استقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، وفدًا من غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، استعراض أبرز التطورات التي شهدتها العلاقات المصرية- الأمريكية، وخاصة فيما يتعلق بشقها الاقتصادي.

 

وتناول اللقاء أيضًا، تدشين المفوضية الاقتصادية المشتركة في مايو 2023 بالقاهرة، والتشاور الحالي لتحديد تاريخ عقد الدورة الثانية من اللجنة الاقتصادية المشتركة، واستمرار الدعم الأمريكي لمشروعات تنموية في قطاعات التعليم والصحة، وتعزيز دور القطاع الخاص في الزراعة والسياحة والبحث العلمي.

 

وتطرق اللقاء، إلى مشاركة ا رئيس الجمهورية في النسخة الرابعة للاجتماع الافتراضي لقادة "منتدى الاقتصادات الكبرى" حول الطاقةوالمناخ في أبريل 2023، تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وأكد وزير الخارجية، الدور المهم الذي تضطلع به غرفة التجارة الأمريكية في تعزيز العلاقات بين البلدين في أحد مجالاتها الرئيسية، وهو التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، متطلعًا إلى استمرارها في الاضطلاع بجهودها الحثيثة في دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


وأشار "عبد العاطي"، إلى ما تشهده المرحلة الحالية من تشاور بين الدولتين حول القضايا الإقليمية والدولية، وأبرزها سبل التعامل مع الأزمة في غزة وتداعياتها، بالإضافة إلى جهود تهدئة التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، والتنسيق للعمل على وضع حد للحرب الجارية في السودان.

واستعرض وزير الخارجية أبرز محددات موقف مصر من تلك القضايا، مؤكدًا ضرورة العمل على احتواء التوترات التي تشهدها المنطقة، والتي باتت تشكل مصدرًا مزعزعًا للسلم والأمن الدوليين، كما يسهم في استعادة الاستقرار المواتي للفرص الاقتصادية والاستثمارية التي تزخر بها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتواء التوتر استعراض استثماري الأمريكي البحث العلمي الأمريكية الاقتصادي اللجنة الاقتصادية اللبناني العلاقات المصرية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نبارك نتائج الإنتخابات الرئاسية في الجزائر

باركت وزارة الخارجية الأمريكية النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر، وقالت بأن الولايات المتحدة الأمريكية تولي أهمية للعلاقات مع الجزائر، لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم. 

وأبدت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها على تقوية العلاقات الثنائية، خاصة في المجالين الاقتصادي والثقافي، ووكذا التعاون الإقليمي.
كما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، إرادة الولايات المتحدة الأمريكية في مواصلة العمل مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على تعميق العلاقات، خلال عهدته الثانية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: نبارك نتائج الإنتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • نائب وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع المسؤولة الأمريكية رينا بيتر
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الإمارات بجميع المجالات
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • علاء عز: غرفة صينية أفريقية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • مساعد وزير الخارجية يرأس وفد مصر بـ«اللجنة الاقتصادية المصرية الأمريكية» بواشنطن
  • مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية يرأس الوفد المصري باللجنة الاقتصادية المشتركة