صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@11:23:40 GMT

نجاة الظاهري: ما زلت أبحث عن نفسي في القصيدة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

سعد عبد الراضي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الأزمات والكوارث.. كيف تحفز الإبداع الإنساني؟ سرديات الوجوه في أعمال عبد الكريم الأزهر

نجاة الظاهري، شاعرة إماراتية حازت المركز الثاني في النسخة العاشرة من مسابقة أمير الشعراء، ورغم محافظتها على النسق الشعري الكلاسيكي، إلا أنها دائمة التجديد فيه من خلال الطرح والمضامين، بالإضافة إلى تضمينها الموروث الإماراتي.


في البداية، تقول نجاة الظاهري لـ «الاتحاد»: بدأت الكتابة منذ المرحلة الإعدادية، حيث كانت لدي الرغبة في كتابة قصيدة، ثم بدأت بالالتزام بالكتابة اليومية، حينها لم أكن أمتلك كل الأدوات وقتها، فالقصائد كانت تفتقر للوزن والقافية، ثم الوزن فقط، وكنت حينها أعلم أنها كذلك، ولكن لم يكن لدي مجال لتعلم الأساسيات في المرحلة المدرسية.
وتضيف: عرفت من البداية أن ما أكتبه كان شعراً، لأن الشعر كان من أجمل المواد التي أدرسها في مادة اللغة العربية، فكنت أحفظ القصائد الموجودة في كتب المدرسة، وأكثر من تعلقت قصائده في ذاكرتي حينها، هو الشاعر معالي الدكتور مانع سعيد العتيبة، ثم بدأت أقرأ للشعراء الذين ينشر لهم في المجلات، كالشاعر عارف الخاجة، وحمد بو شهاب، وكريم معتوق، ثم تعرفت من خلال التلفاز على الجواهري ونزار قباني، ولكن تأثري الأكبر كان بشعراء الإمارات، وبعدها اطلعت على قصائد الشاعر الدكتور محمد سليمان العبودي، وفي المرحلة الثانوية بدأت بقراءة المقالات التي تتعلق بالشعر واللغة المنشورة في المجلات كذلك.
وتتابع نجاة الظاهري حديثها: عند وصولي للجامعة، وانغماسي أكثر في الاطلاع والقراءة من خلال المكتبة والتخصص الدراسي، تشكلت موهبتي، بالإضافة إلى لمتابعة والقراءة والدراسة، ثم الممارسة المستمرة حتى أتقنت ما أود إتقانه، ولدي الآن 7 إصدارات تمثل تجارب شعرية في مراحل مختلفة من حياتي، ولا زلت أبحث عن نفسي في القصيدة، وأبحث عن القصيدة الأفضل من كل الذي كتبته من قبل.
أمير الشعراء
وعن حصولها على المركز الثاني في النسخة العاشرة من برنامج أمير الشعراء تقول الظاهري: برنامج أمير الشعراء من البرامج المهمة بالنسبة لي، فقد كان النافذة التي تعرفت من خلالها على العديد من الشعراء في العالم العربي، وكذلك استفدت منه نقدياً، من خلال ملاحظات لجنة التحكيم، ولم يكن في بالي أني سأشارك فيه، ولكن بإلحاح من إحدى الصديقات، ومن رغبتي في الحصول على النقد الذي حصل عليه غيري، قررت المشاركة في الموسم العاشر، ورغم أنني لم أضع أي أمل في حصولي على مركز من المراكز المتقدمة، إلا أنني رغبت بخوض التجربة الثرية، والحصول على النقد مباشرة.
وأضافت: فوزي كان مفاجئاً لي، ولكنه كان فوزاً مهماً، حيث جعل لاسمي حضوره في المجتمع الشعري المحلي والخليجي.
الإماراتية الوحيدة 
عن اختيارها للمشاركة مؤخراً بملتقى الشعر الخليجي في الطائف بالمملكة العربية السعودية، بدعوة من هيئة الأدب والنشر والترجمة، وترشيح من وزارة الثقافة الإماراتية، تقول الظاهري: كنت الشاعرة الوحيدة من دولة الإمارات، إلى جانب شعراء من دول الخليج كافة، وكانت المشاركة مفيدة لي.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الثقافة أمير الشعراء الشعر أمیر الشعراء من خلال

إقرأ أيضاً:

بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة

قالت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن محطة بشار وتندوف سجلتا خلال الـ24 ساعة الماضية 62 ملم و42 ملم على التوالي. مضيفة أن المناطق الجنوبية ستشهد نشاطا رعديا كثيفا خلال فصل الخريف.

وأضافت بن رقطة، في اتصال مع “النهار”، أن النشاط الراعد خص بالأكثر الجنوب الغربي للوطن. أين تم تسجيل 62 ملم على بشار ووصلت ببعض المناطق المجاورة 70 ملنم محليا وهي كميات معتبرة. كما تم تسجيل 42 ملم بمحطة تندوف . مشيرة إلى أن تصنيف المناطق الواقعة في الجنوب الغربي للوطن خلال أشهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر ستكون ممطرة.

وأفادت بن رقطة، أن الاختلاف هذه المرة على سبيل المثال منطقة تندوف سجلت خلال سنتي 2006 و2015 كميات كبيرة فاقت هذه الكمية. ولكن كان ذلك خلال شهر أكتوبر. أما محطة بشار فمنذ 2008 لم تسجل بها كميات كتلك التي سجلت خلال 24 ساعة الماضية.

كما أشارت إلى أن الوضعية الجوية من شهر سبتمبر إلى نوفمبر في هذه المناطق تشهد في الغالب نشاطا رعديا وأمطار معتبرة.

مقالات مشابهة

  • تحرير 143 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يعلن بدء التخطيط الزمني
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • استشاري نفسي: "التمرد على نموذج السلطة" عنوان مرحلة المراهقة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له
  • عبد الرحمن مجدي: "أبحث عن البطولات مع بيراميدز لإسعاد الجماهير"
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • أكاديمية الشعر في أبوظبي تفتح باب التسجيل للموسم الـ17
  • "الشباب والرياضة" تبدأ استعدادتها لإطلاق المرحلة 7 من "يوم الخير"