائة من الشركات الناشئة في الجليل الشرقي أغلقت منذ بداية الحرب.

حزب الله يطلق صاروخ من لبنان أدى إلى مقتل رجل عندما سقط في كيبوتس في هورشات تال.

بدأ حزب الله إطلاق النار على شمال إسرائيل في اليوم التالي لهجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل، "تضامناً" مع حركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، ولسحب القوات الإسرائيلية بعيدًا عن غزة.

 ومنذ ذلك الحين، تبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار بشكل شبه يومي، ما أدى إلى نزوح 60 ألف شخص في شمال إسرائيل و95 ألف شخص في جنوب لبنان، كما قُتل أكثر من 40 شخصًا في إسرائيل، ونحو 470 في لبنان، بحسب الصحيفة.

وحتى قبل التصعيد الأخير في التوترات، أصبحت ضربات حزب الله تحديًا استراتيجيًا غير مسبوق لإسرائيل، حيث كانت "حرب الاستنزاف" في الشمال تختبر صبر الناس وتزيد من الضغوط على الحكومة للرد.

وترى الصحيفة أن هناك مخاطر واضحة على إسرائيل من التصعيد الكامل للأعمال العدائية مع ما يُعتبر على نطاق واسع الجهة غير الحكومية الأكثر تسليحًا في العالم. وبين أكتوبر ومنتصف يوليو، نشر حزب الله جزءًا ضئيلًا فقط من ترسانته الضخمة، وأطلق حوالي 6700 صاروخ و 340 طائرة بدون طيار على شمال إسرائيل، وفقًا لبيانات الجيش الإسرائيلي. ومع ذلك، كان التأثير واسع النطاق وكبيرًا.

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أشعلت صواريخ حزب الله أكثر من 710 حرائق غابات، أحرقت 105 آلاف دونم، أو حوالي 105 كيلومترات مربعة، من الأراضي في مناطق تمتد من الجليل الأعلى إلى مرتفعات الجولان.

ووفقا للصحيفة، حدث أكبر اضطراب في شريط من الأراضي يبلغ طوله 5 كيلومترات جنوب الحدود والذي أخلته السلطات الإسرائيلية في الأسابيع الأولى من القتال، حيث تضررت بشكل خاص عدة مجتمعات مثل كريات شمونة وشلومي ومتولا وشتوله وعرب العرامشة. كما تعرضت القواعد العسكرية في المنطقة لاستهداف شديد.

آثار القصف الصاروخي لحزب الله على شمال إسرائيل.

وقبل بدء الأعمال العدائية، ذكرت الصحيفة أن كريات شمونة كانت مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 24 ألف نسمة. والآن أصبحت مدينة أشباح، حيث أن جميع الشركات تقريبًا مغلقة، والطرق المؤدية إلى الحدود مسدودة بنقاط التفتيش. 

ويقول السكان المحليون إن ما بين 2000 إلى 3000 شخص فقط بقوا، وهم مزيج من العمال الأساسيين وعدد صغير من السكان الذين رفضوا المغادرة.

وقال أرييل فريش، ضابط الأمن في البلدية، للصحيفة إن حزب الله أطلق أكثر من 700 قذيفة على المدينة منذ 8 أكتوبر، بما في ذلك أسلحة لم يستخدمها في مرات القتال السابقة، مثل الطائرات بدون طيار المسلحة وصواريخ فلق 1 والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. وفي المجموع، كانت هناك إصابات مباشرة على 66 مبنى، بينما عانى 1100 مبنى من أضرار جانبية مثل آثار الشظايا.

وبينما يتعذر الوصول إلى بعض مناطق الحدود، فأوضحت الصحيفة أنه من الممكن تقدير الأضرار باستخدام صور الأقمار الصناعية. وحلل هي ين، الأستاذ في جامعة ولاية كنت، صور الأقمار الصناعية بالأشعة تحت الحمراء الملتقطة منذ أكتوبر لرسم خريطة لمساحات من الأرض يبدو أنها احترقت بسبب الحرائق.

آثار القصف الصاروخي لحزب الله على شمال إسرائيل.

كما تتيح صور الرادار من الأقمار الصناعية إمكانية تحديد الهياكل التي تعرضت لأضرار واسعة النطاق بما يكفي لتغيير شكلها كما يُرى من الأعلى، بحسب الصحيفة.

وأظهرت المواقع التي زارتها "فاينانشال تايمز" في شمال إسرائيل مجموعة من الأضرار، بما في ذلك تلك التي ربما فاتت الرادار. وفي أحد الشوارع، أحدثت قذيفة مدفعية عيار 107 ملم ثقباً في جانب أحد المنازل، قبل أن تشعل حريقاً أحرق كل شيء بالداخل وجعله غير صالح للسكن، لكن دون التسبب في انهيار هيكلي ويمكن رؤيته من الجو.

وفي شارع آخر، أوضحت الصحيفة أنه سقط صاروخ بركان ثقيل في قطعة أرض فارغة، ما أدى إلى تمزيق الأشجار وتسوية ملحق منزل بالأرض وحرق السيارات عبر الشارع.

وفي روضة أطفال في يكوتيئيل آدم، ذكرت الصحيفة أن قذيفة أخرى عيار 107 ملم خلفت حفرة بعرض متر تقريباً في الملعب عند سفح منزلق وأحدثت ثقوباً في روضة الأطفال نفسها بالشظايا. ووقعت الضربة في 29 نوفمبر، بعد فترة طويلة من إخلاء كريات شمونة رسمياً. 

آثار القصف الصاروخي لحزب الله على شمال إسرائيل.

لكن عدداً قليلاً من النازحات بدأن في العودة. ومن بينهن رافيت بن عامي، عاملة اجتماعية من هاجوشريم، وهو كيبوتس يبعد 3 كيلومترات عن الحدود. وغادرت  العام الماضي لأنه لم يكن هناك تعليم متاح لأطفالها الثلاثة بعد الإخلاء. لكن بعد أشهر في المنفى، شعرت أنها مضطرة للعودة مع أطفالها.

وقالت للصحيفة "لم أكن قادرة على العمل بشكل صحيح، ولم أكن قادرة على أن أكون أماً أو زوجة كما أردت. لقد سُلب مني كل شيء: خصوصيتي، وفرحتي، وصبري". "وبدأت تظهر آثارها على أطفالي، وعلى سلوكهم، وعلى ردود أفعالهم. إنه ثمن باهظ للغاية".

لكنها تدرك أن الحياة في الشمال ستكون مختلفة تمامًا عما كانت عليه قبل الحرب. وهي تتجنب الطرق عبر كريات شمونة خوفًا من الصواريخ. ولا تخطط معظم صديقاتها للعودة. وفي وقت سابق من  الأسبوع الجاري، قُتل رجل في هاجوشريم عندما أصاب صاروخ الكيبوتس.

وعند بوابة الكيبوتس ، الذي تم تعزيزه الآن بمواقع إطلاق خرسانية محاطة بأكياس رملية ويديرها سكان متطوعون مسلحون، قالت زوهار ليبكين، وهي من مواليد هاجوشريم وعقيد متقاعد في الجيش، إنه رغم أن المجتمع "قوي"، فإن بعض العائلات لن تعود بعد أحداث الأشهر العشرة الماضية.

لكنها أضافت أن العائدين سيكونون مستعدين، "قد يأتي آخرون في مكانهم، لكن بأعين مفتوحة على مصراعيها. لم يدرك الأشخاص الذين اشتروا هنا حقيقة الموقف ثم حدث السابع من أكتوبر ... والأشخاص الذين يعودون سوف يعرفون ما الذي سيواجهونه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على شمال إسرائیل الصحیفة أنه کریات شمونة الصحیفة أن حزب الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأحد، استهداف كريات شمونة شمال إسرائيل، بصواريخ "فلق"، ردا على قصف بلدة فرون اللبنانية،  وفقا ل"سكاي نيوز". 

الطيران الامريكي والبريطاني يشن ثلاث غارات في اليمن مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل

وكانت صفارات الإنذار قد دوّت في كريات شمونة وضواحيها شمال إسرائيل، للتحذير من عمليات إطلاق صواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم رصد 5 عمليات إطلاق لمقذوفات من الأراضي اللبنانية تجاه كريات شمونة وضواحيها.

وأضاف أن "المقاتلات الإسرائيلية اعترضت بنجاح بعض عمليات الإطلاق، ولا توجد تقارير عن وقوع إصابات"..

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت بأن ثلاثة مسعفين قُتلوا وأصيب اثنان آخران، أحدهما في حالة حرجة، في هجوم إسرائيلي وقع خلال إخماد فريق تابع للدفاع المدني حرائق في بلدة فرون بجنوب لبنان.

وندد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بالهجوم الإسرائيلي وقال إنه "يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • إطلاق صواريخ من شمال غزة على إسرائيل دون وقوع إصابات
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية
  • من زار رياض سلامة في زنزانته؟ تقريرٌ يكشف
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • حزب الله: قصفنا مستعمرة شامير شمال إسرائيل بالصواريخ
  • بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل