يفتتح وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، غدا الأحد، أعمال مؤتمر «المصريين بالخارج» في نسخته الخامسة التي ستعقد بالقاهرة على مدار يومين تحت شعار «من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا»، وذلك بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية.

الجلسة الأولى من مؤتمر المصريين بالخارج

وتتضمن النسخة الخامسة من مؤتمر «المصريين بالخارج» أربع جلسات موضوعية، حيث تأتي الجلسة الأولى تحت عنوان «فرص وآفاق الاستثمار في مصر»، وتشهد عرضا للفرص التي توفرها الدولة لتشجيع الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا بمصر.

الجلسة الثانية من مؤتمر المصريين بالخارج

ومن المقرر أن تتناول الجلسة الثانية، التي تعقد تحت عنوان «التعليم والتدريب وتأهيل الشباب»، الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة «أبناؤنا في الخارج» لتلبية احتياجات أبناء المصريين بالخارج ومجريات عمل مدارس «المسار المصري»، وطلبات المصريين بالخارج بشأن التنسيق الجامعي والاستفادة من الشباب الدارسين والباحثين بالخارج من قبل وزارة التعليم العالي.

قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج الجلستان الثالثة والرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج

أما الجلسة الثالثة من المؤتمر، ستعقد تحت عنوان «الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج»، وتتضمن استعراض الدور الهام الذي تقوم به وزارة الخارجية، وكذلك بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في تقديم كافة أشكال الدعم للمواطنين المصريين بالخارج، وتعريفهم بالخدمات المقدمة لهم سواء فيما يتعلق بمبادرة التسوية التجنيدية أو الأوراق الثبوتية أو الحماية التأمينية والاجتماعية، مع الرد على شواغل المصريين بالخارج فيما يتعلق بمبادرة سيارات المصريين بالخارج، بينما تنعقد الجلسة الرابعة بالمؤتمر تحت عنوان «تيسيرات ومزايا للمصريين في الخارج»، والتي سيتم خلالها عرض مجموعة من المزايا الجديدة والمخصصة للمصريين بالخارج.

التحضير لمؤتمر المصريين بالخارج

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، إن الوزير بدر عبد العاطي قد عقد أمس الأول الخميس اجتماعاً، لمتابعة التحضيرات الأخيرة لانطلاق النسخة الخامسة من مؤتمر «المصريين بالخارج».

وفي السياق ذاته، أوضح السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج أن المؤتمر يأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بأبنائها في الخارج، وحرصاً من الوزير الدكتور بدر عبد العاطي على تعزيز ورفع كفاءة التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج وأحاطتهم بالتطورات التي تشهدها مصر والتحديات المحيطة بالدولة وما تحقق من إنجازات على مختلف الأصعدة والمجالات.

وأشار المحرر الدبلوماسي لوكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأهمية الخاصة التي يكتسبها انعقاد هذا المؤتمر في نسخته الخامسة عقب ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج (سابقاً) إلى وزارة الخارجية في الحكومة الجديدة وفي ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد.

ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية

وفي هذا الإطار، كان الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج قد أكد - خلال لقائه مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالوزارة في أول اجتماع عقب الإعلان عن ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية - على أهمية مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن، أخذاً في الاعتبار حجم الجاليات المصرية في الخارج وكثافتها وتوزيعها الجغرافي.

وشدد الوزير عبد العاطي في هذا الصدد على الدور الذي تقوم به بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية باعتبارها متواجدة على الأرض ولها اتصال مباشر مع الجاليات المصرية، وأصدر توجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

وزارة الخارجية والهجرة

كما أكد الدكتور بدر عبد العاطي - في أول لقاء جامع مع السفراء من مساعدي الوزير ونوابهم ومديري الإدارات بالوزارة منذ توليه مهام منصبه - على أولوية تكثيف الجهد والاهتمام بملف شئون المواطنين في الخارج والقضايا والموضوعات ذات الصلة بملف الهجرة.

وألقى الوزير عبد العاطي الضوء على فلسفة ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية، وذلك لضمان وجود أدوات تنفيذية على الأرض تضمن تنسيق وسلاسة واتساق الجهود والسياسات الهادفة لخدمة المواطنين المصريين، وتعزيز قنوات التواصل مع الجاليات، ومتابعة تنفيذ المبادرات الرئاسية الخاصة بالجاليات المصرية، بالإضافة إلى متابعة أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن.

وينعقد مؤتمر «المصريين بالخارج» في نسخته الخامسة عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج (سابقا) إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج بسرعة وكفاءة، والاستفادة القصوى من دور بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في تنفيذ سياسة الدولة في التفاعل مع الجاليات ورعاية مصالحها وربطها بالوطن الأم.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يكلف السفير نبيل حبشي بالإشراف على قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة تعلن مد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر «المصريين بالخارج»

بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المصريين بالخارج مؤتمر المصريين بالخارج وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج وزارة الخارجية والهجرة جلسات مؤتمر المصريين بالخارج النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج الهجرة وشئون المصریین بالخارج مؤتمر المصریین بالخارج الدکتور بدر عبد العاطی التواصل مع الجالیات إلى وزارة الخارجیة الخارجیة والهجرة الجالیات المصریة وزیر الخارجیة تحت عنوان من مؤتمر فی هذا

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج إلى 3 مليارات دولار في يوليو 2024 من 1.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

قرار المركزي المصـري:

 

وكانت قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. 

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وقال بيان لجنة السياسة النقدية أنه على الصعيد العالمي، يظل معدل النمو الاقتصادي مستقرا إلى حد كبير، وإن كان أقل من مستواه خلال الفترة السابقة على جائحة كورونا. 

وقد ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض التضخم عالميا، حيث استمر بعض البنوك المركزية في خفض أسعار العائد الأساسية مع اقتراب التضخم من مستوياته المستهدفة.

 ويعود التيسير الطفيف في الأوضاع النقدية أيضا إلى المخاطر النزولية المتعلقة بالتشغيل والنمو الاقتصادي. وبالنسبة لأسعار السلع الأساسية، فعلى الرغم من تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة شهدت أسعار الطاقة انخفاضا طفيفا، وإن كانت التوقعات لا تزال متأثرة بحالة عدم اليقين تجاه أسعار السلع الأساسية بشكل عام.


 

مقالات مشابهة

  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 87 %
  • بعد ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.. كم يسجل سعر الدولار في البنوك اليوم؟
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • د. مصطفى ثابت يكتب:: عودة الانضباط لسوق الصرف.. قوة الاقتصاد المصري وثقة المصريين بالخارج
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار
  • في يومه الأول.. مؤتمر تطوير التعليم الطبي باليمن يناقش 15 بحثًا في خمس جلسات علمية
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • شروط مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج