تناولت برامج التوك شو، السبت، عددا من القضايا والملفات الهامة محليا ودوليا التي شغلت الرأي العام.

وإليكم التفاصيل..

الخارجية: مصر وقطر منخرطتان في الوساطة الخاصة بأزمة غزة

قال السفير أحمد أبوزيد، متحدث وزارة الخارجية المصرية، إن زيارة وزير الخارجية بدر عبدالعاطي إلى الدوحة مرتبطة بالمشاورات السياسية واللجنة المشتركة بين مصر وقطر، وتناول فيها مع نظيره القطري مختلف جوانب العلاقة الثنائية والمشروعات القائمة ومتابعة تنفيذها بما فيها الشق الاقتصادي المرتبط بالاستثمارات المتبادلة وحوافز الاستثمار وغيرها.

أول تعليق لـ خطيب المسجد الأقصى بعد افراج قوات الاحتلال عنه

كشف الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، تفاصيل افراج قوات الاحتلال عنه، مشيرا إلى أنه ألقى خطبة الجمعة ثم فوجىء بتحريض عنيف من الجماعات اليهودية المتطرفة ضده، وطلبوا باعتقاله ومحاكمته وسحب الإقامة منه.

أول تعليق لـ خطيب المسجد الأقصى بعد افراج قوات الاحتلال عنه نقيب الصحفيين يوضح آخر تطورات مناقشات مشروع قانون تداول المعلومات


قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إنهم بصدد مناقشات بشأن وضع قانون حرية تداول المعلومات، حيث يوجد ملامح عامة لمشروع القانون.

نقيب الصحففين يوضح آخر تطورات مناقشات مشروع قانون تداول المعلومات أحمد موسى يكشف حقيقة نية الحكومة بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية


أكد الإعلامي أحمد موسى أنه لا صحة للادعاءات التي تتحدث عن نية الحكومة بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية، مشددًا على أن المطارات تظل مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية.

أحمد موسى يكشف حقيقة نية الحكومة بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية توجيه عاجل من وزير التموين بشأن أسعار السلع

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزير وجّه بضرورة التعاون مع القطاع الخاص وبين الاتحاد العام للغرف التجارية لضبط الأسعار.

توجيه عاجل من وزير التموين بشأن أسعار السلع
“الصحة” تكشف أسباب حريق مستشفى السادات وموعد إعادة التشغيل

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن أسباب حريق داخل مستشفى السادات المركزي بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية الذي حدث اليوم السبت، مؤكدًا أنه تم السيطرة على الحريق.

“الصحة” تكشف أسباب حريق مستشفى السادات وموعد إعادة التشغيل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المطارات المصرية مصر في 24 ساعة برامج التوك شو أزمة غزة الاحتلال بیع المطارات المصریة

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة غربلة بطاقات التموين في مصر؟

القاهرة- تعيش الأسر المصرية اليوم حالة من القلق المتزايد بشأن إمكانية إلغاء بطاقات التموين التي تعتبر شريان حياة ملايين المواطنين لتلبية احتياجاتهم الأساسية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وزيادة أسعار الخدمات الأساسية المدعمة.

وجاءت تصريحات مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني (حكومية) الدكتور سمير صبري، حول وجود عملية "غربلة" لبطاقات التموين، لتطلق شرارة قلق كبير بين المواطنين، الذين يخشون من فقدان هذا الدعم الحيوي.

صبري أشار إلى أن بطاقات التموين تمت غربلتها (تصفيتها) أكثر من مرة خلال السنوات الماضية وتقلص عدد المستفيدين إلى 60 مليون بدلا من 70 مليون ورغم ذلك يرى أن كل الأعداد الحالية لا تستحق الدعم وهو ما أثار القلق بين المواطنين حول معايير الحذف التي قد تُطبق مستقبلا.

تقلص عدد المستفيدين من بطاقة التموين في مصر إلى 60 مليون بدلا من 70 مليون سابقا (الجزيرة) معايير الاحتفاظ ببطاقة التموين في مصر

من بين تلك المعايير المثيرة للجدل وجود تكييف في المنزل واستهلاك عدد معين من الكيلووات من الكهرباء، واستهلاك الإنترنت المنزلي، وعدد الهواتف المحمولة داخل كل أسرة، وما يملكه من سيارة أو عقار .

ومنذ عام 2016 فرضت الحكومة المصرية ما يسمى بمعايير خاصة لتمحيص وتدقيق أعداد المستحقين للدعم والتشديد فيها من خلال تضييق المعايير وتصفية مستحقي الدعم وحذفهم من بطاقات التموين بشكل مستمر، ونجحت في حذف أكثر من 10 ملايين فرد ووضع عراقيل أمام قيد مستحقين جدد رغم تردي الأوضاع الاقتصادية.

من بين تلك المعايير المشددة حذف:

من يتقاضى راتب شهري نحو 10 آلاف جنيه (حوالي 200 دولار الآن). من لديه سيارة موديل 2014 فأحدث. من يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلوواتا. من يدفع مصروفات مدرسية لأحد أبنائه بـ30 ألف جنيه أو أكثر (حوالي 600 دولار فقط).

وفي ظل تدهور قيمة الجنيه المصري وارتفاع تكلفة المعيشة، تعتمد ملايين الأسر على بطاقات التموين لتوفير الاحتياجات الأساسية.

134 مليار جنيه (حوالي 2.7 مليار دولار) دعم رغيف الخبز والسلع التموينية في مصر للعام 2024-2025 (الجزيرة) ما الذي توفره الدولة من تموين في مصر؟ 50 جنيها (حوالي دولار واحد) للمواطن شهريا لـ4 أفراد لكل بطاقة. ما زاد عن 4 أفراد يتم صرف 25 جنيها للفرد الواحد. توفر الخبز المدعم بواقع 5 أرغفة للمواطن يوميا بقيمة 20 قرشا للرغيف. كم يكلف الدعم موازنة الحكومة المصرية؟

تتضمن موازنة العام المالي الحالي 2024-2025 مخصصات مالية لدعم السلع التموينية بقيمة حوالي 134 مليار جنيه (حوالي 2.7 مليار دولار)، ارتفاعا من 127 مليار جنيها (4 مليارات دولار بسعر الدولار حينها) مقارنة بالعام الماضي وكانت كالتالي:

91 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز. 36 مليار جنيه لدعم البطاقات التموينية.

ويستفيد أكثر من ثلثي المصريين البالغ عددهم حوالي 110 ملايين نسمة من دعم الخبز والسلع التموينية على النحو التالي:

69.5 مليون الأفراد المستفيدين من دعم الخبز. 61.8 عدد الأفراد المستفيدين من دعم السلع التموينية. معايير بطاقات التموين تحت المجهر

وإزاء تلك المخاوف، أكد مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي الدكتور عمرو مدكور أنه "لا توجد معايير جديدة للحذف من بطاقات التموين في الوقت الحالي"، كلها مقترحات منها ما هو مقبول وما هو مرفوض ومنها ما هو ممكن ومنها ما هو غير ممكن.

وأضاف في حديث للجزيرة نت، أن عملية تمحيص بطاقات التموين وتنقيتها مستمرة من خلال تحديث قواعد البيانات، خاصة أن تنقية قواعد البيانات أو تكامل قواعد بيانات الدولة هو موضوع تحت الدراسة بشكل متأنٍ.

وأكد مدكور أن أي تعديل في المعايير سيأخذ بعين الاعتبار أن تكون وفق قواعد عادلة يرضاها المجتمع وتتوافق مع حالة المواطن، وستؤخذ التطورات الاقتصادية الأخيرة الناجمة عن تعديل سعر صرف الجنيه في الحسبان بدون شك.

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق، على هامش جولته بمحافظة الفيوم، أنه لم يتم وضع أي معايير جديدة حتى الآن، وأن معايير العدالة الاجتماعية معلنة بالفعل.

وكانت الحكومة المصرية توعدت بالحذف من التموين من يسرق التيار الكهربائي، وكانت وزارة الكهرباء أعلنت أنه تم إرسال بيانات 300 ألف سارق للتيار الكهربائي إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، تمهيدا لرفع الدعم عنهم.

ومن أجل تقليص فاتورة الدعم وتوفير حوالي 13.5 مليار جنيه (275 مليون دولار)، زادت الحكومة المصرية، للمرة الأولى منذ 3 عقود، سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا، بنسبة زيادة 300% وذلك اعتبارا من الأول من يونيو/حزيران الماضي.

الحكومة المصرية زادت سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا، بنسبة زيادة 300% (الجزيرة) تحذيرات

وحذر رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء محمود العسقلاني من تبعات أي قرار يتعلق بالتوسع في معايير الحذف من بطاقات التموين، وقال: "الاقتراب من هذا الملف في هذا التوقيت فيه من الخطورة ما يجعلني أحذر الحكومة من ذلك أو مما أسميه (الاستغضاب) المجاني. ما ستوفره الدولة من أموال لا يستحق عواقب زيادة غضب الشارع".

وأوضح، في حديثه للجزيرة نت أن هناك أسبابا عديدة لهذا التحذير منها أن جزءا كبيرا من الطبقة الوسطى تآكلت والجزء الآخر يقاوم التآكل، وجزء من الطبقات المستورة تحولت إلى "مقهورة" نتيجة الأوضاع الاقتصادية الأخيرة وبالتالي- يضيف العسقلاني- نحن أمام تغيرات في السلم الاجتماعي ربما تُحدث شكلا من أشكال القلاقل بالتراكم في وقت قريب أو على المدى المتوسط.

وتابع: من واقع نبض الشارع وتآكل مدخرات المواطنين، ندعو الحكومة إلى التريث والتركيز على تحسين أوضاع المواطنين والمرور من الأزمة الاقتصادية، خاصة أن أسعار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والوقود والمياه والمواصلات زادت أكثر من مرة.

الفقر يخيم على الأجواء في مصر

بلغ معدل الفقر في مصر 29.7% في آخر إحصاء أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2020، وتوقعت دراسة مستقلة أجرتها مستشارة الجهاز هبة  الليثي، ارتفاع  مستوى الفقر إلى 35.7% في عام 2022-2023.

ويتوقع البعض أن تزيد نسبة الفقر عن هذه الأرقام، في ظل عدم إعلان أي أرقام رسمية جديدة، بعد نحو عامين من أسوا أزمة اقتصادية تمر بها البلاد أسفرت عن انهيار الجنيه من مستوى 15.7 جنيها إلى حوالي 49 جنيها، ومضاعفة أسعار جميع الرسوم والخدمات بنسب لا تقل عن 100%.

مقالات مشابهة

  • «أفريكا انتليجنس»: أزمة مجلس الدولة تعرقل جهود ستيفاني خوري لإنهاء قضية «المركزي»
  • ما حقيقة غربلة بطاقات التموين في مصر؟
  • نقيب المحامين يناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد اليوم
  • نقيب الفلاحين.. حل أزمة الأسمدة أبرز المطالب في عيدهم ال72
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى
  • الحكومة تكشف حقيقة مد اليوم الدراسي في المدارس إلى الساعة 7:30 مساء
  • استعراض الإجراءات الأمنية الشاملة المُطبقة في المطارات المصرية