صحيفة البلاد:
2024-09-09@11:25:26 GMT

بين توقف العالم وفنائه

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

بين توقف العالم وفنائه

في العصر الرقمي الذي نعيش فيه ، تلعب التكنولوجيا دوراً حيويااًفي حياتنا اليومية إبتداءً من الترفيه والتعليم والإتصالات والتواصل وقطاعات الأعمال والنظم الصحية والسفر والسياحة وغيرها من القطاعات. ولكن تفاجأ العالم الأسبوع الماضي بمخاطر الفشل التقني الذي حل بجزء كبير من الشبكات والمواقع وتعثر مرور المعلومات والخدمات والإجراءات وتوقفت حركة المطارات وألغيت الوف الرحلات الجوية وعبر القطارات وتأثرت العمليات والإجراءات الصحية الي جانب تأثر قطاع الإتصالات وتوقف التواصل بين البشر حول العالم .

الخلل التكنولوجي أو الفشل التقني وعمليات التخريب المنظمة والممنّهجة في بيئة الأنظمة التحتية مثل شبكات الإتصالات والكهرباء والماء ، ينتج عنها توقف وتعطل المستشفيات والمراقبة الصحية ممّا يعرض المرضى للخطر وأيضا يؤدي الفشل التقني الى تأثيرات إقتصادية وخسائر مالية ضخمة على منظمات وشركات البترول والطيران وجوجل وشركات سلاسل التجزئة وعلي بابا وأمازون وينعكس تاثير ذلك علي البورصات العالمية.

كما أن الفشل التقني يؤدي الى تعطل أنظمة الأمان وسرقة البيانات الحساسة وتنفيذ هجمات سيبرانية تصيب العالم بمخاطر أمنية وعسكرية لا حصر لها . ويعزي الفشل التقني الى الأخطاء البشرية أو البرمجية أو عوامل بيئية او خلل في النظم أو أخطاء في التصنيع.

الحادثة تتطلب إعادة صياغة وعي العاملين والقادة في المنظمات والشركات وإدراكهم لأهمية التدريب والتعليم والصيانة الدورية وتعزيز الأمن السيبراني بإستخدام الذكاء الإصطناعي للتنبؤ بالأعطال قبل حدوثها ووضع خطط قوية للإستجابة العملية والفورية للطوارئ.

وأخيراً ، فاننا نعيش علي كف عفريت : فإن ما حدث كان خطأً بشرياً وكان من نتاجه أن توقف العالم ، فما بالك لو أن طفلا ذكياً لا يتجاوز عمره ال 12 عاماً إستطاع أن يخترق نظم الأجهزة الأمنية السيبرانية وأن يفعِّل أحد أزرار الصواريخ النووية للإنطلاق واشتعلت حرب كونية تفني العالم .
النظم التقنية لا زالت هشّة سريعة العطب والاختراق.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

لواء احتياط: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام .. فستبقى إسرائيل تراوح مكانها في غزة

سرايا - رأى اللواء في الاحتياط في "جيش" الاحتلال، طال روس، أن ما حدث في "غلاف غزة"، في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، هو الفشل الأكبر لـ"إسرائيل"، مشدداً على ضرورة أن تعرف كل هرمية قيادة الـ7 من أكتوبر، ومن يرتبط بها، وحتى الذين كانوا قبل ذلك، أنّ وظيفتهم انتهت، ويجب أن يأتي جيل جديد.

وقال روس، في حديث إلى قناة "كان" الإسرائيلية، "أننا فعلاً فقدنا الشمال"، مؤكداً أن "إسرائيل" لا تعالج التهديد في الشمال ولا من إيران، وأنها في حرب استنزاف في الشمال والجنوب.

ورأى روس أن وضع حماس اليوم يؤكد أنها لم تُهزَم ولم يتم القضاء عليها، وأنه حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام، فستبقى "إسرائيل" تراوح مكانها في غزة.


وكانت عضو "كنيست" الاحتلال، شارون نير، رأت أنّ الفشل الإسرائيلي لم يقتصر على الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، وأنّ الحكومة التي فشلت في هذا التاريخ مستمرة في الفشل على مدى 11 شهراً، مضيفةً أن "ما ترونه هو عمى استراتيجي يجب أن نستفيق منه".

وفي السياق ذاته، انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن السابق في "الكنيست"، تسفي هاوزر، في حديث إلى القناة "الـ12" الإسرائيلية، تركيز رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على "محور فيلادلفيا" "بينما إسرائيل محاطة بطوق من نار"، مضيفاً أن "المشكلة هي في الشمال، والمشكلة هي حزب الله، وليس محور فيلادلفيا، ومن السهل علينا أن نتحدث عن فيلادلفيا".معا


مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • برلمانية تطالب بتخصيص حصة للطلاب للتعريف بمخاطر الألعاب الإلكترونية
  • كيف تحمي مشروعك من الفشل؟ (دروس مستفادة من رواد الأعمال)
  • ترقية 4 ضباط متورطين في "الفشل الإسرائيلي في 7 أكتوبر"
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • زهيو: لقد مضى على أحداث فبراير أكثر من أربعة عشر عاماً وما زلنا نعيش في حالة من الفوضى
  • د.حماد عبدالله يكتب: نعيش حالة من "العبث" !!
  • الفشل معيار النجاح
  • لواء احتياط: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام .. فستبقى إسرائيل تراوح مكانها في غزة
  • استقرار الحالة الصحية لللاعب أيمن حسين