شارك الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، مساء أمس السبت، في إحياء الذكرى الـ70 لرهبنة البابا شنودة، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية السابق، بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، بدعوة من الأنبا أرميا، الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

وقال نقيب الصحفيين خلال كلمته، إنه كان حريصًا على الحضور، لدور البابا الوطني ورفضه  التام  للتطبيع مع العدو الصهيوني، وقراره بمنع  الحج إلى الأراضي المقدسة  حتى تتحرر القدس، وهو ما دفع ثمنه في عصر الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، وموقفه التاريخيّ  من القضية الفلسطينية، التي تمر بلحظة مؤلمة للغاية لم تشهدها حتى في عام 1948.

وذكر “البلشي” أن نقابة الصحفيين تشرفت بعضوية البابا شنودة، حيث حصل على العضوية عام 1966 قبل تنصيبه بطريركًا للكرازة المرقسية بخمسة أعوام.

ويذكر الكنيسة الأرثوذوكسية، احتفلت في 18 يوليو الماضي  بالعيد الـ70 لتذكار رسامة البابا شنودة الثالث والذى كان يدعى  الخادم نظير جيد راهبًا باسم الراهب أنطونيوس السرياني.

‎وسمى بعد ذلك باسم (الأنبا شنوده أسقف عام التعليم والمعاهد الدينية ثم  قداسة البابا شنوده الثالث البطريرك الـ 117 في تاريخ الكنيسة.
‎وولد البابا شنودة باسم ولد باسم "نظير جيد" فى قرية سلام، محافظة أسيوط في 3 أغسطس عام 1923، ودخل دير السريان قاصدًا الرهبنة عام 1953 حتى صار أسقفًا ‏للتعليم، والتحق بجامعة فؤاد الأول، في قسم التاريخ، وحصل على ‏الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947.‏

‎وعمل  لسنوات محررًا ثم رئيسا للتحرير في مجلة "مدارس الأحد" وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة، وكان خادمًا في مدارس الأحد، كما كان خادمًا بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة، وطالبا بمدارس الأحد، ثم خادمًا بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا في منتصف الأربعينيات ورسم راهبا باسم "أنطونيوس السرياني" في 18 يوليو 1954.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البابا شنودة

إقرأ أيضاً:

أمسية ثقافية في مديرية المحابشة بحجة إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت/..
نظمت في مديرية المحابشة بمحافظة حجة اليوم، أمسية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية التي حضرها قائد ألوية النصر اللواء عقيل الشامي، ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ- رئيس التحرير نصر الدين عامر، اعتبر عضو المكتب السياسي لأنصار الله ضيف الله الشامي، الزخم الجماهيري والشعبي والتهيئة والتحضير للاحتفال بذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم تجسيدا لارتباط الشعب اليمني بالنبي الكريم وآل بيته وأعلام الهدى.

وقال” إن إحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة، رسالة عظيمة ومقدسة لنعلن للعالم أنه مهما سعى الأعداء لإبعادنا عن رسول الله، لن يستطيعوا وسنبقى على نهجه”.

ولفت إلى أن أحفاد الأنصار يعيدون أمجاد الأمة وتاريخ حضارتها وأصبحوا في خط المواجهة المباشرة مع العدو الأمريكي والإسرائيلي والبريطاني ويقودون المواجهة نصرة لغزة في ظل صمت الشعوب وتواطؤ الحكام.. مؤكدا اقتداء أهل الحكمة والإيمان بالرسول الأعظم في جهاده وتحرّكه لمقارعة الطغاة والمستكبرين.

وحيا عضو المكتب السياسي مواقف أبناء حجة والشرفين والمحابشة وما يقدموه من تضحيات دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية والتأسي برسول الله في جهاده ومقارعته للأعداء.

وفي الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة لشئون مديريات الشرفين زيد الحاكم، أشار رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ إلى عظمة هذه المناسبة الدينية وعظمة صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم وما يحتله من مكانة في قلوب أبناء اليمن المتمسكين.

وعبر عن الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى النبي الخاتم والرحمة المهداة والسراج المنير والاهتداء بهديه صلى الله عليه وآله وسلم والسير على نهجه ونهج آل البيت وأعلام الهدى ودعم وإسناد الشعب الفلسطيني والمقاومة الباسلة.

ولفت إلى الشرف العظيم الذي يتباهى به احفاد الأنصار أمام العالم بتميزهم في مواقفهم المناصرة للرسول الكريم والاحتفالات الواسعة بمولده صلى الله عليه وآله وسلم.. داعيا أبناء المحابشة إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول.

تخللت الأمسية التي حضرها مدراء المديرية يحيى الملاهي وعدد من المكاتب التنفيذية وفروعها ومسئولو التعبئة والشخصيات الاجتماعية قصائد وفقرات معبرة عن أهمية هذه المناسبة الدينية.

مقالات مشابهة

  • خبراء: أسعار النفط عند مستوى الـ70 دولاراً تهدد المالية العامة للعراق
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ الرئيس تبون
  • أمسية ثقافية في مديرية المحابشة بحجة إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • نقيب الصحفيين: السوق الصحفي غير منتظم.. ونعمل على وضع ضوابط لها
  • مأرب :إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد عضو البرلمان الشيخ ربيش العليي
  • نقيب الصحفيين يكشف سبب وقف القيد من جريدة الميدان
  • هل كشفت سوني عن تصميم PS5 Pro في إعلان الذكرى الثلاثين؟
  • البابا تواضروس الثانى يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • الذكرى الثالثة والخمسين في معتقل شرق المتوسط ـــ قصر النهاية