صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@11:20:34 GMT

6.7 مليار درهم قيمة مبيعات الذهب في الإمارات

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة القطاع العقاري يواصل النمو بفعل الاستقرار الاقتصادي الإمارات تتصدر مشهد الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

بلغ حجم مبيعات الذهب في الإمارات خلال النصف الأول من العام الحالي 23.4 طن تقدر قيمتها بنحو 6.66 مليار درهم، وفق تقرير «اتجاهات الطلب على الذهب»، الصادر عن مجلس الذهب العالمي.


وأكد التقرير أن الإمارات استحوذت على ما نسبته 17.28 % من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.
وكشفت بيانات مجلس الذهب العالمي عن تصدر الإمارات أسواق الشرق الأوسط في مبيعات المجوهرات الذهبية خلال النصف الأول من العام الحالي.
شهدت الدولة حجم مبيعات بلغ نحو 18.8 طن من المجوهرات تقدر قيمتها بنحو 5.36 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 23% على هذا الصعيد.
وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بحجم مبيعات جواهر بلغ 16.9 طن، تليها مصر بمبيعات بلغ حجمها 14.8 طن خلال النصف الأول من عام 2024، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ 6.2 طن.
وبلغ إجمالي حجم مبيعات المجوهرات في الشرق الأوسط نحو 82 طناً خلال النصف الأول من العام الحالي، توزعت بواقع 42.8 طن في الربع الأول، و39.2 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي. 
ومحلياً، استحوذت المجوهرات على 80.34% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين.
مبيعات السبائك 
وبحسب تقرير مجلس الذهب العالمي، شهدت الدولة حجم مبيعات من الأدوات المالية والسبائك وعملات الذهب بلغ نحو 4.6 طن تقدر قيمتها بنحو 1.31 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 8.6% على هذا الصعيد.
واستحوذت السبائك والعملات على 19.66% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين.
وسجلت مصر حجم مبيعات من السبائك والعملات الذهبية بلغ نحو 12.8 طن من العملات والسبائك، فيما شهدت المملكة العربية السعودية حجم مبيعات من السبائك والعملات 7.7 طن، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ طنين وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبلغ إجمالي حجم مبيعات السبائك والعملات في الشرق الأوسط نحو 53.4 طن خلال النصف الأول من العام الحالي، توزعت بواقع 25.6 طن في الربع الأول، و27.8 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي. 
الإمارات تتصدر 
وفصلياً، تصدرت الإمارات أسواق الشرق الأوسط في مبيعات المجوهرات الذهبية الربع الثاني من العام الحالي.
وشهدت الدولة حجم مبيعات بلغ نحو 9.2 طن من المجوهرات تقدر قيمتها بنحو 2.62 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 23.46% على هذا الصعيد.
 وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بحجم مبيعات جواهر بلغ 8.4 طن، تليها مصر بمبيعات بلغ حجمها 6.8 طن خلال الربع الثاني من العام 2024، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ 3.1 طن، وذلك خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين. وبلغ إجمالي حجم مبيعات المجوهرات في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني نحو 39.2 طن، مقابل 42.8 طن خلال الربع الأول من العام الحالي.  ومحلياً، استحوذت المجوهرات على 77.9% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين.
نمو المبيعات
وأوضح التقرير أن حجم مبيعات الأدوات المالية والسبائك وعملات الذهب في الإمارات شهدت نمواً بنسبة 30% خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إلى 2.6 طن تقدر قيمتها بنحو 741 مليون درهم، مقابل حجم مبيعات بلغ نحو طنين خلال الربع الأول، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 9.35% على هذا الصعيد.
واستحوذت السبائك والعملات على 22% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين.
مبيعات عربية
سجلت مصر حجم مبيعات من السبائك والعملات الذهبية بلغ نحو 7.6 طن، فيما شهدت المملكة العربية السعودية حجم مبيعات من السبائك والعملات 3.9 طن، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ طناً، وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وبلغ إجمالي مبيعات السبائك في الشرق الأوسط نحو 27.8 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الذهب مبيعات الذهب مجلس الذهب العالمي خلال الربع الثانی من العام الحالی خلال النصف الأول من العام الحالی المملکة العربیة السعودیة فی الشرق الأوسط خلال الفترة من على هذا الصعید الربع الأول وبلغ إجمالی ملیار درهم بلغ نحو

إقرأ أيضاً:

4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان "العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار".

وأضاف ربيهاوي "إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار"، معربا عن الامل "أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية".

وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية"، لافتا إلى أن "أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية".

مقالات مشابهة

  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية تعزز ريادة الدولة العالمية
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية وأداء استثنائي يعزز ريادة الدولة على الخارطة العالمية
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية وأداء استثنائي
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  •  2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع