رام الله– دفعت الرياضة الفلسطينية منذ بدء العدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة منذ طوفان الأقصى في أكتوبر/تشرين الأول 2023 ثمنا باهظا على الصعيد البشري وعلى صعيد البنية التحتية، دون أن يكون ذلك كافيا لإقصاء إسرائيل من دورة الألعاب الأولمبية في باريس، كما طالبت فلسطين.

آخر ضحايا الرياضة الفلسطينية كان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية الذي نعته الأوساط الرياضية باعتباره أحد كوادرها، ومنهم البروفيسور عدنان البرش، رئيس اللجنة الطبية باتحاد كرة القدم في محافظات غزة، ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء، نتيجة التعذيب في سجون الاحتلال.

إسماعيل هنية في زي المنتخب الجزائري (الصحافة الفلسطينية) 400 شهيد

وفق تقديرات اللجنة الأولمبية الفلسطينية، فإن 400 رياضي فلسطيني فقدوا أرواحهم في العدوان المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية، فضلا عن تدمير المنشآت وتوقف النشاط الرياضي، كما صرح رئيس اللجنة جبريل الرجوب خلال لقائه توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في العاصمة الفرنسية باريس، على هامش دورة الألعاب الأولمبية.

وفي أكثر من مناسبة، طالب الرجوب بتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم كعضو في الفيفا وبشكل فوري، مشيرا إلى "انتهاكات ممنهجة لقوانين وأنظمة الفيفا، منها ضم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأندية المستوطنات غير القانونية".

وتحدث الرجوب عن تدمير منشآت واستخدام ملاعب كرة القدم كمعسكرات اعتقال لاحتجاز وإذلال آلاف الفلسطينيين الذين تم عرضهم عراة تقريبا على شاشات التلفزة في العالم.

وتفيد إحصائية نشرها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أواسط يوليو/تموز الماضي، بأن من بين الشهداء 240 من لاعبي وإداريي كرة القدم، منهم 12 في الضفة الغربية، وأكثر من 33 من الحركة الكشفية ونحو 70 من الاتحادات الرياضية، في حين دمرت إسرائيل 42 منشأة رياضية منها 7 في الضفة الغربية.

لاعبون وحكام وإداريون

يقول رئيس قسم الرياضة بصحيفة القدس اليومية، فايز نصار، إن "الشهيد إسماعيل هنية هو أحد شهداء الحركة الرياضية وكان لاعبا معروفا ولعب سابقا في أكثر من ناد". وأشار إلى أن "الحركة الرياضية فقدت مئات الشهداء والحكام والإداريين والمدربين ولاعبي أكاديميات كرة قدم من الأطفال".

وذكر من بين الشهداء "مدرب المنتخب الوطني الأولمبي هاني مصدر، ولاعبي المنتخب الوطني إسماعيل المغربي ومحمد بركات".

وأشار إلى مئات الجرحى "بينهم رزق خيرة الذي لعب مع نادي الفيصلي الأردني في سبعينيات القرن الماضي، وهو حاليا مصاب بجروح بالغة وهدم بيته وفقد معظم أفراد عائلته، في حين فقد ناجي عجور، أحد أكبر نجوم الكرة الذي حاز على لقب لاعب القرن، إخوانه وأقاربه وتحول منزلهم في حي الدرج إلى رماد".

من ناحية المرافق الرياضية، قال نصار إن 70% منها دمرت وبشكل مقصود، كما تحول بعضها إلى مراكز اعتقال وتدريب ومنها "شيخ الملاعب الفلسطينية" ملعب اليرموك، وفيه عُذب الأسرى.

وعن توثيق مجمل الانتهاكات، قال إنها تبقى في نطاق الجهد الفردي من قبل صحفيين، إضافة إلى جهود الاتحادات الرياضية "لكن الكل ينتظر نهاية الحرب حتى تتضح الصورة بشكل كامل".

الاحتلال حول ملعب خان يونس البلدي ومقر نادي شباب خان يونس إلى أكوام من الرمال (الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم) محاولة للتوثيق

من جهته، يحاول الإعلامي الرياضي ياسر يوسف الحواجري، من غزة، ورغم قلة الإمكانيات، متابعة أخبار الوسط الرياضي من بين الركام والدمار، بما في ذلك سير الشهداء، "على أمل أن يأتي يوم لمقاضاة قتلتهم".

ويقول يوسف -الذي تولى ويتولى عدة مواقع في أندية وجهات رياضية رسمية- للجزيرة نت إن الهدف من التوثيق "فضح ممارسات الاحتلال العنصرية ضد أبناء شعبنا، لا سيما الحركة الرياضية"، مشيرا إلى أهمية تدوين ونشر المشاهد الرياضية للشهداء في تخليد لذكراهم.

وفي ظل الوضع الكارثي الذي تعيشه غزة وانعدام الكهرباء وانقطاع شبكات الاتصال عن غزة، يشير الحواجري إلى "صعوبة في الحصول على المعلومات من ذوي الشهداء لتوثيقها".

ويقول إن التوثيق "يأتي من باب التذكير بالشهداء ودورهم الرياضي وكي لا يغيبوا عن الذاكرة الفلسطينية"، مذكرا بأن "الرياضي هو شخص مدني يتم استهدافه دون سابق إنذار".

وقال إن فكرة التوثيق وجدت ترحيبا كبيرا وإشادة من الوسط الرياضي "وهناك تفاعل كبير مع الفكرة ويمكن أن تتطور إلى كتاب يرى النور، حيث من وسط الألم سيبزغ الأمل".

وذكر الحواجري أن من أبرز الأندية الرياضية في غزة والتي تضرر أغلبها: الصداقة، وأهلي النصيرات، وشباب خان يونس، وخدمات البريج. مضيفا أن من أبرز الملاعب المتضررة أيضا: فلسطين، واليرموك، وبيت لاهيا، وبيت حانون، والتفاح، وخان يونس.

وقدر أن العدد الإجمالي للشهداء حتى بداية أغسطس/آب بلغ 411 شهيدا بينهم شهداء الحركة الكشفية، بينما يقدر عدد الجرحى من الحركة الرياضية بالمئات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحرکة الریاضیة لکرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

رئيس «شباب النواب»: «المتحدة» حريصة على مواكبة التطور في الإعلام الرياضي

قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية حققت نجاحات كبيرة في الوسط الإعلامي تخطى الحدود وأعادت مصر للريادة الإعلامية بقوة.

منتدى الإعلام الرياضي

وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب في تصريحات صحفية اليوم، على هامش مشاركته في النسخة الأولى لمنتدى الإعلام الرياضي للشركة المتحدة، الذي يعقد تحت عنوان «إعلام رياضي محترف»، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أحدثت نقلة نوعية في المشهد الإعلامي المصري والعربي.

وأكد أن منتدى الشركة المتحدة للخدمات الرياضية الذي يعقد على مدار يومين، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويأتي إيمانا منها بأهمية الإعلام الرياضي؛ إذ يهدف لخلق قنوات حوار بين الإعلاميين والخبراء والممارسين في صناعة القرار بالإعلام الرياضي والعام.

وأوضح رئيس لجنة الشباب، أن الشركة المتحدة حريصة على مواكبة التطور في مجال الإعلام الرياضي خاصة أن الجزء الرياضي يرتبط باقتصاد إعلامي كبير شهد في الآونة الأخيرة في مصر تطويرا كبيرا مشيدا بتسليط المنتدى الضوء على التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي، والسبل المهنية لمواجهة تلك التحديات عبر عدد من الجلسات التفاعلية، وورش عمل تقودها مجموعة من أشهر الشخصيات الصحفية والإعلامية البريطانية.

محتوى هادف في جميع الأعمال

ووجّه رئيس لجنة الشباب الشكر إلى محمد يحيى لطفي رئيس مجلس إدارة المتحدة للرياضة وجميع القيادات بالشركة المتحدة للخدمات الرياضية على النجاحات التي حققتها الشركة في فترة وجيزة من خلال تقديم نموذج إعلامي جديد يعتمد على تقديم محتوى هادف في جميع الأعمال التي تقدمها جاوز الحدود الجغرافية لتصل إلى الجماهير في مختلف الدول العربية.

يذكر أن منتدى الإعلام الرياضي في نسخته الأولى ينعقد بالشراكة بين «المتحدة للرياضة» ومنتدى مصر للإعلام، وشركة ثيرتي ديجري نورثو، بالتعاون مع رابطة كتاب كرة القدم البريطانية.

مقالات مشابهة

  • اجتماع لممثلو الأندية لعرض المرحلة الثالثة من تاريخ كرة القدم بالمملكة
  • رئيس «شباب النواب»: «المتحدة» حريصة على مواكبة التطور في الإعلام الرياضي
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • رئيس الشركة المتحدة للرياضة: منتدى الإعلام الرياضي هدفه نبذ التعصب
  • رئيس «أزهرية كفر الشيخ» يكرم الطلاب الحاصلين على درجات الحافز الرياضي
  • فولر يرشح مولر لمنصب المدير الرياضي
  • هل تأهل منتخب الناشئين؟ الإتحاد اليمني لكرة القدم يهدد باللجوء للقضاء الآسيوي ومحكمة التحكيم الرياضي
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 40939 شهيدًا
  • رئيس جهاز تنس الطاولة بإنبي: روح اللاعيين وعزيمتهم سبب الفوز ببطولة الأندية العربية
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس