تنطلق اليوم فعاليات مشاركة وزارة الثقافة في الأسبوع الرابع لمهرجان العلمين في نسخته الثانية، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك عقب النجاح الذي شهدته الأسابيع الثلاثة الماضية، وزيادة عدد العروض المشاركة لتكون على مدار الأسبوع.

عروض الثقافة في مهرجان العلمين 

ويتضمن البرنامج عددًا من عروض الفنون الشعبية والموسيقى العربية لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تشارك بها من عدة محافظات مصرية تقدم ألوان الفلكلور وعروض الموسيقى والطرب الأصيل بخلاف عروض السيرك القومي بالممشى السياحي في المنطقة الترفيهية.

حيث يقام اليوم حفل لفرقة أطفال الإسكندرية للفنون الشعبية يتبعه، غدًا الأحد، عرضًا لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، وعرض آخر لفرقة مطروح للفنون الشعبية.

كما تحيي فرقة «الأنفوشي» للإيقاعات الشرقية، مساء غد، حفلًا فنيًا بالمسرح الروماني بالمنطقة التراثية. 

ويستقبل جمهور المهرجان في العاشرة مساء الاثنين، بالمنطقة الترفيهية عرضًا آخر لفرقة الإسماعيلية يعقبه عرض لفرقة «الحرية السكندرية».

ومن جنوب مصر الساحر، تدشن فرقة «أسوان للفنون الشعبية» أول عروضها في العاشرة مساء الثلاثاء المقبل، يليه عرض لفرقة الحرية، وتقدم فرقة أسوان عرضًا آخر يوم الأربعاء، بالإضافة لعرض لفرقة مطروح.

ويشهد الممشى السياحي في التاسعة مساء أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلين، عروضًا أخرى لفرق أسوان والحرية والإسماعيلية على الترتيب.

مهرجان العلمين

مهرجان العلمين هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي.

ويشهد هذا العام  فعاليات متنوعة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصًا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة الفنون الشعبية قصور الثقافة وزارة الثقافة للفنون الشعبیة مهرجان العلمین عروض ا

إقرأ أيضاً:

الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين

عقد المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الأحد اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة استعدادات انطلاق النسخة الرابعة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية. حضر الاجتماع اللواء محمد أنيس، السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، واللواء طارق اليمني، السكرتير العام المساعد للمحافظة، إلى جانب مسؤولين من إدارة الحماية المدنية، إدارة المرور، ومديري إدارات وهيئات متعددة ذات صلة بالمهرجان.

تم خلال الاجتماع الإعلان عن بدء فعاليات المهرجان في الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر 2024 تحت شعار «مصر حاضنة الأمة»، بمشاركة فرق مصرية وأخرى أجنبية وعربية. ومن المقرر تنظيم عرض ديفيليه للفرق المشاركة في أحد شوارع الإسماعيلية في اليوم الأول من المهرجان.

كما تناول الاجتماع مناقشة أماكن العروض والمسارح المكشوفة في مدينة الإسماعيلية وأحيائها الثلاثة، إلى جانب تنظيم معرض للحرف البيئية وعقد ندوة علمية متخصصة حول تطور الفنون الشعبية على مر العصور، حيث سيتم تكريم عدد من الفنانين من أبناء محافظة الإسماعيلية.

أكد عصام على أهمية التحضير الجيد للمهرجان هذا العام لضمان أن يظل مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية على مستوى عالمي ومشرف. كما شدد على ضرورة إتمام جميع الترتيبات المتعلقة بفعاليات المهرجان قبل الإعلان النهائي عن الفرق المشاركة وإعداد جداول العروض.

واختتم عصام بالإشارة إلى أن حفل الافتتاح سيشهد تكريم عدد من الشخصيات البارزة ذات الصلة بالفنون الشعبية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • انطلاق فعاليات خريف محافظة بيش ٢٠٢٤
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي