الثورة نت:
2024-09-09@11:22:48 GMT

الزراعة تدشن أكبر كوب قهوة في العالم

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

الزراعة تدشن أكبر كوب قهوة في العالم

 

الثورة / أحمد المالكي

أكد المهندس عبد الملك الثور وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال ، أنه وبالتعاون مع المزارعين والمستثمرين ورجال المال والأعمال ، فقد تم إعادة البن اليمني إلى ألقه ومكانته ، بعد أن كان هناك حديث قبل خمس سنوات بأن البن اليمني انقرض ، وعلى اعتبار أن البن بالنسبة لليمنيين ليس فقط منتجاً زراعياً بل كونه نكهة أمة وعراقة شعب وارثاً تاريخياً مرتبطاً بهذا المنتج فلا بد من الاهتمام والتوسع في إنتاجه وتسويقه بالشكل الأمثل .


مشيراً خلال فعالية التدشين لأكبر كوب قهوة القشر اليمني “ كوب كافي” في العالم امس بصنعاء- بحضور أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان- إلى أنه تم حتى اليوم زراعة أكثر من 14 مليون شجرة ، كما يتم إنتاج وتوزيع مليوني شتلة “بن” للمزارعين ، ولفت إلى أن التوسع في زراعة البن نتج عنه البدء والتوسع في الصادرات ، وأن هناك أكثر من 70 شركة محلية يعملون على تصدير البن ، وأن لدى اليمن ارتباط مع كافيهات في أمريكا وأيطاليا لتسويق وبيع البن اليمني .
وقال وزير الزراعة إن هذا النشاط يعكس نفسه على اقتصاد البلد ، وأن البن سيصبح في وقت قريب جداً مصدر دخل قومي كبير يفوق النفط ، على اعتبار أن غاز بلحاف في 2014م ، ورد لخزينة الدولة 400 مليون دولار ، لكننا الآن نصدر بناً بأكثر من 500 مليون دولار ، وبالتالي يمكن التصور وفق هذا الاعتبار أن البن سيصبح مصدر دخل قومياً مهماً للبلد.
وثمن الدكتور عبد الملك الثور كل الجهود المبذولة للتوسع في زراعة البن من قبل المزارعين والمستثمرين وفي مقدمتهم أبناء شرقي حراز كونهم المبادرون في الترويج لهذا المحصول الوطني والنقدي الهام.
بدوره أكد الدكتور رضوان الرباعي نائب وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، أن تدشين كوب القشر اليمني الأكبر في العالم ، يأتي في إطار فعاليات التسويق والترويج لمنتج البن اليمني الأصيل ، والذي يعتبر في مقدمة الأنشطة التي تقوم بها الوزارة والجهات الشريكة معها ، وكل شركاء التنمية لمحصول البن ، الذين يعملون على ترويج هذا المحصول كمنتج اقتصادي ونقدي، وبما يعزز ويرفد الاقتصاد الوطني .
داعيا كل المستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بهذا المجال بافتتاح أسواق جديدة للبن اليمني في الداخل والخارج أسوة بهذا المشروع ليس فقط من أجل التجارة بل من أجل تعزيز وإعادة الارتباط الأصيل بتراثنا المتفرد في مجال البن والقهوة اليمنية الأصيلة ذات النكهة العالمية المتميزة ، كما دعا المزارعين إلى التوسع في زراعة البن وفق منهج علمي وممارسات صحيحة لإنتاج وتسويق البن وبما يحقق التفوق اليمني والتنافسية في أسواق البن العالمية ، وحتى يتم إعادة السبق في زراعة وإنتاج وتصدير البن اليمني المتفرد على مستوى العالم .
من جهته، غالب الحرازي مدير مجموعة سنتر كوفي حراز، أوضح في كلمته الترحيبية قائلاً : اليوم ندشن أكبر كوب قشر بارد في العالم بسعة 800 ألف ملي والذي يكفي أكثر من 7 آلاف شخص ، مثمنا الدعم الذي لقيه هذا المشروع الوطني ، الذي يأتي في إطار التشجيع والتسويق للبن اليمني المتميز والمتفرد على المستوى المحلي والعالمي من قبل وزارة الزراعة والجهات المعنية والجمهور اليمني عموماً.
مشيراً إلى أن هذه الفعالية والتدشين لكوب البن اليمني الأكبر عالمياً تأتي في إطار التسويق لقهوة القشر، في موطن زراعة البن في اليمن ، بهدف إعادة ثقافة ومجد وأصالة البن اليمني على المستوى المحلي والعالمي وإعادة القشر والبن اليمني إلى كل بيت .
من جهته أوضح مانع العسل المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لإنتاج وتسويق البن في كلمته بفعالية التدشين، أن هذا التدشين لمشروع كوب القهوة الأكبر في العالم يعتبر الأول من نوعه في الجمهورية اليمنية ، وأن الاحتفالية ليست بالبن كمشروب فقط ، بل لكون البن اليمني إرث تاريخي واقتصادي واجتماعي ، وعلى اعتبار أن اليمن هي الموطن الأصلي للبن .
مشيدا بهذا المشروع والفعاليات الوطنية ، داعياً المستثمرين ورجال المال والأعمال إلى السعي نحو إقامة مثل هذه المبادرات والأفكار الابتكارية المتميزة والإبداعية التي تروج للبن على المستوى العالمي والتي تعيد سمعة البن اليمني تاريخياً ، والذي تميز وتفرد لمئات السنين.
ودعا العسل باسم المؤسسة والقطاع الخاص وكل العاملين في قطاع البن، إلى مزيد من التعاون والأفكار الإبداعية وإنشاء المشاريع الاستثمارية والترويج والتسويق لهذا المحصول ، ومؤكداً أن الأيام القادمة ستكون مليئة بالأعمال المتميزة في مجال تسويق البن اليمني.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟

أصبح سد الممرات الثلاثة في هوبي بالصين، أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم من حيث إنتاج الكهرباء، يمكن للمنشأة الضخمة توليد ما يصل إلى 22500 ميجاواط.

قُدِّرت تكلفة بناء هذا السد بحوالي 37 مليار دولار، ويمكن أن يولِّد 11 ضعف طاقة سد هوفر. الأكثر إثارة للدهشة هو أن السد قادر بالفعل على إبطاء دوران الأرض، وذلك بفضل الكتلة الهائلة لخزانه.

سد الممرات الثلاث، يصل طول جداره إلى 2.3 كيلومتر، وارتفاعه من قاع نهر الـ"يانغتسي" إلى أعلى نقطة فيه يصل حتى 183 مترًا. 

هذا السدّ العملاق المبني من الخرسانة والفولاذ، اُستخدم في إنشائه ما يزيد على الـ510 آلاف طن من الفولاذ. وبحسب تقديرات بعض الخبراء، فإن هذه الكمية كافية لبناء 60 برج إيفل.

إن كمية الطاقة الكهربائية التي ينتجها، تعادل الكمية نفسها الناتجة عن 34 محطة توليد كهرباء ضخمة في الوقت ذاته وما يعادل حرق أكثر من 50 مليون طن من الفحم أو حرق 25 مليون طن من النفط الخام، حيث يبلغ متوسط توليد الطاقة السنوي  16.62 مليار كيلو وات/ساعة، وإجمالي سعة الخزان 7.76 مليار متر مكعب.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • «زراعة بني سويف» تحتفل بالذكرى الـ 72 لعيد الفلاح وتكرم المتميزين
  • رئيس زراعة النواب: تشكيل لجنة لوضع حلول جذرية للمشكلات الإنتاجية والتسويقية الخاصة بالقطن
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا زراعة النواب والشيوخ يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم