رصد – نبض السودان

عبر سودانيون عالقون بمدينة قندر الإثيوبية عن التماسٍ عاجلٍ أن تتولى سفارة السودان إجلائهم من المدينة إلى العاصمة أديس أو الحدود السودانية عند معبر القلابات تمهيداً للعودة للسودان .

يذكر أن ما يتجاوز 1300 مواطن سوداني من بينهم أسرٍ بأكملها علقوا بالمدينة جراء التعقيدات الأمنية التي تشهدها وتقطعت بهم السبل ، ومن بين هؤلاء من نفذت المبالغ التي بحوزتهم وآخرين مرضى وبعضهم افتقد الوجبات الغذائية .

وأفاد إعلاميون اثيوبيون من بينهم الاعلامي المعروف أنور ابراهيم أن المجموعة أصبحت تعاني من شح حاد في الضروريات من مواد غذائية واحتياجات صحية ملحة وعاجلة ، وفي أوضاع إنسانية حرجة ..

وأهاب هؤلاء العالقون بالخارجية السودانية أن تذلل العقبات أمام سفارة السودان في أديس أبابا حتى تتمكن من أداء واجبها المهني والأخلاقي والإنساني تجاه هؤلاء .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: سودانيون عالقون

إقرأ أيضاً:

مغاربة عالقون بلبنان ينتظرون إجلائهم بسبب الحرب

زنقة 20 | علي التومي

وجه عشرات المغاربة المقيمين في لبنان نداءات استغاثة، يطالبون من خلالها السلطات المغربية بإجلائهم من ساحة الحرب نحو المغرب، بعدما اشتد الصراع في لبنان، وشروع إسرائيل في قصف عدد من المنشآت.

وحسب يومية الصباح، فإن تصريحات بعض العالقين، تؤكد ان عدد المغاربة يقارب 3500 مواطن في لبنان، منهم حوالي ألف شخص يوجدون في وضعية صعبة، بسبب وصول القذائف والصواريخ إلى الأحياء التي يقطنون بها.

واضاف المصدر، ان هناك أسر مختلطة، أي مغربيات متزوجات من لبنانيين، وآخرون يمارسون التجارة، أو يدرسون في إحدى الجامعات، بالإضافة إلى ان المئات ممن غادروا منازلهم خوفا من القصف الإسرائيلي، ولجأ البعض إلى السكن في المدارس رفقة أطفالهم، هربا من الموت، بعدما قصفت منازلهم، أو هدمت في الأيام الأخيرة.

كما ان هناك جزء آخر لم يجد سوى الشارع العام للاحتماء من القصف، في حين أن البعض الآخر لجأ إلى بعض معارفه، في المناطق التي لا تشهد حربا في الوقت الحالي.

ويقول العالقون إنهم لجؤوا إلى سفارة المغرب في بيروت، غير أنه إلى حدود اللحظة لم تخبرهم بموعد إجلائهم، مبرزين أن موظفي السفارة، ما زالوا ينتظرون توصلهم بقرار وزارة الخارجية المغربية، لمعرفة سبل إجلاء العالقين.

وأصبح من الصعب مغادرة لبنان في الوقت الحالي، خاصة أن شركات الطيران وغيرها من الخدمات، لا تعمل بشكل اعتيادي، الأمر الذي يحتاج إلى تخصيص طائرة خاصة من أجل إجلاء العالقين، أو الاتفاق مع دولة معينة في الحدود من أجل انتشالهم من ساحة الحرب، قبل نقلهم نحو المغرب.

وفي سياق متصل بدأت بعض دول الجوار في إجلاء رعاياها، إذ حددت تونس اليوم الثلاثاء، موعدا لبدء إجلاء مواطنيها ، والأمر نفسه بالنسبة إلى الجزائر، في حين لم يعلن المغرب إلى حدود الساعة عن خطته لإغاثة الجالية المغربية بلبنان.

إلى ذلك أصبحت لبنان مهددة بنشوب حرب مدمرة على أراضيها، بعد أشهر من التهديدات والتهديدات المتبادلة، بين قيادات الحكومة الإسرائيلية وأعضاء حزب الله المسيطر على جنوب لبنان، قبل أن تشرع إسرائيل في تصفية القيادات العسكرية والميدانية في الأيام الأخيرة، كان أبرزها حسن نصر الله زعيم حزب الله في لبنان.

مقالات مشابهة

  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • مغاربة عالقون بلبنان ينتظرون إجلائهم بسبب الحرب
  • تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه إدارة امتحانات الشهادة السودانية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش