انهارت أسهم شركة إنتل الأمريكية الشهيرة المصنعة لأشباه الموصلات بنسبة 28 بالمئة في وول ستريت بنيويورك بعد أن أعلنت عن خطة كبرى لتسريح أكثر من 15 بالمئة من موظفيها بحلول نهاية العام.

وبذلك خسرت المجموعة الأمريكية العملاقة على الورق أكثر من 30 مليار دولار من القيمة السوقية بينما بلغت قيمة سهمها 20.95 دولارا بتراجع 28.

08 بالمئة.

وأعلنت إنتل، التي تتأخر أمام منافسيها في مجال الرقائق المتكيفة مع الذكاء الاصطناعي، الخميس أنها تريد خفض تكاليفها بـ 10 مليارات دولار عن طريق صرف 15 بالمئة من موظفيها، بحسب وكالة "فرانس برس".

وكانت الشركة الأمريكية توظف نحو 125 ألف موظف نهاية عام 2023، بالتالي سيخسر حوالي 18 ألف شخص وظائفهم.

وفي الربع الثاني، حققت المجموعة رقم أعمال بقيمة 12,8 مليار دولار أي أقل من توقعات المحللين وبتراجع 1 بالمئة مقارنة بالربع نفسه عام 2023.


وسجلت المجموعة خصوصا خسارة صافية قدرها 1.6 مليار دولار، مقارنة بأرباح صافية قدرها 1.5 مليار قبل عام، كما أعلنت أنها لن تقوم بتوزيع أرباح نهاية العام الحالي.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، شركة بناء مصنع جديد بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل"، مما أثار تكهنات بأن المصنع معرض لخطر الإلغاء وسط استمرار الحرب على قطاع غزة.

وأفادت شركة "سيشو" للبنية التحتية، أنها تلقت إخطارا من شركة "إنتل" بتأخير ووقف بعض الأعمال الخاصة بتوسعة مصنع الرقائق الجديد التابع للشركة في "كريات جات"، بحسب ما نقل موقع "كالكاليست" الاسرائيلي.

وبحسب تقرير الشركة، فإن حجم العمل المتبقي المتعلق بالتوقف الحالي يبلغ نحو 90 مليون شيكل فقط، فيما كان من المفترض أن تتسلم الشركة المكلفة بالبناء نصف المبلغ في عام 2024.

 وأضافت أنها مستمرة في أعمال أخرى على الموقع وأنها تدرس معنى إعلان "إنتل" وما إذا كان يحق للشركة الحصول على تعويض.

وعندما سئلت الشركة الأمريكية عن تقرير الموقع الإسرائيلي، أشارت إلى الحاجة إلى "تكييف المشاريع الكبيرة مع الجداول الزمنية المتغيرة"، دون الإشارة مباشرة إلى المشروع، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقالت إنتل في بيان لها: "لا تزال إسرائيل أحد مواقعنا العالمية الرئيسية للتصنيع والبحث والتطوير، ونظل ملتزمين بالكامل تجاه المنطقة".

ووافقت الحكومة الإسرائيلية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على منح شركة إنتل منحة بقيمة 3.2 مليارات دولار لبناء مصنع للرقائق بتكلفة 25 مليار دولار في جنوب "إسرائيل".


قالت "إنتل" سابقا إن المصنع المقترح لموقعها في كريات جات، حيث يوجد بها مصنع شرائح حاليا، كان "جزءًا مهمًا من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة" إلى جانب استثمارات الشركة في أوروبا والولايات المتحدة.

وتدير شركة إنتل أربعة مواقع للتطوير والإنتاج في "إسرائيل"، بما في ذلك مصنعها في كريات جات المسمى "Fab 28". وينتج المصنع تقنية "Intel 7"، أو رقائق 10 نانومتر.
وكان من المقرر افتتاح مصنع "Fab 38" المخطط له في عام 2028 وتشغيله حتى عام 2035.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي وول ستريت الولايات المتحدة نيويورك وول ستريت انتل البورصة الأمريكية المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار دولار شرکة إنتل

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر يونيو 2024 بنسبة 5.1%، حيث سجل العجز 2.87 مليار دولار مقارنة بـ 3.02 مليار دولار في نفس الشهر من العام السابق.

ووفقا لبيانات المركزي للإحصاء، شهدت قيمة الصادرات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.6%، حيث بلغت 3.13 مليار دولار في يونيو 2024 مقارنة بـ 3.18 مليار دولار في يونيو 2023. 

ويرجع هذا التراجع إلى انخفاض صادرات بعض السلع الأساسية، حيث سجلت صادرات الأسمدة انخفاضاً بنسبة 42.9%، بينما انخفضت صادرات البترول الخام بنسبة 64.6%. كما تراجعت صادرات قضبان وعيون وزوايا وأسلاك من الحديد بنسبة 23.7%، والبصل الطازج بنسبة 25.4%.

على الجانب الآخر، ارتفعت صادرات بعض السلع خلال يونيو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. سجلت صادرات منتجات البترول زيادة بنسبة 56.3%، في حين ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، والفواكه الطازجة بنسبة 24.3%. كما شهدت صادرات العجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة زيادة بنسبة 12.4%.

وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 3.3%، حيث سجلت 6.0 مليار دولار في يونيو 2024 مقارنة بـ 6.21 مليار دولار في يونيو 2023، ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع واردات بعض السلع الأساسية، مثل القمح الذي انخفض بنسبة 21.5%، والأدوية والمحضرات الصيدلانية بنسبة 11.9%. كما تراجعت واردات اللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 4.2%، والذرة بنسبة 28.6%.

ومع ذلك، سجلت واردات بعض السلع زيادة ملحوظة خلال يونيو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ارتفعت واردات منتجات البترول بنسبة 49.8%، وواردات المواد الأولية من الحديد أو الصلب بنسبة 33.6%، كما زادت واردات المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية بنسبة 5.8%، والغاز الطبيعي بنسبة 39.6%.

وتظهر البيانات الشهرية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الميزان التجاري شهد تحسناً ملحوظاً في يونيو 2024، حيث تراجع العجز التجاري بنحو 5.1%، هذا التحسن يعكس التغيرات الديناميكية في قطاع الصادرات والواردات، والتي تأثرت بتقلبات أسعار السلع وأسواق التصدير والاستيراد العالمية.

مقالات مشابهة

  • تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%
  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • وزيرا التخطيط والاستثمار يشهدان اتفاقية بيع أسهم شركة تمويلي بـ2.5 مليار جنيه
  • بيع 100% من أسهم شركة تمويلي لائتلاف استثماري دولي بـ 2.5 مليار جنيه
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل
  • المصريون مستمرون بمقاطعة الاحتلال.. والحكومة تزيد من التبادل التجاري معه (شاهد)
  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار
  • مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تتجاوز 16 مليار دولار في أسبوع