كان إنهاء نزال ملاكمة في 46 ثانية سيكون فوزا مثيرا لأي ملاكمة في أولمبياد باريس، إلا أنه للملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، كان سببا ليضعها وسط جدل عالمي حول "جنسها" لا يزال مستمرا حتى بعد فوزها الثاني، السبت، وتأهلها إلى نصف النهائي.

والسبت، ضمنت خليف أول ميدالية للجزائر في أولمبياد باريس، بعد تغلبها على المجرية آنا لوكا هاموري بالنقاط في ربع نهائي وزن 66 كلغ.

وباتت خليف (25 عاما) في زوبعة من الاتهامات شكّكت بأهليتها في المشاركة، بعد إيقافها في بطولة العالم العام الماضي من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، ثم السماح لها بالمشاركة في الألعاب من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وقالت خليف بعد فوزها، السبت، بإجماع الحكام لقناة بي إن سبورتس "هذه قضية كرامة وشرف كل امرأة أو أنثى. الشعب العربي كله يعرفني منذ سنوات. منذ سنوات وأنا ألاكم في مسابقات الاتحاد الدولي الذي ظلمني. لكن أنا عندي الله."

بعد جدل الجنس.. والد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف يخرج عن صمته وصف والد الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، الحملة التي استهدفت ابنته بعد نزالها الأول في أولمبياد باريس، بغير الأخلاقية، وحثها على المضي قدما والفوز بالميدالية الذهبية.

ووصف والد الملاكمة الجزائرية، الحملة التي استهدفت ابنته في أولمبياد باريس، بغير الأخلاقية، وحثها على المضي قدما والفوز بالميدالية الذهبية.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" قال عمار خليف إن الجدل حول ابنته جزء من "حيلة" لمنعها من الفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية.

وأضاف "الهجمات ضدها غير أخلاقية، وهذا ليس عدلا، إيمان فتاة تحب الرياضة منذ أن كانت في السادسة من عمرها، وكانت تلعب كرة القدم". 

وفي نزالها الأول في باريس، انسحبت الإيطالية أنجيلا كاريني، بعد ثواني من لكمات الجزائرية خليف، و أشعل ذلك الجدل حول علم الأحياء وعلم الوراثة والعدالة في ألعاب القوى. كما  أثار عاصفة من المعلومات الخاطئة حول جنسها وأهليتها للمنافسة في الألعاب الأولمبية.

قال الاتحاد الدولي للملاكمة، العام الماضي، إن إيمان "ثبت أن لديها كروموسومات XY" (التي ترتبط عادة بالذكور)، ولم تأخذ اللجنة الأولمبية الدولية في الاعتبار الاختبارات التي أجرتها الرابطة الدولية للملاكمة وسمحت لخليف بالمشاركة في منافسات باريس.

ولا تعرف خليف، التي شاركت في أولمبياد طوكيو 2021 وغيرها من البطولات النسائية، بأنها عابرة جنسيا أو ثنائية الجنس، وفقا لبيان صادر عن تحالف المثليين والمثليات ضد التشهير (GLAAD).

وقالت العديد من وسائل الإعلام إن خليف قد يكون لديها اختلاف جنسي في النمو، يشار إليه أحيانا باسم اضطرابات النمو الجنسي (DSD).

وهذه مجموعة واسعة من الحالات النادرة التي قد تكون فيها الأعضاء التناسلية وغيرها من الخصائص "غير متطابقة" مع جيناتها، وفقا لكليفلاند كلينك. 

وفي بعض الحالات، هذا يعني أن الناس يولدون بما يعتبر عادة كروموسومات ذكورية - كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد أي (XY)، ولكن ظاهريا لديهم خصائص أنثوية بما في ذلك  الفرج. أو قد يولد الأشخاص المصابون بهذه الحالات بكروموسومات أنثوية (XX) لكن مع قضيب ذكري.

الادعاءات الكاذبة على الإنترنت حول خليف حرفت كيف يمكن أن تؤثر الحالة على التشريح الطبي. إذ يمكن أن يعني وجود اضطرابات DSD مجموعة متنوعة من الأشياء من حيث كيفية تطور جسم الشخص. 

شخصيات كبرى تدخلت.. حملة "غريبة" ضد الجزائرية خليف بذريعة الأهلية الجنسية لم ينجح بيان اللجنة الأولمبية في إخراج الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، من حملة باتت عالمية بعد أول نزال لها أنهته في 45 ثانية.

