دخلت السباحة الأميركية كايتي ليديكي تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما أصبحت أكثر رياضية متوجة بميداليات ذهبية (9)، بالتساوي مع نجمة الجمباز السوفياتية السابقة لاريس لاتينيا، بعد فوزها في سباق 800 حر ة السبت في باريس.

وهذا اللقب الرابع تواليا في 800 حر ة لليديكي (27 عاما ) التي سج لت 8:11.04 دقائق، متقدم ة على الأسترالية أريارن تيتموس (8:12.

29 د) والأميركية الأخرى بايج مادن (8:13.00 د).

تملك في رصيدها أفضل 29 رقما على هذه المسافة، فارضة نفسها “ملكتها” المطلقة.

في اليوم الثامن من الألعاب وداخل قاعة لا ديفانس أرينا، رص عت سجل ها بذهبية تاسعة في مسيرتها في الأحواض، لتعادل رقم لاتينينا، صاحبة 9 ميداليات ذهبية بين عامي 1956 و1964.

كما هي الميدالية الأولمبية الرابعة عشرة لليديكي التي شاركت أول مرة في الألعاب عندما كانت بعمر الرابعة عشرة، علما انها تملك في رصيدها 21 لقبا في بطولة العالم.

وفي باريس، أحرزت ذهبيتي 800 و1500 م، بالإضافة إلى فضية التتابع أربع مرات 200 م حرة وبرونزية 400 م حرة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس

نجحت البعثة المصرية البارالمبية في كتابة تاريخًا جديدًا لمصر وذلك عقب تحقيق العديد من الإنجازات والميداليات بباريس وتحديدًا 7 ميداليات، حيث تُعد البارالمبياد هي دورة ألعاب أولمبية للرياضيين من ذوي الهمم، ويشمل ذلك اللاعبين أصحاب الإعاقات الحركية والبتر والعمى والشلل الدماغي، وأقيمت نسخة العام الحالي من البارالمبياد في باريس بين 28 أغسطس و 8 سبتمبر، وذلك بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التقليدية في العاصمة الفرنسية.

وشاركت مصر في الدورة ببعثة قوامها مكون من 54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات هي: «رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك».

محمد المنياوي يفتتح ميداليات مصر في بارالمبياد باريس

وحصد محمد المنياوي الميدالية الأولى والذهبية الأولى لمصر في بارالمبياد باريس 2024، بذهبية رفع الأثقال لوزن 59 كيلوجرام، وتصدر منافسات رفع الأثقال بعد المحاولة الأولى برفعه ثقل قدره 194 كيلوجرام. وفي المحاولة الثانية، تفوق المنياوي أيضًا بعد رفعه ثقل 198 كيلوجرام بفارق كيلو واحد عن بطل الصين. وفي المحاولة الثالثة نجح المنياوي في رفع ثقل قدره 201 كيلوجرام، ليتصدر المنافسات بفارق كيلوغرام عن منافسه الصيني.

رحاب أحمد تهدي البعثة المصرية ثاني الذهبيات في بارالمبياد باريس

كما استطاعت البطلة رحاب أحمد بالحصول على بارالمبياد رفع الأثقال 2024 حيث جاء تتويجها في وزن 55 كجم وذلك بعد ما رفعت محاولتين ناجحتين بأوزان 117و 121 كجم، وفي المرة الثالثة فشلت رحاب في وزن 122 كجم وعلى الرغم من ذلك فهي كانت ضمنت الفوز بالذهبية، وهي أيضا صاحبة الرقم العالمي في رفع الأثقال بعدما رفعت 135 كجم في بطولة العالم السابقة.

فاطمة محروس تحرز فضية رفع الأثقال

ونجحت أيضًا فاطمة محروس لاعبة منتخب مصر لرفع الأثقال، في تحقيق ميدالية فضية خلال منافسات وزن 67 كجم، في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليًا فى العاصمة الفرنسية باريس، حيث نجحت في المحاولة الأولى 130 كجم، ونجحت في المحاولة الثانية برفع 134 كجم، ونجحت في المحاولة الثالثة 139 كجم، وتعد هذه هي المشاركة الأولمبياد الثانية لـ«فاطمة»، حيث حققت البطلة المصرية المركز الرابع بأولمبياد طوكيو 2021.

