زنقة 20 ا الرباط

إنطلقت مؤخرا أشغال تمديد تهيئة كورنيش نهر أبي رقراق على ضفتي الرباط سلا استعدادا للتظاهرات الرياضية الدولية التي ستحتضنها عاصمة المملكة كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وأيضا في إطار الدينامية التي تشهدها العدوتين للنهوض بالبنية التحتية.

المشروع الذي رصد له ميزانية بلغت 190 مليون درهم، ستستغرق أشغاله حوالي 14 شهرا، تنتهي قبل تنظيم المغرب لكأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضن العاصمة الرباط، بعض من مبارياته المهمة.

ومن المنتظر أن يحقق مشروع تهيئة ضفتي واد أبي رقراق، قفزة نوعية لمدينتي سلا والرباط في المجال السياحي، ومتنفسا جديدا لعامة المغاربة عموما وساكنة الرباط وسلا على وجه الخصوص، من خلال إقامة مناطق مهمة للتنمية السياحية و التنشيط الثقافي والترفيه مشكلا بذلك قطبا للتنمية الحضرية، وفق تهيئة منسجمة تتلاءم ومؤهلات كل منطقة على حدة مع ضمان التوازن بين الضفتين فيما يخص برمجة مكونات التهيئة والمساهمة في حماية الموارد الطبيعية والمحافظة على الوسط البيئي.

ويندرج مشروع تهيئة ضفتي واد أبي رقراق الذي تسهر عليه وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق التي تم خلقها لهذا الغرض، في إطار المشروع الكبير الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في السابع من يناير 2006، والذي يعتبر مشروعا ضخما له بعد وطني، وهو يمتد فوق مجال رحب تتعدى مساحته ستة آلاف هكتار، من المصب إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، وله قيمة رمزية نظرا لموقعه الإستراتيجي وعمقه التاريخي، ويتيح هذا المشروع وضع عاصمة المملكة في المكانة التي يجب أن تحتلها بين المدن الكبرى لحوض البحر الأبيض المتوسط والغرب الإفريقي، كما أضفى مسحة من الحيوية والتميز لصورة الرباط وسلا.

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أبی رقراق

إقرأ أيضاً:

سيتمخض عنه “إعلان الرباط”.. المغرب يحتضن اجتماع مجالس التعاون الإسلامي

المغرب – يحتضن مجلس النواب المغربي يومي 10 و11 سبتمبر أعمال الاجتماع الثاني والخمسين للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وحسب بلاغ للمجلس سيتم خلال هذا الاجتماع انتخاب المكتب واعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل، وقراءة واعتماد تقرير الأمين العام للاتحاد، ووضع مشروع جدول أعمال اللجان الدائمة المتخصصة والأجهزة المتفرعة، والمصادقة على مشروع جدول أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العامة للاتحاد، والدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الاتحاد، قبل أن تتوج أعمال هذا الاجتماع باعتماد إعلان الرباط”.

وتتكون اللجان الدائمة المتخصصة وفقا للمصدر ذاته، من لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئة، ولجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة، ولجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان، فيما تضم الأجهزة المتفرعة لجنة فلسطين الدائمة، ولجنة مؤتمر البرلمانيات المسلمات، وجمعية الأمناء العامين للمجالس الأعضاء في الاتحاد.

وأشار البلاغ إلى أن اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يضم 54 برلمانا عضوا وتم إنشاؤه في 17 يونيو 1999، يهدف إلى التعريف بسمو التعاليم الإسلامية والعمل على نشرها، وتوفير إطار لتحقيق التعاون والتنسيق بين مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز اللقاءات والحوار بين أعضائه، وتبادل الخبرات البرلمانية، فضلا عن مناقشة القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية، التي تهـم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، واتخاذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأنها.

وأشار في ختام البلاغ إلى أن اللجنة التنفيذية تعتبر هيئة من هيئات الاتحاد وتجتمع مرتين على الأقل في السنة بحضور ما لا يقل عن 10 من أعضائها الخمسة عشر، وتسهر على دراسة طلبات الانضمام إلى الاتحاد، وإعداد وإبداء الرأي حول مشروع جدول أعمال كل من اللجنة العامة والمؤتمر، ورصد عمل وأنشطة الأمانة العامة، فضلا عن القيام بالمهام الأخرى التي تكلفها بها اللجنة العامة أو المؤتمر.

المصدر: “هسبريس”

مقالات مشابهة

  • توصيات بعثة الأمم المتحدة هل تمثل تهيئة للفصل السابع؟
  • هاشم الى الرباط للمشاركة في اجتماعات اتحاد البرلمانات الاسلامية
  • تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر
  • عند كورنيش النهر في بيروت.. سلبوا محفظة من أحد الأشخاص
  • إجتماع هام حول مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف
  • سيتمخض عنه “إعلان الرباط”.. المغرب يحتضن اجتماع مجالس التعاون الإسلامي
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • النجعي يفاضل بين دبي والدوحة لتلقي برنامجه العلاجي
  • الفجيرة تشهد انطلاق مشروع استثماري فاخر للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي
  • النجعي يجري عملية الرباط الصليبي في برشلونة بنجاح