يقول  ألون ويليامز ، أستاذ الرياضة وعلم جينوم التمرين في معهد الرياضة بجامعة مانشستر متروبوليتان: "السبب في أن الرياضيين ثنائيي الجنس الذين نتحدث عنهم كانوا سيسجلون على أنهم إناث عند الولادة ربما يكون لأن هذا القرار كان يعتمد على الأعضاء التناسلية الخارجية" ، والتي تبدو مثل تلك الخاصة بأنثى نموذجية، وفق ما نقل عنه تقرير من موقع "ياهو".

وأضاف "في بعض الحالات، يمكن أن يكونوا مختلفين تماما داخليا. قد يكون أو لا يكون لديهم عنق الرحم، قد يكون لديهم خصيتين داخليتين، بدلا من المبيض، وذلك يعتمد على نوع اضطراب DSD ".

ما مدى شيوع هذا؟ 

وعلى الرغم من أن هذه الحالات نادرة،  تشير التقديرات إلى أن النسبة المئوية تصل إلى ما يقرب من 2٪ من السكان، فمن المحتمل أن يكون هناك "آلاف" من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب "DSD" في جميع أنحاء العالم ، كما يقول ويليامز.

ويضيف الخبير "ولكن هناك العديد من الحالات والفيزيولوجيات المحددة المختلفة التي تندرج تحت هذا المصطلح الشامل لدرجة أنه "لا يوجد شخصان متماثلان تقريبا" ، كما يقول.

خليف ليست عابرة جنسيا، وغالبا ما يتم وصف الأشخاص مثلها بأنهم ثنائيو الجنس، وعلى عكس شخص عابر جنسيا، لا يمر الشخص ثنائي الجنس بأي شكل من أشكال الانتقال. لقد ولدوا ببساطة ببعض الخصائص الذكورية، عادة ما تكون غير مرئية، بما في ذلك كروموسوماتهم، وبعض الخصائص الأنثوية ، والتي غالبا ما تكون خارجية مرئية.

يوضح ويليامز أن "كونك ثنائي الجنس أو عابر جنسيا" هما في الحقيقة حالتان مختلفتان تماما". 

وفي كثير من الحالات، يقضي الأشخاص ثنائيو الجنس حياتهم بأكملها دون أن يعرفوا أن لديهم اضطراب DSD، كما كان الحال بالنسبة لنجمة المضمار الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا ، التي اكتشفت أن لديها كروموسوم Y نتيجة لاختبار المنافسة.

وليس من الواضح على الإطلاق أن الرياضيين الذين يعانون من ثنائية الجنس لديهم ميزة أداء على الآخرين، وفق روجر بيلكي، أستاذ الحوكمة الرياضية في جامعة كولورادو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الملاکمة الجزائریة فی أولمبیاد باریس إیمان خلیف

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين توجه رسالة لـ نجل شقيقها بعد زفافه.. ماذا قالت؟

قدمت الفنانة إلهام شاهين التهنئة لمدير التصوير محمود شاهين، نجل شقيقها، بمناسبة زواجه من مها، الذي احتفل به أمس الأول.

وشاركت إلهام شاهين مجموعة من الصور من حفل الزفاف عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»، وكتبت معلقة: «ألف مبروك لابني الغالي وحبيب قلبي محمود شاهين وعروسته مها.. ربنا يسعدكم ويوفقكم.. أتمنى لكم كل الخير من كل قلبي».

أُقيم الحفل بحضور عدد كبير من الأصدقاء وأفراد العائلة.

وحرصت الفنانة إلهام شاهين، والفنان أمير شاهين، على حضور حفل الزفاف وذلك بعد خروجهما من عزاء حما أمير شاهين.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إيمان خليف ترد على “إليون ماسك” وتكشف حقائق مثيرة
  • هاريس أم ترامب.. ماذا يقول أحدث استطلاع للرأي؟
  • إيمان خليف توجه رسالة غاضبة لـ إيلون ماسك
  • فيديو: انتخابات الجزائر.. إيمان خليف تدلي بصوتها
  • ارتفاع ملحوظ في عدد السفن التي ترفع شعارلا علاقة لنا بإسرائيل
  • إيمان خليف: “من أجل بلدي أديت واجبي الانتخابي”
  • إلهام شاهين توجه رسالة لـ نجل شقيقها بعد زفافه.. ماذا قالت؟
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع
  • بعد فوزها بالذهب الأولمبي.. إيمان خليف تلهم الفتيات الجزائريات لدخول عالم الملاكمة