صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@11:19:45 GMT

«طرق دبي» تحدد 8 تجاوزات في إشغال حرم الطريق

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

دينا جوني (دبي) 

أخبار ذات صلة بلدية دبي تقدم خدمة جديدة لتقييم الألماس الصناعي «المستقبل يبدأ اليوم وليس غداً».. جلسة حوارية لشرطة أبوظبي

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات تقديم ثلاث خدمات مجانية لأصحاب الفلل السكنية في دبي لتحسين وصيانة المحيط الخارجي للمسكن كجزء من تصاريح حرم الطريق، لافتة إلى أنها تنفذ حملات تفتيشية دورية لرصد التجاوزات في الإشغال الخاطئ لحرم الطريق والشواطئ، في حين وصل عدد طلبات التصاريح العام الماضي إلى 58000 طلب.

وشرح باسل سعد، مدير إدارة حرم الطريق في مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن هيئة الطرق والمواصلات تحرص على توعية الجمهور بالإشغالات الخاطئة لحرم الطريق وحرم الشواطئ، عبر تنفيذ الحملات التفتيشية، وتعريفهم بالتجاوزات. وقال: تهدف «الهيئة» من الحملات التفتيشية إلى الحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي لإمارة دبي، وضمان استدامة الحالة التشغيلية للأرصفة، مما يضمن انسيابية حركة المشاة وسلامتهم عند استخدام حرم الطريق، وكذلك عدم تعرض أصحاب المركبات إلى أي معوقات تؤثر على الرؤية خلال القيادة بمحاذاة الأرصفة.
وأكد أن «الهيئة» نفذت عدداً من الحملات التفتيشية خلال عام 2023 لرصد مخالفات استغلال حرم الطريق بصورة خاطئة وهي ثمانية: إيقاف القوارب أو «الكرفانات» في حرم الطريق أو على الأرصفة وفي المواقف العامة، وتركيب الخيم في حرم الطريق، وإنشاء المجالس في حرم الطريق، والقيام بأعمال زراعية حاجبة للرؤية ومعيقة لحركة المشاة، وتركيب مظلة حاجبة للرؤية وتؤثر على السلامة المرورية في حرم الطريق، وتركيب الأسيجة والأعمدة والأقفاص، وتخزين مواد البناء في حرم الطريق، وإيقاف القوارب في حرم الشاطئ، لافتاً إلى أن جميع هذه الممارسات تؤثر سلباً على المظهر الجمالي والحضاري لإمارة دبي، إلى جانب تأثيرها على السلامة المرورية في حرم الطريق.
أما أبرز التجاوزات المرصودة في حرم الطريق خلال العام الماضي، فقال إنها تمثلت في استغلال أو استخدام جزء من حرم الطريق من دون الحصول على تصريح، مما يسبب خطورة على مستخدمي الطرق، ويؤدي إلى ازدحام مروري، وأضرار على أصول وممتلكات وأثاث حرم الطريق.
وأشار إلى أن «الهيئة» تعمل على توعية ملاك الوحدات السكنية بمراعاة حرم الطريق شفهياً وإصدار إشعارات في حال التكرار، حيث إن الممارسات المذكورة تعد استغلالاً خاطئاً ويستوجب إصدار المخالفة، كما يتم إخطار المخالفين بضرورة تصحيح الممارسات، ويتم منحهم مهلة لا تتجاوز مدة أسبوع لتصويب الوضع القائم في الموقع.
وتنظم «الهيئة» بشكل دوري ومستمر حملات تفتيشية في مختلف مناطق إمارة دبي، وحملات توعية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي لتثقيف الملاك حول الالتزام بما ورد في قرار المجلس التنفيذي رقم 54 لسنة 2021 بشأن تنظيم العمل في حرم الطريق بإمارة دبي. وبالنسبة للتصاريح المتوافرة لخدمة أصحاب الفلل السكنية الخاصة، قال: تسعى هيئة الطرق والمواصلات دائماً إلى إسعاد المتعاملين، وهي إحدى غاياتها وأهدافها الاستراتيجية، ولذا توفر «الهيئة» 3 خدمات مجانية، من ضمن تصاريح حرم الطريق التي تخدم أصحاب الفلل السكنية الخاصة، وهي خدمة تعديل الرصيف، وخدمة التهشير، أي طلاء الأرصفة والطرق لمنع وقوف المركبات، وخدمة تصريح الزراعة التجميلية.
أبرز التصاريح
وعن أبرز التصاريح طلباً، قال باسل سعد إن «الهيئة» تحرص على مراجعة المخططات وتحدد اشتراطات التصاريح عند إصدارها، وذلك للحفاظ على سلامة وانسيابية الحركة المرورية ولتجنب الازدحام المروري. وبلغ عدد تصاريح حرم الطريق 58000 طلب في عام 2023، وكانت أبرز التصاريح طلباً، هي: تصريح تحويلات الطرق الرئيسية، الذي يسمح للشركات والدوائر الخدمية بإتمام المشاريع بجميع أنواعها، بالإضافة إلى أعمال الصيانة المستمرة في حرم الطريق. أما بالنسبة لطلبات أصحاب الفلل، فلوحظ الإقبال الكبير على طلب خدمة تعديل الرصيف التي شكلت بدورها نسبة كبيرة من إجمالي التصاريح الصادرة في عام 2023.
أهم الإرشادات 
أما أهم الإرشادات الموجّهة لملاك الفلل الخاصة فيما يتعلق باستخدام حرم الطريق، فهي ضرورة الالتزام بما جاء في بنود قرار المجلس التنفيذي رقم 54 في سنة 2021 بشأن تنظيم العمل في حرم الطريق بإمارة دبي، وألا يتم استغلال أي جزء من حرم الطريق من دون الحصول على موافقة «الهيئة»، والتعاون مع «الهيئة» في سرعة الاستجابة لإشعارات الإزالة في حال طلب منهم ذلك، حتى يتم الحفاظ على سلامة حركة المشاة وانسيابية الحركة المرورية وجمالية إمارة دبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الطرق والمواصلات دبي طرق دبي الفلل السكنية هیئة الطرق والمواصلات فی حرم الطریق

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن وقت أذكار الصباح يبدأ من ثلث الليل أو نصفه إلى الزوال، وأفضله بعد صلاةِ الصُّبح إلى طلوعِ الشمس، ووقتُ أذكار المساء يبدأ مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس، وتجوز قراءةُ أذكار الصباح بعد طلوع الشمس، وكذا أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا.

الإفتاء توضح حكم اصطحاب الأطفال إلى المساجد كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟... دار الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء أن قد حثَّ الشرع الشريف على الإكثار مِن الذكر على الوَجهِ الذي يعُم كلَّ الأوقاتِ وأنواعِ الذكر؛ فقال سبحانه: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

وتابعت دار الإفتاء أن ومِن الوظائف الشرعيَّة المطلوبة: أذكارُ طرفي النهار؛ لقوله تعالى عقبَ الأمر بذكرِهِ على جهةِ العموم: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 42].

 

أذكار الصباح والمساء

ويسن للمسلم في صباحه ومسائه قول الأذكار المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، نذكر منها: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

أدعية مستحبة 

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ)، ثلاث مرات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، ثلاث مرات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، ثلاث مرات.

(أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ -إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك للَّه-، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا بَعْدَهُ).

(-وإذا أمسى قال: رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة، وشر ما بعدها-، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ).
 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لإعادة الانضباط.. تحرير وإزالة 40 مخالفة إشغال طريق بشوارع الخانكة
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال مطاعم القاهرة تصل إلى 90% أواخر سبتمبر
  • دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء
  • محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل
  • “هيئة الطرق”: منطقة نجران تتمتع بشبكة طرق تتجاوز 2850 كم تسهم في دعم الحركة التنموية
  • محافظ القليوبية يوجه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • “هيئة الطرق”: الانتهاء من أعمال الصيانة على طريق الرياض – خميس مشيط
  • الصرامي : تحس بين مانشيني والمسحل اتفاق في التصاريح .. فيديو
  • الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن عن بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بالرياض