بوابة الوفد:
2024-09-09@11:23:36 GMT

أسباب غير متوقعة للإغماء.. خبراء يفجرون مفاجأة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

من السعال والذهاب إلى المرحاض إلى الوقوف فجأة، حدد الخبراء الأسباب الأكثر غير المتوقعة التي يمكن أن تسبب الإغماء، وإن معرفة هذه الأسباب ستساعد في منع حدوث مضاعفات غير سارة.
 

احتمال الإغماء يرعب الكثير من الناس وليس الأمر محرجًا للغاية إذا حدث الإغماء في مكان عام فحسب، بل إنه أمر خطير أيضًا إذا حدث في الوقت الخطأ ويمكن أن يعاني الشخص الذي يفقد الوعي من كدمات وإصابات وكسور، وقد تؤدي بعض نوبات الإغماء إلى الوفاة بسبب السقوط من ارتفاع أو الغرق ومع ذلك، عليك أن تعرف أن الطقس الحار للغاية والألم الشديد ليس فقط ما يمكن أن يسبب الإغماء، وإليك بعض العوامل غير المتوقعة.


 

ارتفاع حاد من مكان ما ولا تنهض من الكرسي أو الكرسي بذراعين بسرعة كبيرة - فقد تصاب بالإغماء تحت تأثير الجاذبية، يندفع الدم على الفور إلى أرجلنا، مما يسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم، ويحاول الجهاز العصبي مواجهة ذلك عن طريق تسريع معدل ضربات القلب وتقلص الأوعية الدموية ومع ذلك، في بعض الحالات لا يحدث رد الفعل هذا ويتعطل تدفق الدم إلى الدماغ، مما يسبب الإغماء.


 

الذهاب إلى المرحاض ولا يهم إذا ذهبت إلى هناك بطريقة صغيرة أو كبيرة، فإن خطر الإغماء هو نفسه. الإغماء مع الإفراغ هو مصطلح طبي يصف فقدان الوعي أثناء التبول والخبراء ليسوا متأكدين من سبب هذا. ويعتقد البعض أن ذلك يرجع إلى إفراغ المثانة بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى فتح الأوعية الدموية.


 

ويمكن أن تؤدي حركات الأمعاء الكبيرة جدًا أيضًا إلى الإفراط في تحفيز العصب المبهم، الذي يتحكم في تدفق الدم من الدماغ.


 

ويبدو أن هذا النشاط اللطيف في حياة الإنسان من غير المرجح أن يسبب الإغماء. ومع ذلك، في عام 2008، اشتكى رجل بدين يبلغ من العمر 56 عامًا للأطباء من أنه يفقد وعيه كثيرًا بعد الضحك. وتبين أن ممراته الهوائية تنغلق أثناء نوبة الضحك. هذه حالة نادرة جدًا.


 

ولا تقلق إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق فحسب، فأنت لست في خطر الإغماء. لكن نوبة السعال الحادة والثقيلة تزيد من احتمالية فقدان الوعي. يعرف الأطباء عدة مئات من الحالات المماثلة. ويُعتقد أن الإغماء يحدث بسبب تغير مفاجئ في ضغط الدم في الرئتين، مما يؤدي إلى سحب الدم بعيدًا عن الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإغماء السعال كدمات الطقس الحار الجهاز العصبي

إقرأ أيضاً:

انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار

تعتبر الكوسا مصدرا مهما للمواد المغذية، لذلك تستحق أن تكون لها مكانة خاصة في النظام الغذائي، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناولها لأنها قد تسبب لك عدة أضرار.

وتقول الدكتورة ناديجدا بودكوريتوفا: "تحتوي الكوسا على العديد من الفيتامينات والمعادن بما فيها فيتامينات A وE وK وBو C وحمض الفوليك وأحماض أوميغا-3 الدهنية المتعددة غير المشبعة وغيرها.

 والكوسا مفيدة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة من اضطراب ضربات القلب لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم".

ووفقا لها، الكوسا غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، ما يساعد على تحسين عملية الهضم وخفض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم. كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ما يجعلها مفيدة لمن يرغب في الحفاظ على وزنه طبيعيا. ويمكن تناول الكوسا مطهية ومشوية أو مطبوخة على البخار وحتى نيئة مع السلطات.

وتشير الطبيبة إلى أن الكمية التي يمكن تناولها تعتمد على النظام الغذائي والخصائص الفردية، ولكن بصورة عامة يمكن تناول 200-300 غرام في اليوم.

ووفقا لها، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوسا إلى انتفاخ البطن والإسهال وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم جهاز هضمي حساس، لأنها غنية بالألياف الغذائية والفركتانز (بوليمير من جزيئات الفركتوز) - كربوهيدرات لا تنشطر ولا تمتص في الأمعاء الدقيقة وهي بمثابة غذاء لميكروبيوم القولون. كما أن الإفراط في تناولها نادرا ما يسبب اختلال توازن الكهرل (الإلكتروليت) وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • شاهد بالصور.. في مفاجأة كبيرة.. الكشف عن زوج نجمة السوشيال ميديا الحسناء “مرادي رشدي”  والذي تزوجته بعد انفصال دام 8 سنوات.. ناشط شهير وصاحب برنامج متابع
  • خبراء اقتصاد في إسرائيل: أزمة مالية متوقعة تزيد صعوبة الحرب
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • كيف نجحت كوريا الشمالية في خداع أمريكا للحصول على النووي؟.. مفاجأة غير متوقعة
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!