افتتح اليوم السبت 3 أغسطس 2024 ، مهرجان العودة السينمائي الدولي فعاليات دورته الثامنة،التي حملت اسم "دورة جنوب أفريقيا" تحت شعار "انتظار العودة عودة"، في خيام النازحين بمواصي خانيونس جنوب قطاع غزة .

وشهد الافتتاح حضوراً كبيراً من المثقفين والمخرجين والكتاب ورؤساء المؤسسات الثقافية والمجتمعية والإعلاميين، إضافة إلى عدد كبير من النازحين والمشردين.

وأعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنسان التنموية إبراهيم خشان، عن سعادته بانعقاد المهرجان في ظروف صعبة، مشيراً إلى تاريخ السينما الفلسطينية منذ محاولات الأخوين لاما.

وألقى المخرج السينمائي سعود مهنا، رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني ورئيس المهرجان، كلمة تحدث فيها عن أهداف المهرجان الذي تأسس في عام 2009، مؤكداً الدور الثقافي الذي يسعى إلى خلقه في كافة الأراضي الفلسطينية.


 

وأشار مهنا إلى أن التحضيرات تمت بالشراكة مع جمعية الإنسان التنموية، وأن حفل الافتتاح جرى بالتزامن مع مدن سيدني بأستراليا، والقاهرة بمصر، والمغرب.

وأفاد مدير المهرجان، المخرج والأكاديمي يوسف خطاب، بأن الدورة الثامنة شهدت مشاركة 92 فيلماً من 31 دولة، وتناولت الأفلام المشاركة القضايا الوطنية الفلسطينية، وقضايا العودة واللاجئين و القدس .

وأضاف أن المهرجان أطلق عدة جوائز منها جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن الأسرى باسم الشهيد الأسير وليد دقة، وجائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن حق العودة باسم نيلسون مانديلا.

تضمن المهرجان فقرات فنية وتراثية، وعُرض فيلم الافتتاح "السلطانة" للمخرج هيثم عبد الله، بطولة الفنانة الأردنية جولييت عواد، وفيلم "التحدي" للمخرجين سعود مهنا ويوسف خطاب الذي تناول معاناة إدارة المهرجان خلال فترة النزوح ومن بين الخيام.


 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان

أعلن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، في دورته السابعة، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، فتح باب التطوع بداية من اليوم، للتواجد في العملية التنظيمية للمهرجان بكل أشكالها سواء استقبال أو تصوير أو مونتاج أو مرافقة وفود أو ترجمة أو مساعدة الوفود في شتي فروع العملية الفنية من ديكور وصوت وإضاءة، لكي تخرج الدورة بصورة تليق باسم مصر وشعبها وثقافتها.

فتح باب التطوع لدورته السابعة

تتضمن شروط التطوع الآتي: 

أن تمتد مدة المهرجان 6 أيام بداية من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويكون العمل تطوعي، على أن يجرى العمل في لجان المهرجان من التنظيم والمعلومات والتوثيق الإعلامى، كما سيحصل المتطوع على شهادة تقدير بعد انتهاء المهرجان.

ومن المقرر أن ينتهي التسجيل فى مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما باستمارة التطوع حتى الخميس 12 سبتمبر الجاري، ويجرى إعلان موعد المقابلات الشخصية تباعا.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الأربعين
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي