وصفت شبكة سي إن إن الأمريكية زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، إلى النيجر بأنها غير مثمرة وذلك بعد فشلها في لقاء قائد الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني، أو الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن زيارة نولاند أسفرت عن تقليص احتمالات الحل العسكري للوضع الراهن في النيجر، لأن ذلك يتعارض مع مصالح السكان في المنطقة، كما أجرت أيضا محادثات صريحة في النيجر.

لكن في المقابل لم تسفر الزيارة عن النتائج المرجوة بحسب نولاند، موضحة أنها لم تتمكن من الاجتماع بالرئيس المخلوع لأنها في مكان مجهول.

وخلال مؤتمر صحفي قالت نولاند: إن تصرفات الجيش الذي استولى على السلطة في النيجر، لا تتوافق مع دستور البلاد، لكن الولايات المتحدة ستواصل البحث عن سبل دبلوماسية لحل النزاع.

وأضافت: "أردنا التحدث بصراحة مع المسؤولين عن هذا التحدي للنظام الديمقراطي، لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا محاولة حل هذه القضايا دبلوماسيًا وبدء بعض المفاوضات، وأيضا لتوضيح ما هو على المحك في علاقتنا بشكل واضح".

 ووصفت المسؤولة الأمريكية المحادثات بأنها "كانت صادقة للغاية، وفي بعض الأحيان كانت صعبة للغاية".

وقالت إن "الولايات المتحدة تركت الباب مفتوحًا لمواصلة المحادثات"، وحثّت العسكريين الذين التقتهم على "الاستماع إلى العرض الأمريكي لحل الأزمة دبلوماسيا والعودة إلى النظام الدستوري".

اقرأ أيضاً

انقلابيو النيجر يرفضون دخول وفد إيكواس وينشرون قوات إضافية بالعاصمة

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن نائب وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، عقدت مؤتمرا عبر الهاتف حول الوضع في النيجر أثناء تواجدها شخصيا في عاصمة البلاد نيامي.

وعقدت نولاند اجتماعا مع رئيس الأركان العامة لقوات النيجر المسلحة، موسى سالو بارمو، فضلا عن ثلاثة من أقرب مساعديه.

وفي 26 يوليو/ تموز قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني انقلابا عسكريا في النيجر أطاح بحكم الرئيس محمد بازوم، ما قوبل باستنكار دولي ودعوات لإعادة أول رئيس منتخب ديمقراطيا إلى منصبه.

ودان زعماء معظم الدول الغربية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" الانقلاب، حيث اعتمد المشاركون في الاجتماع الطارئ لرؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة لدول "إيكواس"، الذي انعقد في أبوجا أوائل أغسطس/آب، خطة في حال التدخل العسكري في النيجر.

اقرأ أيضاً

محلل ألماني: انقلاب النيجر كنز لبوتين.. وخطوة لحرب عالمية ثالثة

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نائب وزير الخارجية الأمريكية النيجر انقلاب النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي أولًا بأول

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- التقى تيم والز مرشح الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، ومنافسه الجمهوري جيمس ديفيد (جيه دي) فانس، في أول مناظرة انتخابية بينهما، فيما يراقب مرشحا الرئاسة كامالا هاريس ودونالد ترامب، المناظرة عن كثب. 

وفيما يلي أبرز تصريحات المرشحين لمنصب نائب الرئيس أولًا بأول: 

-

-

-

أمريكانشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي أولًا بأول
  • قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى للدولة سيلعب دورًا مهمًا الفترة المقبلة
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى سيلعب دورا مهما لحل الأزمات
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: ستيفاني خوري توفر تسهيلات للمحادثات بين جميع الأطراف
  • المبعوث الأمريكي: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: أزمة القيادة في البنك المركزي تتطلب التفاوض والاجتماع
  • المبعوث الأمريكي: أزمة ليبيا نتيجة 42 سنة من الديكتاتورية
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المشاورات مع مصر تعكس دورها المهم لحل الأزمة
  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار