أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة 6.7 مليار درهم قيمة مبيعات الذهب في الإمارات الإمارات تتصدر مشهد الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

واصل القطاع العقاري في دولة الإمارات نموه وجاذبيته الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الجاري، مدعوماً بالاستقرار الاقتصادي والمالي الذي تشهده الدولة، وإطلاق مشاريع نوعية جديدة لمواكبة ارتفاع الطلب على مختلف الوحدات العقارية.


أطلقت كبريات الشركات العقارية في الدولة عدداً كبيراً من المشاريع العقارية الضخمة منذ بداية العام الجاري، ما أسهم في تعدد الخيارات الاستثمارية التي توفر فرصاً قوية للمستثمرين والطامحين إلى العيش والعمل في دولة الإمارات التي عززت مكانتها مركزاً عالمياً للعقارات عالية الجودة والصديقة للبيئة.
ومن المتوقع أن يواصل القطاع العقاري في الإمارات تحقيق معدلات نمو جيدة في عام 2024 مع طرح الحكومة والقطاع الخاص مشروعات عقارية جديدة ومشروعات البنية التحتية في العديد من المناطق بسبب زيادة السكان والوافدين القادمين من الخارج بغرض الاستثمار أو العمل.
 وتنوعت المشاريع العقارية المطروحة منذ مطلع العام الجاري بين المجمعات والأبراج السكنية والتجارية، بالإضافة إلى المساحات المكتبية لمواكبة زيادة أعداد الشركات والمشاريع، واستحوذت إمارة دبي على النصيب الأكبر من عدد المشاريع العقارية الجديدة، حيث تم إطلاق ما يزيد على 12 مشروعاً جديداً لشركات، مثل «إعمار العقارية»، و«ديار للتطوير» و«دبي للاستثمار»، بالإضافة إلى توسعة «دبي مول».
وشهدت العقارات السكنية في إمارة دبي نمواً من خلال إنجاز نحو 6600 وحدة جديدة في دبي خلال النصف الأول ليصل إجمالي عدد الوحدات إلى 736 ألف وحدة، بالإضافة إلى توقعات لتسليم حوالي 20 ألف وحدة عقار سكني في النصف الثاني من 2024.
ووفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، استقطب قطاع العقارات في الإمارة 50 ألف مستثمر جديد خلال الفترة ذاتها، وحققت الدائرة نتائج قوية بعد بلوغ قيمة التصرفات العقارية بـ 346 مليار درهم بنمو 23 في المائة وذلك عبر تنفيذ 100.520 تصرف.
وشكلت مشاريع «الدار العقارية» التي تم إطلاقها منذ مطلع العام الجاري، إضافة نوعية لمحفظة السوق العقاري في الدولة، حيث أطلقت الشركة نحو ستة مشاريع متنوعة في أبوظبي ودبي، بينما أطلقت «بلووم القابضة» ثلاثة مشاريع في أبوظبي، من بينها المرحلة الخامسة والسادسة من مشروع «بلووم ليفينج»، فيما أطلقت «مدن العقارية» مشروع جزيرة الحديريات المتكامل.
وسجلت إمارة الشارقة سبعة مشاريع عقارية جديدة في النصف الأول من العام الجاري، تنوعت بين المجمعات السكنية والأبراج السكنية والتجارية بإجمالي مساحة 16.2 مليون متر مربع، منها مشروعان مرخصان بالبيع بنظام التملك لغير المواطنين والخليجيين وهما: مشروع مساكن أنانتارا الشارقة في منطقة الرفاعة، ومشروع برج فراديس في منطقة الممزر، لتنجح الإمارة في تعزيز مكانتها ضمن أهم الوجهات العقارية بعد أن سجلت خلال النصف الأول تداولات عقارية بقيمة 18.2 مليار درهم بنسبة نمو 35.6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقاً لدائرة التسجيل العقاري في الشارقة.
وجرى إطلاق نحو أربعة مشاريع عقارية جديدة في إمارة رأس الخيمة من بينها ثلاث مشاريع لشركة «رأس الخيمة العقارية»، وإطلاق برج سكني «دانة بيي» من قبل «دبي للاستثمار».
العقارات المكتبية 
شهد سوق العقارات المكتبية أيضاً طلباً قوياً خلال النصف الأول من 2024، حيث تعد دولة الإمارات وجهة استثنائية لرجال الأعمال وللشركات الناشئة التي تتخذ من الدولة مقراً لها، حيث بلغ إجمالي مخزون المكاتب حوالي 9.26 مليون متر مربع في دبي، وستتم إضافة 18 ألف متر مربع في الربعين القادمين من العام الجاري، فيما بلغ إجمالي المساحة المكتبية في أبوظبي 3.95 مليون متر مربع، ومن المقرر تسليم 125 ألف متر مربع إضافي في النصف الثاني من 2024.
وأعلنت شركة الدار العقارية مؤخراً سعيها لتطوير مساحات مكتبية في جزيرة ياس السعديات وجزيرة المارية، بالإضافة إلى إعلانها إطلاق برج مكتبي في دبي، والذي بدوره يضيف مساحة قابلة للتأجير تبلغ 88 ألف متر مربع، ومن المقرر تسليمه في عام 2027.
وفي ظل جاذبية القطاع العقاري في الدولة، عزز المستثمرون الأجانب استثماراتهم في أسهم العقار الإماراتية، حيث بلغ صافي شراء المستثمرين الأجانب 5.85 مليار درهم في النصف الأول من عام 2024، موزعة بواقع 4.44 مليار درهم في سوق أبوظبي المالي و1.4 مليار درهم في سوق دبي المالي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات القطاع العقاري أبوظبي الشركات العقارية المشاريع العقارية خلال النصف الأول القطاع العقاری النصف الأول من العام الجاری بالإضافة إلى ملیار درهم العقاری فی متر مربع من العام فی النصف فی دبی

إقرأ أيضاً:

بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية

 

مسقط- الرؤية

احتفل بنك مسقط- المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان- بافتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الوهرة الرياضي الثقافي بولاية عبري بمُحافظة الظاهرة، تحت رعاية ناصر بن خميس بن حمود المعمري، وبحضور عبدالرحمن بن عبدالله الشيزاوي المدير الإقليمي لفروع محافظة الظاهرة ببنك مسقط، وعدد من أعضاء إدارة الفريق ومنتسبيه.

ويواصل برنامج "الملاعب الخضراء" من بنك مسقط تحقيق النجاحات والإنجازات في دعم الشباب العماني وتطوير البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية في مختلف محافظات وولايات السلطنة.

وقال عبدالرحمن بن عبدالله الشيزاوي المدير الإقليمي لفروع محافظة الظاهرة ببنك مسقط، إنَّ برنامج الملاعب الخضراء والذي ينفذه البنك سنوياً يواصل تحقيق نجاحات مشرفة تتمثل في إيجاد مساحات خضراء مستدامة في مختلف الولايات، مشيرًا إلى أنَّ مشروع الإنارة لملعب فريق الوهرة سيُساعد منتسبي الفريق على الاستفادة من الملعب لإقامة الأنشطة المُختلفة سواء الرياضية أو الثقافية في مختلف الأوقات الصباحية والمسائية، وكذلك سيُساهم هذا المشروع في إعطاء الفرصة لإدارة الفريق في تنظيم البطولات الرياضية في الفترة المسائية مما سيشكل ذلك نقلة كبيرة للفريق ولمنتسبيه، .

وقال المدير الإقليمي لفروع محافظة الظاهرة ببنك مسقط: "إننا في البنك فخورون بالنجاح الذي يحققه برنامج الملاعب الخضراء حيث واصل البرنامج تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات خلال السنوات الماضية منذ تدشينه في عام 2012م، وذلك من خلال الإقبال الكبير والمنافسة الشديدة من قبل الفرق الأهلية للاستفادة من التمويل الذي يقدمه البرنامج، والفترة الماضية شهدت افتتاح عدد من المشاريع الجديدة الخاصة بالفرق الأهلية الرياضية في مختلف الولايات وفي مجالات متعددة، مثل تعشيب الملاعب أو مشاريع الإنارة أو تحلية المياه، وسنواصل تنفيذ برنامج الملاعب الخضراء والعمل على تطويره بشكل مستمر وذلك بهدف تعزيز دور البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعم فئة الشباب والمجتمع بشكل عام".

وعن افتتاح مشروع ملعب فريق الوهرة الرياضي الثقافي بولاية عبري، أعرب خالد بن ناصر الغافري رئيس الفريق، عن سعادته باكتمال المشروع الخاص بملعب الفريق الذي يأتي ضمن دعم برنامج "الملاعب الخضراء" من بنك مسقط، حيث سيساهم هذا المشروع على تعزيز استفادة الفريق من مرافق الملعب، وسيقدم الدعم المناسب لتنظيم مختلف الأنشطة الاجتماعية والثقافية في مختلف الأوقات، مقدمًا الشكر لإدارة بنك مسقط على إعداد وتنظيم هذا البرنامج الفريد من نوعه والذي يساهم في تطوير الفرق الأهلية الرياضية ويقدم لها الدعم لتقوم بواجبها في الاهتمام بالشباب العماني.

ويعد برنامج "الملاعب الخضراء" الذي ينفذه بنك مسقط ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية أحد البرامج الرائدة في السلطنة لدعم الشباب والرياضة، حيث يوفر هذا البرنامج الدعم للفرق الأهلية لتعزيز البنية التحتية الرياضية والمساحات الخضراء في مختلف المحافظات.

ويشمل الدعم الذي يقدمه البرنامج أربع فئات تتضمن التعشيب الطبيعي والتعشيب الصناعي وأنظمة الإنارة وتحلية المياه، كما تمثل هذه المساحات الخضراء موقعاً ملائماً لتنفيذ مختلف الأنشطة الاجتماعية للمجتمعات وتعزيز مواهب ومهارات الشباب العماني.

ويفتخر البنك بالنجاح الكبير الذي حققه البرنامج منذ بدايته، حيث قدم بنك مسقط منذ تدشين برنامج "الملاعب الخضراء" الدعم لـ183 فريقا استفاد منها حوالي 50 ألف من منتسبي هذه الفرق الأهلية في مختلف محافظات وولايات السلطنة.

مقالات مشابهة

  • سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • القطاع الصناعي قاطرة النمو المستدام وأهم ركائز التنويع الاقتصادي
  • روسيا تقلص العجز في الميزانية مع تعزيز النمو الاقتصادي
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان