تمتع البابا شنودة الثالث بشخصية فريدة جمعت بين العلم والروحانية والدعابة، ما جعله يترك بصمة واضحة ليس في أبناء الكنيسة الأرثوذكسية فقط، بل في المجتمع المصري بأكمله، وتزامنًا مع حلول الذكرى الـ101 لميلاده، نسلط الضوء على أحد جوانب شخصيته المميزة، وهو روح الدعابة والفكاهة التي تجلت بوضوح في حواراته مع كبار الشخصيات، وعلى رأسهم فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الشريف السابق.

علاقة صداقة قوية

علاقة صداقة قوية جمعت بين قداسة البابا شنودة الثالث وفضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الشريف السابق، وقد تجلت هذه العلاقة في العديد من المواقف الطريفة؛ إذ كان كلاهما يتمتع بروح الدعابة والفكاهة، وكانا يتبادلان النكات في جلساتهما الخاصة، حسب حديث البابا شنودة في حوار قديم له مع الفنان الراحل سمير صبري.

وروى البابا شنودة في إحدى حواراته قصة طريفة عن نكتة ألقاها على الشيخ محمد سيد طنطاوي، والتي أثارت ضحكهما كثيرًا، ودارت النكتة حينها حول مقارنة بين كيفية تعامل المسلم والمسيحي واليهودي مع المال، والتي كانت تسخر بشكل لطيف من طمع اليهود وحبهم للمال.

قصة نكتة قالها البابا شنودة عن اليهود

وسرد قداسة البابا شنودة الثالث النكتة التي ألقاها على فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الشريف السابق على اليهود، قائلًا: «كان اجتمع شيخ مسلم وقسيس مسيحي وراباي يهودي، وكل منهم اشترك في حديث حول ما تصله من أموال: كيف يفرق بين ما يخصه شخصيًا وما يخص الله، فالمسلم قال: أنا أمسك العملة في يدي، في وجه الصورة وفي وجه آخر الكتابة، وألقيها إلى فوق، فإذا وقعت على الصورة تبقى بتاعة ربنا، وقعت على الكتابة يبقى مكتوب لي إني آخدها، والمسيحي قال أنا بعمل دائرتين جوا بعض وأرمي العملة لفوق، فإذا نزلت على الدائرة الداخلية تبقى بتاعتي، على الدائرة الخارجية تبقى بتاعة ربنا، واليهودي قالوا له وأنت بتعمل أيه؟، قال لهم: أنا رجل سلمت نفسي لله تمام التسليم، ليس لي إرادة شخصية على الإطلاق، أنا أمسك العملة في يدي وأرميها إلى فوق وأقول لربنا خد اللي أنت عايزه منها وسيب لي الباقي، فاللي ينزله ربنا آخده».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا شنودة البابا شنودة الثالث الشيخ محمد سيد طنطاوي سمير صبري الشیخ محمد سید طنطاوی شنودة الثالث البابا شنودة

إقرأ أيضاً:

نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده

كشف محمد المهندس، نجل الفنان فؤاد المهندس، العديد من الأسرار حول الحياة الشخصية لـ والده، ومنها حديثه عن علاقة الأخير بوالدته.

وقال «المهندس»، خلال لقائه مع الإعلاميتين سناء منصور وجاسمين طه زكي، خلال برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر شاشة قناة «دي إم سي»، أنه الابن الأصغر للفنان الراحل فؤاد المهندس، وابن الإذاعية الراحلة عفت سرور، لافتا إلى أنها كانت تتسم بالطيبة بشكل كبير، وحنونة، وتعشق زوجها.

فؤاد المهندس

وأضاف: «والدي تزوج أمي لأنها كانت تشبه المغنية الراحلة أم كلثوم، وكان يعشقها»، منوها بأن والده كان خفيف الظل كثير الضحك، عندما يكون في حالة مزاجية سعيدة، بينما عندما يكون في حالة مزاجية سيئة يحب الجلوس بمفرده.

وأشار نجل الفنان فؤاد المهندس، إلى أن والده الراحل لم يكن يهتم بعيد ميلاده، لكنه كان يحرص على زيارته هو وإخوته في هذا اليوم للاحتفال معه، خاصة أنه كان يشعر بالسعادة عندما يتواجد أبناءه بجانبه، لافتا إلى أنه كان في مرحلة الشباب يقضي عيد ميلاده مع أصدقائه، بحضور زوجته الفنانة الراحلة شويكار.

فؤاد المهندس في مسرحية سك على بناتك وفاة فؤاد المهندس

رحل الأستاذ يوم 16 سبتمبر 2006م، عن عمر ناهز 82 عامًا، وكان ذلك إثر تعرضه إلى أزمة قلبية حادة وحالة اكتئاب شديدة، إلا أنه ترك وراءه إرثا من الأعمال الخالدة التي تظل شاهدة على عظمة تاريخيه الفني.

الفنان فؤاد المهندس فؤاد المهندس والمسرح

واشتهر الفنان فؤاد المهندس بحبه الشديد وتعلقه بالمسرح، وعلى الرغم من تقديمه العديد من الأعمال السينمائية، إلى أنه ظل يقدم أعمال مسرحية حتى الرقم الأخير، فقد قدم مسرحية «إنها حقا عائلة محترمة» وهو مصاب بجلطه في القلب.

وقدم فؤاد المهندس عدة مسرحيات أشهرها: «هاله حبيبتي، سك على بناتك، سيدتي الجميلة، أنا فين وانتي فين، أنا وهو وهي، علشان خاطر عيونك».

كما اشتهر فؤاد المهندس بحبه للأطفال، وقدم الكثير من الأعمال التليفزيونية المتعلقة بالأطفال، وكان أشهرها «فوازير عمو فؤاد» التي كانت تذاع فيشهر رمضان، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، واستمرت لمدة عشر سنوات من فترة الثمانينيات إلى التسعينيات، وما زالت تعد أيقونة فنية.

اقرأ أيضاًأحمد حاتم يكشف عن مفاجأة في فيلم «عاشق»

watch it تطرح البرومو الرسمي لـ مسلسل «تيتا زوزو» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • محمد علي الحوثي يعزي الشيخ محمد عمران في وفاة زوجته ووالده
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟
  • نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • إبراهيم عادل يحرز هدف مصر الثالث في شباك كاب فيردي
  • إبراهيم عادل يحرز هدف منتخب مصر الثالث في مرمى الرأس الأخضر «فيديو»
  • السامعي يؤكد على التحشيد للفعالية المركزية لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • تجهزات واستعدادات مكثفة بذمار استعدادا لاحياء ذكرى المولد النبوي الشريف
  • باحث: نتنياهو يصر على السياسات المتهورة واتهاماته لمصر “نكتة”