يتوقع خبراء أن يكون الرد  الإيراني على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران أكثر قوة مما جرى في أبريل/نيسان الماضي، ويقولون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول إشعال مواجهة واسعة في المنطقة اعتمادا على الولايات المتحدة التي لا تتحرك جديا لوقف الحرب.

فقد أعلن جيش الاحتلال حالة التأهب القصوى في صفوفه، تحسبا للرد المتوقع على اغتيال هنية، بالتزامن مع استنفار الجيش الأميركي ورفع درجة الاستعداد بإرسال مزيد من الدفاعات الصاروخية والمعدات الحربية إلى المنطقة.

ووفقا للدبلوماسي الإيراني السابق محمد مهدي شريعتمدار، فإن رد إيران سيكون أكثر قوة وإيلاما من ردها على قصف قنصليتها في دمشق خلال أبريل/نيسان الماضي، و"غالبا سيكون من عدة أطراف وخصوصا ممن تعرضوا لجرائم إسرائيل في لبنان واليمن".

رد حتمي وقوي

ويرى شريعتمدار أن الحديث عن توقيت الرد وتفاصيله قد يكون مبكرا، لكنه يؤكد أن طهران لن تسكت على جريمة اغتيال هنية التي مسّت أمنها وسيادتها وهيبتها بشكل يستدعي ردا رادعا يضمن عدم تكرار هذا السلوك مجددا.

ويجزم شريعتمدار بتورط الولايات المتحدة في عملية الاغتيال، قائلا إن تل أبيب لا يمكنها الإقدام على اغتيال قائد سياسي بأهمية إسماعيل هنية دون موافقة ودعم أميركي مباشر.

في المقابل، يقول الدبلوماسي الأميركي السابق آدم كليمنز إن واشنطن لا يمكنها التورط في هذا الأمر لأنه لا يخدم رغبتها في احتواء نطاق الحرب واستعادة الأسرى من قطاع غزة.

وأضاف كليمنز أنه لا يوجد دليل على تورط الولايات المتحدة في عملية اغتيال هنية، لأنها لا تريد توسيع النزاع وبالتالي لا يمكنها دعم التخلص من أحد المفاوضين الرئيسيين، مؤكدا أن واشنطن ستدافع عن إسرائيل ضد أي رد إيراني من أجل تقليل المخاطر على حياة الإسرائيليين وحماية القوات الأميركية بالمنطقة واستعادة الأسرى.

بدوره، يرى الخبير في الشأن الإسرائيلي مهند مصطفى أن نتنياهو يتخذ قراراته الخاصة اعتمادا على الضعف الأميركي لتحقيق هدفه الأساسي المتمثل في إطالة أمد الحرب، معربا عن اعتقاده بأنه وضع المنطقة على حافة الهاوية لأنه يعرف أن واشنطن ستتدخل لإنقاذه في نهاية الأمر كما فعلت خلال الهجوم الإيراني السابق.

الرأي نفسه ذهب إليه شريعتمدار بقوله إن الولايات المتحدة لو كانت تريد تحجيم رقعة الحرب لأوقفت إسرائيل عما تقوم به، مؤكدا أن "نتنياهو وجماعته هم الوحيدون الذين يريدون توسيع الحرب".

واشنطن تتنصل من دورها

وقال إن واشنطن هي الوحيدة القادرة على ردع إسرائيل ولا يمكنها التنصل من هذا الدور، مضيفا "الرد على اغتيال هنية سيكون مختلفا لأن ما جرى يستدعي تلقين الاحتلال درسا حتى إن طهران لم تطرح وقف الحرب في قطاع غزة كبديل كما فعلت عندما استهدفت قنصليتها في دمشق".

ولا يتفق كليمنز أبدا مع حديث شريعتمدار، ويقول إن إسرائيل. دولة تتخذ قرارتها بشكل مستقل وإن الولايات المتحدة تعمل فقط على خفض التصعيد حتى لا تتسع الحرب وتصل إلى بعض حلفائها في المنطقة. مضيفا أن "الحل هو وقف الحرب في غزة وعزل إيران عبر اتفاق يؤدي لإقامة دولة فلسطينية تكون غزة جزءا منها".

لكن مصطفى رد على هذا الكلام بقوله إن الكنيست الإسرائيلي -حكومة ومعارضة- أقر مشروع قانون يرفض إقامة دولة فلسطينية وذلك عشية سفر نتنياهو لواشنطن من أجل إلقاء كلمة أمام الكونغرس، مشيرا أيضا إلى أن واشنطن "لم تحاسب إسرائيل على بناء آلاف المستوطنات في الضفة الغربية ولا على حمايتها للمستوطنين الإرهابيين الذين يعتدون على الفلسطينيين بلا توقف، بل وتساعدها في ذلك".

وفي السياق، لفت شريعتمدار إلى أن الولايات المتحدة هي التي تصدت للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في الأمم المتحدة خلال هذه الحرب، مضيفا أن واشنطن التي تتحدث عن استعادة الأسرى ووقف الحرب تعرف أن نتنياهو هو من أفشل التوصل لاتفاق يحقق هذين الهدفين، وهو حديث أيّده مصطفى أيضا.

وخلص شريعتمدار إلى أن إيران "لا تريد توسيع الحرب ولكنها تريد لجم إسرائيل وردعها عن تكرار جريمتها وهو قانوني لها كدولة"، مضيفا "وإذا ردت إسرائيل فإنها ستواجه ردا إيرانيا آخر. لكنني أعتقد أن الرد الأول سيلجمها".

أما مصطفي فيرى أن إسرائيل "تتوقع ردا إيرانيا قويا ومختلفا عما جرى في أبريل/نيسان لأنه كان رد اعتبار أكثر منه ردا عسكريا"، مضيفا "هذه المرة إسرائيل تتوقع ضربة قوية ولو وصلت لنقطة معينة فإنها سترد، وهكذا وضع نتنياهو المنطقة على حافة الهاوية وينتظر من الولايات المتحدة أن تتدخل لحمايته".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة اغتیال هنیة لا یمکنها أن واشنطن

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!

أعلنت كوريا الشمالية أنها ستتخذ كل الخطوات الضرورية للتحضير لمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة في مجال الردع النووي، ووعدت “بمواصلة تنفيذ التدابير العملية للسيطرة الصارمة على الوضع الأمني ​​في شبه الجزيرة الكورية وحله”.

وأكدت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية، “أنه في ظل الابتزاز النووي الأمريكي، فإن كوريا الشمالية ستعمل على تحسين قواتها النووية لردع واشنطن باستخدام الرادع النووي “الأكثر استراتيجية وفتكاً”.

ونشرت الوزارة، بيانا تحت عنوان “مستمرون في تنفيذ إجراءات عملية ردا على مواجهة نووية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة”، حيث أشار البيان إلى أن “الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، عقدتا في الآونة الأخيرة، اجتماعًا للمجموعة الاستشارية النووية وأجرتا تدريبات نووية وهمية”.

وأدانت وزارة الخارجية لكوريا الشمالية، في البيان “بشدة”، مثل هذه التصرفات من قبل “القوات المعادية” ووصفتها بأنها “محاولة سافرة لتنفيذ هجوم نووي ضد دولة ذات سيادة”، معربة عن قلقها البالغ إزاء “سلوكها المتهور”، الذي ينتهك الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة ويزيد من احتمال نشوب صراع نووي”.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية، قالت الخارجية في البيان: “السبب الأساسي لتدهور الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة اليوم، هو بالتحديد الولايات المتحدة، التي تكثّف التواطؤ العسكري مع أتباعها وتختلق برامج المواجهة النووية الواحد تلو الآخر وتفاقم التهديد النووي للدول ذات السيادة”.

وأشارت إلى أنه “في هذا العام فقط، قامت الولايات المتحدة، من أجل تحقيق التفوق النووي المطلق على دول أخرى ذات سيادة، بتعديل المبادئ التوجيهية لاستخدام الأسلحة النووية، ووقّعت وثيقة حول المبادئ التوجيهية للعمليات النووية مع سيئول”، وذكرت أنه “تم تزويد اليابان بقوة ردع موسعة تشمل الأسلحة النووية”، “بالإضافة إلى ذلك، أجرت واشنطن عددًا من التدريبات العسكرية الكبرى في المنطقة مع حلفائها، وفقًا لوزارة الخارجية الكورية الشمالية، لاختبار عملي لخطة استخدام الأسلحة النووية ضد كوريا الشمالية”.

وأشارت الوزارة إلى أن “حقيقة استمرار الولايات المتحدة في قول شيء ما بشأن “نزع السلاح النووي” و”الحوار” هي “استهزاء” بكوريا الشمالية و”خداع” للمجتمع الدولي”.

وقالت: “في الوقت نفسه، تعتبر سيئول وواشنطن “الخطوات المشروعة”، التي اتخذتها كوريا الشمالية لتعزيز قدرتها الدفاعية بمثابة نوع من “التهديد”.

وتابعت الوزارة: “في مثل هذه الحالة، تؤكد جمهورية كوريا الشمالية على ضرورة امتلاك “قوى الردع النووي الأكثر استراتيجية وفتكًا” من أجل حماية سيادة الدولة ومصالحها الأمنية باستمرار وزيادة حجم حل الوضع الأمني ​​في المنطقة”، بحسب البيان.

وقالت وزارة الخارجية كوريا الشمالية: “سيتم احتواء التهديد النووي والابتزاز من الولايات المتحدة باستمرار من خلال قوات نووية دفاعية أكثر تطوراً وتحسيناً”.

هذا وكانت وقّعت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على “مبادئ توجيهية مشتركة للردع النووي”، وحذرتا من أن “أي هجوم نووي كوري شمالي ضد الجنوب سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

آخر تحديث: 8 سبتمبر 2024 - 11:19

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • إسرائيل تزعزع أمن المنطقة
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • محللون: واشنطن تخدم خطط نتنياهو وتعرف أن المفاوضات لن تفضي لاتفاق
  • مدفيديف: الحرب الأهلية في الولايات المتحدة وشيكة
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