محمد صبحي يحصد فضية رفع الأثقال

بينما توج محمد صبحي الإلفات لاعب منتخبنا الوطني لرفع الأثقال البارالمبي بالميدالية الفضية لوزن 88 كجم في منافسات رفع الأثقال بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، وجاء تتويج «الإلفات» عقب رفعه ثقل قدره في المحاولة الأولى 220 كجم، وفي المحاولة الثانية 224 كجم، في المحاولة الثالثة لم يتمكن من رفع ثقل قدره 230.

صفاء حسن تحصد الميدالية البرونزية

وحققت الرباعة المصرية صفاء حسن الميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال أقل من 79 كجم في دورة الألعاب البارالمبية المقامة في باريس خلال الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر الجاري لترفع عدد ميداليات مصر إلى 6 ميداليات بارالمبية.

وتوجت الرباعة المصرية ببرونزية رفع الأثقال البارالمبية لوزن 79 كجم، وذلك بعد تحقيقها رفعة وزن 139 كجم لتكون خلف الصينية مياويو هان، الذي قام بتحقيق بارالمبي في المنافسات بعدما رفعت 152 كجم بالإضافة للنيجيرية بوسي أومولايو، التي قامت بتحقيق رقم 145 كجم

وكات الرباعة المصرية رفعت ثقل قدره 134 في الرفعة الأولى قبل أن تحقق في الرفعة الثانية ثقل وززنه 139 كجم قبل أن تفشل في المحاولة الثالثة برفع ثقل قدره 146 كجم.

نادية فكري تتوج ببرونزية رفع الأثقال

وحققت نادية فكري، بطلة رفع الأثقال البارالمبي، برونزية دورة الألعاب البارالمبية 2024 المقامة في باريس لوزن أكثر من 86 كجم.

ونجحت نادية في رفع في الرفعة الأولى 141 ثم الرفعة الثانية 145 قبل أن تفشل في الرفعة الثالثة والتي كانت ترغب في رفع 154 كجم.

وجاءت نادية فكري في المركز الثالثة بعد فولاشاد أولوافيميا بطل نيجيريا والتي حققت رقم عالمي قدره 167 كجم، ثم الصيني شيومي دينج التي رفعت وزن قدره 155 كجم.

منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس يحصد الميدالية البرونزية

كما توج منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس، بالميدالية البرونزية، في إطار منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، عقب تغلبه على ألمانيا، بثلاث أشواط مقابل شوطين، وفاز منتخب مصر بالشوط الأول بنتيجة 25-22، ثم خسر الشوط الثاني بنتيجة 23-25، قبل أن يعود الفراعنة لاقتناص الشوط الثالث بنتيجة 25-23.

واستطاع منتخب ألمانيا أن يعادل النتيجة في الشوط الرابع بالفوز بنتيجة 23-25، لكن رجال منتخب مصر خطفون الانتصار وحسموا الميدالية البرونزية لصالحهم، بالفوز بالشوط الخامس بنتيجة 15-10، ونجح «الفراعنة» في مواصلة إنجازاته بدورة الألعاب البارالمبية، بعدما فاز بميداليته الثالثة في التاريخ، بعدما حصد الميدالية البرونزية في مناسبتين سابقتين، بنسختي 2004 و2016.

مقالات مشابهة

  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • فيصل سرور يحصد ذهبية دفع الجلة في دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • نجلة عماد تدخل التاريخ كأول امرأة عراقية تحرز ميدالية ذهبية في البارامبياد
  • العراقية نجلة عماد تتوج بذهبية بارالمبياد باريس
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • "بارالمبية باريس".. مصر ترفع رصيدها إلى 5 ميداليات
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يهنئ القيادة بتحقيق لاعب القوى القرشي ذهبية الألعاب البارالمبية باريس 2024