كشفت دراسة جديدة أن النباتات المزدهرة في حفر ضخمة مظلمة بمنطقة "الكارست" بجنوب غرب الصين، تظهر معدلات نمو متسارعة مقارنة بغيرها، حيث تحظى بمستويات غذاء عالية. تتميز هذه التضاريس بحفر عميقة تصل إلى 100 متر، تُعرف باسم "تيانكينغ"، وهي كلمة مشتقة من لغة الماندرين تعني "الحفر السماوية".

تعد هذه الحفر موطنًا لغابات قديمة تحتوي على نباتات فريدة، مما حير العلماء لفترة طويلة حول كيفية ازدهارها في بيئة معزولة إلى حد كبير.

وعلى الرغم من أن بعض الحفر تشير إلى كوارث مقبلة، إلا أن حفر "تيانكينغ" تحافظ على الطبيعة وتتميز بالصخور القابلة للذوبان مثل الحجر الجيري والدولوميت والجبس. تحمي هذه الحفر النباتات التي تزدهر في البيئات الرطبة والمظللة، مع وجود بعض الأنواع الحصرية في المنطقة.

والنباتات في الحفر، على عكس تلك الموجودة على السطح، تحصل بسهولة على النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية الأساسية، التي غالبًا ما تكون نادرة فوق الأرض، تغذي النمو السريع، مما يسمح للنباتات بالوصول إلى ضوء الشمس المحدود الذي يتسرب عبر الأعماق. كما أشارت الدراسة إلى أن النباتات يمكن أن تتكيف مع البيئات المعاكسة من خلال تعديل محتواها من العناصر الغذائية.

وقارن الباحثون 64 نوعًا من النباتات من داخل وخارج 30 حفرة في مقاطعة ليه بالصين، حيث ركزوا على تحليل مستويات الكربون والمغذيات لتحديد الاختلافات في استراتيجيات نمو النباتات. وأظهرت النتائج أن النباتات قد طورت استراتيجية فريدة للبقاء على قيد الحياة في هذه الظروف ذات الإضاءة المنخفضة، بفضل الحماية التي توفرها التضاريس الصعبة الوصول من الاضطرابات البشرية الكبيرة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور

ينظم معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية عن اهم الامراض المنقولة بالبذور وطرق المكافحة في الفترة من ٨ سبتمبر الي ١٢ سبتمبر ٢٠٢٤ .
و  افتتح  الدكتور محسن ابو رحاب مدير معهد بحوث امراض النباتات الدورة التدريبية الهامة جداً وهى طرق انتقال امراض النباتات عن طريق البذور حيث تعتبر البذرة من العوامل الهامة جداً لنقل وانتشار الامراض النباتية ويتم من خلال هذه الدورة التعريف بالطرق الحديثة لتشخيص الامراض المنقولة بالبذرة ومعرفة ما اذا كانت هذه البذور تحمل مسببات مرضية من عدمه وطرق التشخيص السريع للبذور التى يتم استيرادها من الخارج لبيان خلوها من مسببات امراض النباتات الحجرية الممنوع دخولها مصر .
وتتناول الدورة الموضوعات اهميه امراض البذور والطرق المختلفة للكشف عنها.
و  الطرق المختلفة للكشف عن امراض البذور .
و اهم الامراض على البذور وشكل الفطريات المسببه لها ، و  الطرق المختلفة للمكافحة المتكاملة لامراض البذور واهم البيئات المستخدمه للكشف عنها .
و  اهم الطرق البيولوجية المستخدمة فى المكافحة ، و طرق تحضير بعض البيئات لتنميه الفطريات المتخصصه .
كما ناقشت  فحص لبعض الفطريات المختلفة على البذور باستخدام الاستيروميكروسكوب .
و تحضير شرائح لبعض الفطريات وفحصها بالميكروسكوب .
و يستفيد من هذه الدورة ٣٠ متدرب من المهندسين الزراعين وحديثى التخرج والباحثين والطلاب من الجامعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دراسة النباتات الغازية بالمملكة
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • إتمام المرحلة الأولى من مشروع دراسة وتقييم النباتات الغازية بالمملكة
  • عباد يتفقد التجهيزات للاحتفال المركزي في ميدان السبعين بأمانة العاصمة
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • إقليم الحوز.. عملية إزالة الأنقاض وصلت إلى مراحلها النهائية رغم التضاريس الوعرة
  • طموحات كبيرة تدفع عملاقي نفط أسيويين لتحديث خطط الحفر
  • عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى
  • رغم وعورة التضاريس.. إزالة أنقاض الزلزال في مراحلها النهائية بإقليم الحوز