أظهرت وثيقة قضائية، السبت، أن تانيا تشوتكان قاضية المحكمة الجزئية الأميركية حددت يوم 16 أغسطس الجاري موعدا لاجتماع ما قبل محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في القضية الجنائية المتعلقة بمحاولته إلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020 على نحو يخالف القانون.
يأتي قرار تشوتكان بعد يوم من استعادتها الاختصاص القضائي في هذه القضية التي كانت متوقفة منذ ثمانية أشهر تقريبا للسماح لترامب بالحصول على حكم يتعلق بحصانته الرئاسية.


ومن المتوقع أن تقرر القاضية، خلال الأسابيع المقبلة، ما سيتم حذفه من لائحة الاتهام التي قدمها المستشار الخاص جاك سميث بعد أن قضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يحق لهم الحصول على حصانة واسعة النطاق فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الرسمية خلال تقلدهم المنصب.
كان ترامب قد دفع ببراءته من أربع تهم جنائية بالتآمر بهدف إلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.
وقالت تشوتكان، في وثيقة قضائية صدرت السبت، إن ترامب لن يكون ملزما بالمثول أمام المحكمة لحضور هذا الاجتماع المتعلق ببحث جوانب القضية. وطُلب من جميع الأطراف اقتراح جدول زمني لإجراءات ما قبل المحاكمة بحلول التاسع من أغسطس الجاري.
كانت تشوتكان رفضت طعن ترامب الذي قدمه في أكتوبر الماضي لإلغاء التهم الموجهة إليه.
وقالت إنه سيكون بوسع ترامب الطعن مجددا بعد الفصل في كل الأمور المتعلقة بالحصانة.
وبعد قرار المحكمة العليا الأميركية الصادر في الأول من يوليو الماضي والذي منح ترامب حصانة من الملاحقة القضائية على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس، سيكون من المستحيل تقريبا المضي في المحاكمة الجنائية قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

أخبار ذات صلة الرئيس الأميركي الأسبق كارتر يريد البقاء حيا للتصويت لهاريس حملة هاريس ترد على عرض من ترامب لإجراء مناظرة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دونالد ترامب محاكمة جنائية الانتخابات الرئاسية الأميركية

إقرأ أيضاً:

لـ 9 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 73 متهمًا في قضية «خلية اللجان النوعية بالتجمع»

أجلت الدائرة الثالثة إرهاب، اليوم السبت، محاكمة 73 متهمًا على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية وارتكاب عمليات عدائية في القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية اللجان النوعية بالتجمع»، لجلسة 9 نوفمبر للشهود.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهمين من الأول إلى الثالث، تولوا في الفترة من 2004 وحتى 30 يوليو 2023 م، قيادة جماعة إرهابية، واستخدموا القوة والعنف والتهديد وترويع المواطنين، مشيرة إلى أن الغرض من تلك الجماعة الارهابية، الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين فضلا عن منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالسلام الاجتماعي.

وبينت التحقيقات، أن المتهمين من الرابع إلى الثالث والسبعون انضموا إلى تلك الجماعة الإرهابية مع علمهم بأغراضها المعرضة لسلامة المجتمع وأمنه للخطر، موضحة أن المتهمين من الأول وحتى الثالث ومن السادس وحتى العاشر، ومن العشرين وحتى الثاني والعشرين والخامس والعشرين والسادس والعشرين والثامن والعشرين والثلاثين، والتاسع وثلاثين، والأربعين، والخامس والخمسون مولوا تلك الجماعة الإرهابية بأموال وأسلحة ومعلومات بغرض استخدامها في غرض إرهابي.

وواصلت التحقيقات، بأن المتهمين من الأول وحتى الثالث ومن السابع وحتى العاشر ومن الثاني عشر وحتى الرابع عشر والحادي والعشرين والثامن والعشرين حتى الثلاثين ومن الرابع والثلاثين وحتي السابع والثلاثين ومن السادس والأبعين وحتى الثامن والأربعين ومن الخمسين وحتى السابع والخمسين، حازوا مواد مفرقعة دون الحصول علي ترخيص لحيازتها.

اقرأ أيضاًضربة لتجار العملة.. ضبط 8 ملايين جنيه قبل ترويجها بالسوق السوداء خلال 24 ساعة

تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي

بينهم 3 أشقاء.. المشدد 15 سنة لتشكيل عصابى تخصص فى تجارة المخدرات بالقليوبية

مقالات مشابهة

  • اليوم.. استكمال محاكمة متهم في قضية أحداث إمبابة
  • تأجيل محاكمة 58 متهما في قضية «خلية العمرانية» الإرهابية
  • «ترامب» يتوّعد ممارسي الغش في الانتخابات
  • ترامب يحذر ويهدد بمحاكمة "مزوري" انتخابات 2020
  • ترامب يصدر تهديدا ويتحدث مجددا عن سرقة الانتخابات
  • لـ 9 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 73 متهمًا في قضية «خلية اللجان النوعية بالتجمع»
  • تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية ستورمي دانيالز إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية
  • بدء التصويت بالبريد في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • تحديد موعد وحكام مباراة بيراميدز والجيش الرواندي في دور الـ32 بدوري أبطال إفريقيا