أعلن علماء بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اكتشاف هياكل غريبة، تحلق في جزء من الغلاف الجوي فوق كوكب الأرض، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ووفقا للشبكة، فإن تلك الهياكل على شكل الحرفين الأبجديين (X وC) وهي موجودة في طبقة من الغلاف الجوي تسمى " الأيونوسفير" أو الغلاف الأيوني  الذي يقع على ارتفاع نحو 80 إلى 644 كم فوق سطح الكوكب.



Who knew Earth’s upper atmosphere was like alphabet soup?

NASA’s Global-scale Observations of the Limb and Disk (GOLD) mission has found surprising C and X shapes in an electrified layer of gas high above our heads called the ionosphere.

Find out more: https://t.co/gMXEkBPTFf pic.twitter.com/3QLU0eQYvW — NASA Sun & Space (@NASASun) June 27, 2024

ويسمح الغلاف الأيوني بانتقال إشارات الراديو لمسافات طويلة، ومن المحتمل أن تتداخل هذه "الهياكل الغريبة" إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مما يؤثر على العمليات على كوكب الأرض.



وذكر العلماء، أن هذا الاكتشاف "يمكن أن يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي".

وتم اكتشاف تلك "الهياكل" من خلال مهمة "غولد" التابعة لوكالة "ناسا".

وقالت "ناسا" في بيان: "من كان يعلم أن الغلاف الجوي العلوي للأرض لديه مثل هذه الأشكال الأبجدية؟".

ولم تتمكن بيانات الأقمار الصناعية دائما من التقاط الصورة الكاملة لما يحدث في الغلاف الأيوني، لكن مهمة "غولد"، تمكنت من معرفة كيفية تسبب عوامل مختلفة في حدوث اضطرابات في الغلاف الأيوني، وفقا للوكالة.



وقال جيفري كلينزينج، وهو عالم أبحاث يدرس الغلاف الأيوني في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا إن بيانات المهمة تساعد العلماء على رؤية "مدى تعقيد الغلاف الجوي للأرض"، مع إظهار أنه أكثر تقلبا مما كان متوقعا.

وبسحب العلماء فإن هذا الاكتشاف قد يساعد على "فهم الديناميكيات بين الغلاف الأيوني والطقس"، وكيف قد يشكل التفاعل مخاطر على الناس والأنظمة على الأرض.

ويدفع الاكتشاف الباحثين إلى التساؤل حول التأثيرات المحتملة لـ(X وC) على إشارات الاتصالات في المستقبل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم ناسا الغلاف الجوي ناسا الغلاف الجوي وكالة الفضاء حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الغلاف الأیونی الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟

مشكلة جديدة تعرض لها طاقم مركبة الفضاء ستارلاينر التي صممتها شركة بوينج، بعدما اضطرت المركبة العودة إلى الأرض بنجاح صباح اليوم، وتحديدًا في صحراء نيو مكسيكو، لكن من دون رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية بسبب مخاطر عالية لهذه المهمة وفق تقديرات وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لذا تُثار الكثير من التساؤلات حول مصير رواد الفضاء العالقين.

بقاء رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء 

ظهر بث مباشر لناسا خلال عودة ستارلاينر إلى الأرض دون أي عوائق، في رحلة مدتها ست ساعات إلى الأرض بسرعة مدارية بلغت 27400 كيلومتر في الساعة، وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة صممتها شركة سبيس إكس، ما يعني أن إقامتهما في محطة الفضاء الدولية ستزيد عن 6 أشهر، في حين كان من المقرر في البداية أن تمتد 8 أيام، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

6 أشهر كاملة سيقضيها رائدا الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية، يعتمدان خلالها على الطعام والإمدادات الإضافية التي زودتها بهما وكالة الفضاء الدولية التي تكفي لثلاث وجبات يومية الفطار والغداء والعشاء، وفق صحيفة «ديلي ميل».

مهام رواد ناسا في الفضاء 

 كون أمام رائدي الفضاء الكثير من الأنشطة والمهام التي يتعين عليهما القيام بها يوميًا حتى عودتهما بسلام إلى الأرض، أبرزها عقد اجتماع  يومي صباحًا مع مركز التحكم في الأرض لمناقشة التدريبات والمهام المطلوبة التي تضمن سلامتهما.

ويتطلب بقاؤهما في الفضاء كذلك ضرورة قيامهما بممارسة التمارين الرياضية يوميًا لضمان الحفاظ على لياقتهما البدنية، لأن التواجد في الفضاء فترة طويلة دون القيام بذلك يؤدي إلى فقدان العضلات وضمورها.

ويمكن لرائدي الفضاء العالقين التواصل مع أهلهما وأصدقائهما عبر مكالمات الفيديو التي تتيحها وسائل الاتصال في محطة الفضاء الدولية للاطمئنان عليهما في أوقات الفراغ، كما يجب عليهما إنهاء اليوم بالتواصل مرة أخرى مع مركز التحكم في الأرض، لتحديد مهام اليوم التالي.

يذكر أن 5 من محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر البالغ عددها 28 محركا تعطلت، عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو الماضي، ما تسبب في بقائها 3 أشهر عالقة في الفضاء قبل رجوعها إلى الأرض صباح اليوم.

 

مقالات مشابهة

  • تفكيك قمر اصطناعي بعد 24 عاما من الخدمة
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • كالافيوري يتعرض لإصابة غريبة.. فيديو
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • كويكب صغير يصطدم بالغلاف الجوي للارض فوق الفلبين