كتبت- داليا الظنيني:
كشف الدكتور تحسين شرارة، خبير المناخ، النقاب عن مجموعة من العوامل المؤثرة في التقلبات المناخية والجوية التي شهدتها مختلف أنحاء العالم في الآونة الأخيرة.

وأكد شرارة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة الحدث اليوم، أن الدور البارز للانفجارات الشمسية له دور بارز في التأثير على أنماط الطقس والمناخ على سطح الكرة الأرضية، وخاصةً فيما يتعلق بالارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة خلال السنوات الأخيرة.

وقال خبير المناخ أن هذه الانفجارات تؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الطاقة المغناطيسية والإشعاعية من الشمس إلى الفضاء، والتي تتفاعل بدورها مع المجال المغناطيسي للأرض وتؤثر على الأنظمة الطقسية والغلاف الجوي للكوكب.

وفي الإطار نفسه، لفت شرارة إلى استمرار تأثير ظاهرة النينو المناخية خلال فصل الصيف الحالي، مؤكدًا أنها تسهم بدور كبير في رفع درجات الحرارة العالمية، مشيرًا إلى أن ظاهرة النينو تمثل حالة مناخية تتمثل في دفء المياه السطحية للمحيط الهادئ الاستوائي، وتؤدي إلى تغيرات جوية عالمية النطاق يترتب عليها جفاف وفيضانات وأعاصير وانخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية وغيرها من الآثار البيئية والاجتماعية.

وسلط خبير المناخ الضوء على العلاقة الوثيقة بين ارتفاع درجات الحرارة وظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغير المناخي.

وأوضح أن تراكم الانبعاثات الكربونية والغازات الأخرى الصادرة عن النشاط الصناعي والبشري يؤدي إلى حجز جزء من الإشعاعات الشمسية المنعكسة من سطح الأرض، وبالتالي يرفع من درجة حرارة الكوكب ويتسبب في الاضطرابات والتحولات الجوية الحادة.

واختتم شرارة حديثه، بتوقعه حدوث انفراجة في الأحوال الجوية خلال الفترة المقبلة من خلال الانتقال من ظاهرة النينو إلي اللانينا، أي انتهاء فصل الصيف مبكرا في 21 سبتمبر والانتقال إلى فصل شتاء قارس البرودة جدا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان فصل الصيف فصل الشتاء التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة للصعود خلال تعاملات الأسبوع

تتوقع الدكتورة نجلاء فراج خبير أسواق المال أن تواصل مؤشرات السوق الرئيسية والفرعية خلال تعاملات الأسبوع الجاري موجة صعودها القياسي، بدعم من أسعار الأسهم المتدنية.

كما تتوقع "فراج" أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي إيجي أكس30 مستوى 32500 نقطة، على أن تكون منطقة المقاومة عند مستوى 31950 نقطة.

تتوقع أيضا أن يمثل مستوى 30500 نقطة منطقة دعم أولى، ومستوى 29600 نقطة مستوى دعم ثان.

استكملت مؤشرات البورصة الرئيسية والفرعية موجة صعودها خلال الجلسات القليلة الماضية، والتي بدأت مع شهر "أغسطس" 2024 وسط حالة تفاؤل من المستثمرين خاصة الأفراد، مما دفع السوق إلى مواصلة موجة الصعود.

ساهمت نتائج أعمال الشركات المبهرة كعامل مساعد في استمرار الأرتفاعات، خاصة بعدما وصلت الأسهم إلى مستويات متدنية ومغرية في الأسعار.

كما شهدت عددا من القطاعات نشاطا ملموسا، تصدرها قطاع العقارات نتيجة الإيرادات والأرباح المحققة في هذا القطاع، كما شهد أيضا قطاعي الأغذية والمنسوجات حركة نشاط كبيرة.

اتسمت السيولة بالنشاط الملحوظ، حيث وصلت قيم متوسطاتها اليومية نحو 5 مليار جنيه، بدعم تدفق الأموال في الأسهم.

 

مقالات مشابهة

  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة للصعود خلال تعاملات الأسبوع
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