أثارت مشاركة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس جدلاً كبيراً، خاصة بعد نزال فائق السرعة دام 46 ثانية أمام منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، التي انسحبت إثر تعرضها للكمتين شديدتين على رأسها.

يعتبر هرمون التستوستيرون محور الخلاف الرئيسي بين الاتحاد الدولي للملاكمة واللجنة الأولمبية الدولية بعد الانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها اللاعبة على منصات التواصل الاجتماعي.



واجهت خليف اتهامات بأنها متحولة جنسياً أو رجل ينافس في بطولة للسيدات، ما دفع البعض إلى المطالبة باتخاذ إجراءات مناسبة من اللجنة الأولمبية.

رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، دعمت مواطنتها كاريني، معربة عن اعتراضها على المنافسة بسبب ما وصفته بمستويات التستوستيرون المرتفعة، مؤكدة أن ذلك يجعل المنافسة غير عادلة.

في المقابل، أكد المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، مارك أدامز، أن كل من يتنافس في فئة السيدات يمتثل لمعايير الأهلية، مشيراً إلى أن النساء المتنافسات هن إناث بموجب جوازات سفرهن، وأن مستوى التستوستيرون ليس اختباراً مثالياً لتحديد الأهلية، حيث يتساوى مستوى الهرمون لدى العديد من النساء بمعدلات الذكور.

 ما هو "هرمون التستوستيرسون"؟

يعد "التستوستيرون" هرمون الذكورة الرئيسي لدى الرجل، لكن المرأة أيضاً تفرزه، وهو يلعب دوراً مهما في الخصوبة وكتلة العضلات وتوزيع الدهون وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

 ويتواجد "هرمون التستوستيرون" بنسب عالية عند الرجال عنه عند النساء، حيث لا تتعدى النسبة 0.05: 0.1 من معدلات إنتاج التستوستيرون عند الرجال.

ويبلغ المعدل الطبيعي من هرمون التستوستيرون في الدم، لدى الرجال 300-1000 نانوغرام لكل ديسيلتر، أما لدى النساء فيتراوح بين 15-70 نانوغراما لكل ديسيلتر.

وفي حال زيادة هذه النسبة، وتجاوزها 70 نانوغرام/ ديسيليتر، فينبغي على المرأة اختبار أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء.

ولا يظل "هرمون التستوستيرون" في جسم النساء على حالته، وإنما تقوم أجسام السيدات بسرعة تحويله إلى الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين.

ولكن، قد تعاني بعض الإناث من أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء، وذلك في حالات فرط إفراز هرمون التستوستيرون، حيث تعجز أجسامهن عن تحويل كل كمية الهرمون، فتظهر عليهن بعض الخصائص الجنسية الذكورية.
ويؤدي ارتفاع مستوى التستوستيرون لدى النساء إلى:

الصلع
خشونة الصوت
عدم انتظام الدورة الشهرية

تغير شكل الجسم
تقليل حجم الثدي
البشرة الدهنية
حب الشباب
نمو شعر الوجه حول الجسم والشفتين والذقن
زيادة خطر أورام الرحم الليفية
أما أسباب نقص هرمون التستوستيرون، فتتمثل في الآتي:

الأمراض المزمنة، كالسكري وأمراض الكلى والكبد
مشاكل في الغدة النخامية
خمول الغدة الدرقية المنخفضة
مشاكل الخصيتين مثل التعرض لإصابة أو سرطان أو عدوى
السمنة

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هرمون التستوستیرون عند النساء

إقرأ أيضاً:

داعية كويتي يثير الجدل بتحريمه ارتداء الرجال للأحمر ..  فيديو

خاص

أثار الداعية الكويتي، عثمان الخميس، تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب فتوى عن لبس الرجال للون الأحمر، والاستناد بذلك إلى حديث عن ارتداء النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) “حلة حمراء”.

وأكد الخميس، فى مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع اليوتيوب، أن ارتداء الرجال للون الأحمر يعد مكروها، لأنه لون يخص “النساء والكفار”، على حد قوله.

وجاءت الفتوى ردا على سؤال حول الصلاة بالثوب الأحمر جاء فيه: “خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلّة حمراء فهل في هذا داع للبس الأحمر أم مكروه؟”.. ليرد الخميس، قائلا: “ذكر أهل العلم أن لبس الأحمر كان مكروها لسببين”.

وتابع: “السبب الأول لأنه من لباس النساء.. والسبب الثاني أنه من لباس الكفار.. فكره لأجل ذلك، ومن أذن فيه (اللون الأحمر) على الأصل فيه الجواز، أما إذا كان أحمر كله فهنا مُنع منه وأذن بالأحمر الذي يكون فيه لون آخر مقلما أو مبكرا أو غيره أو غير ذلك أو دخل معه لون آخر فهذا مما يتساهلون فيه”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/videoplayback-40.mp4

مقالات مشابهة

  • إيمان خليف ترد على “إليون ماسك” وتكشف حقائق مثيرة
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • إيمان خليف توجه رسالة غاضبة لـ إيلون ماسك
  • فيديو: انتخابات الجزائر.. إيمان خليف تدلي بصوتها
  • داعية كويتي يحرّم ارتداء الرجال للأحمر.. لبس النساء والكفار!
  • داعية كويتي يثير الجدل بتحريمه ارتداء الرجال للأحمر ..  فيديو
  • إيمان خليف: “من أجل بلدي أديت واجبي الانتخابي”
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع